Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 3729
2720. كرت10 2721. كرث13 2722. كرر14 2723. كرز14 2724. كرس21 2725. كرش182726. كرع18 2727. كرف9 2728. كرم20 2729. كرن10 2730. كره18 2731. كري8 2732. كزز9 2733. كزم13 2734. كسأ6 2735. كسب17 2736. كسح16 2737. كسد14 2738. كسر17 2739. كسس7 2740. كسع14 2741. كسف20 2742. كسل16 2743. كسو10 2744. كشث9 2745. كشح15 2746. كشر14 2747. كشش7 2748. كشط17 2749. كشف18 2750. كشي4 2751. كظر10 2752. كظظ9 2753. كظم18 2754. كعب16 2755. كعع6 2756. كعم13 2757. كفأ18 2758. كفت15 2759. كفح12 2760. كفر24 2761. كفف14 2762. كفل21 2763. كفن15 2764. كفي7 2765. كلأ16 2766. كلب19 2767. كلح14 2768. كلع8 2769. كلف19 2770. كلل14 2771. كلم15 2772. كلي7 2773. كمأ13 2774. كمت14 2775. كمد15 2776. كمش13 2777. كمع11 2778. كمل17 2779. كمم11 2780. كمن15 2781. كمه14 2782. كمي5 2783. كنب13 2784. كنت8 2785. كند14 2786. كنز20 2787. كنس21 2788. كنع10 2789. كنف19 2790. كنن13 2791. كنه14 2792. كني6 2793. كهب9 2794. كهر13 2795. كهف14 2796. كهل17 2797. كهم9 2798. كهن17 2799. كهه6 2800. كوب16 2801. كوح8 2802. كور18 2803. كوز12 2804. كوس18 2805. كوع14 2806. كوف16 2807. كوم16 2808. كون16 2809. كوي8 2810. كيد15 2811. كيس15 2812. كيل19 2813. كين9 2814. لأم13 2815. لأي9 2816. لؤلؤ3 2817. لبأ13 2818. لبب15 2819. لبث15 Prev. 100
«
Previous

كرش

»
Next
ك ر ش

انتزع الجرّة من كرشه وهي لذي الخفّ والظلف كالمعدة للإنسان. واستكرش الجديُ: عظم بطنه وأخذ في الأكل واعمل لنا مكرّشةً وهي قطعة كرشٍ تحشى بلحم وشحم وتخّ بخلال وتطبخ.

ومن المجاز: كلّمته فتكرّش وجهه، وكرّش وجهه. وتكرّش جلده وكرش كرشاً: تقبّض. وفي الحديث: " الأنصار كرشى وعيبتي " أي هم موضع سرّي وأمانتي، كما أن الكرش موضع علف المعتلف. " وجاء يجرّ كرشه ": عياله، وله كرشٌ منثورة: صبيان صغار، وتزوّج ارمأةً فنثرت له كرشها: أكثرت ولدها. وعليه كرش من الناس وأكراش: جماعات. قال اللهبيّ:

وأفأنا النّهاب من كل حي ... وأقمنا كراركرا وكروشا

وبنو فلان كرش القوم: معظمهم. ولو وجدت إلى ذلك فاكرشٍ وأدنى في كرشٍ لأتيته. وقال الحجّاج للنّعمان بن زرعة: لو وجدت إلى دمك فاكرشٍ لشربت البطحاء منه. وأتان كرشاء: ضخمة البطن والخاصرتين.

ومن مجاز المجاز: دلو كرشاء: متنفخة النواحي.
فِي حَدِيثه عَلَيْهِ السَّلَام: الْأَنْصَار كَرِشي وعيبتي وَلَولَا الْهِجْرَة لَكُنْت امْرَءًا من الْأَنْصَار. قَالَ أَبُو زَيْدُ الْأَنْصَارِيّ: يُقَال عَلَيْهِ كرِشٌ من النَّاس - يَعْنِي جمَاعَة. وَقَالَ غَيره: فَكَأَنَّهُ أَرَادَ جماعتي وصحابتي الَّذين أَثِق بهم وأعتمد عَلَيْهِم. وقَالَ الْأَحْمَر: يُقَال: هُمْ كَرِشٌ منثورة. وقَالَ غير وَاحِد: قَوْله: عيبتي قَالَ: عَيْبَة الرجل مَوضِع سره [و -] الَّذين يأتمنهم على أمره. وقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ: وَمِنْه الحَدِيث الآخر: كَانَت خُزَاعَة عَيْبَة النَّبِيّ صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم مؤمنهم وكافرهم. وَذَلِكَ لحلف كَانَ بَينهم فِي الْجَاهِلِيَّة. [قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ -] : وَلَا أرى عَيْبَة الثِّيَاب إِلَّا مَأْخُوذَة من هَذَا لِأَنَّهُ إِنَّمَا يضع الرجل فِيهَا خير ثِيَابه وَخير مَتَاعه وأنفسه عِنْده. وَمِنْه حَدِيث عُمَر رَضِيَ الله عَنْهُ حِين دخل على عَائِشَة فَقَالَ: أقد تبلغ من شَأْنك أَن تؤذي النَّبِيّ صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَت: مَا لي وَلَك يَا ابْن الخطابّ عَلَيْك بِعَيْبَتِكَ فَأتى حَفْصَة رَضِيَ اللَّه عَنْهَا. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Zamakhsharī, Asās al-Balāgha أساس البلاغة للزمخشري are being displayed.