113178. كَشُومَة1 113179. كشى3 113180. كُشَى1 113181. كَشَى1 113182. كَشَى 1 113183. كشي4113184. كَشِيب1 113185. كُشْيَة1 113186. كُشَيِّد1 113187. كَشِيد1 113188. كُشَيْر1 113189. كَشِير1 113190. كشير1 113191. كَشِيرُو1 113192. كُشَيْرِيّ1 113193. كَشِيرِيّ1 113194. كشيري1 113195. كَشِيش1 113196. كَشيشُ1 113197. كَشِيشيَّة1 113198. كَشِيط1 113199. كُشّينة1 113200. كص4 113201. كَصَّ 1 113202. كَصاء1 113203. كَصَّالي1 113204. كِصَّاوي1 113205. كصر4 113206. كصص4 113207. كصم6 113208. كصَمَ1 113209. كصن1 113210. كَصُوص1 113211. كَصَى1 113212. كصي2 113213. كض2 113214. كَضَّ 1 113215. كضب1 113216. كضد1 113217. كضر1 113218. كضز1 113219. كضكض1 113220. كضل3 113221. كضم1 113222. كضن1 113223. كِطَار1 113224. كَطَّار1 113225. كطارة1 113226. كِطَاريّ1 113227. كُطارِي1 113228. كَطَّارِي1 113229. كَطَّان1 113230. كطَخْيَةٍ1 113231. كَطْفَان1 113232. كَطْكُوط1 113233. كطل1 113234. كَطْوَان1 113235. كَطُوف1 113236. كَطِّي1 113237. كُطَيْف1 113238. كَطِيف1 113239. كظ5 113240. كَظَّ 1 113241. كَظَا1 113242. كظا3 113243. كَظَا 1 113244. كَظَبَ1 113245. كظب5 113246. كظر10 113247. كَظَرَ 1 113248. كظظ9 113249. كَظَظَ1 113250. كظكظ1 113251. كظم18 113252. كَظَمَ2 113253. كَظَمَ 1 113254. كظن1 113255. كظو3 113256. كَظُوم1 113257. كَظِيمَة1 113258. كَعُّ1 113259. كع1 113260. كَعَّ1 113261. كَعَّ 1 113262. كَعَا1 113263. كعا1 113264. كَعَابِين1 113265. كِعَان1 113266. كَعَّايَة1 113267. كعب16 113268. كَعْب2 113269. كَعَبَ1 113270. كَعَبَ 1 113271. كِعْبَار1 113272. كَعْبَانِي1 113273. كَعْبَة1 113274. كعبت2 113275. كعبر6 113276. كَعْبَرْتُه1 113277. كعبره1 Prev. 100
«
Previous

كشي

»
Next
ك ش ي

أكل كشية الضبّ وهي شحمة مستطيلة في جنبيه. قال:

وأنت لو ذقت الكشى بالأكباد ... لما تركت الضّب يعدو بالواد

وتقول: ما الأعراب بالكشى، أولع من القضاة بالرشى.
(ك ش ي)

كُشْية الضّبّ: أصل ذَنَبه.

وَقيل: هِيَ شحمة صفراء من أصل ذَنبه حَتَّى تبلغ إِلَى اصل حلقه.

وهما كُشْيتان مُبْتدَّتا الصُلْب من دَاخل، من أصل ذَنبه إِلَى عُنُقه.

وَقيل: هِيَ على مَوضِع الكُلْيتين، وهما شحمتان على خلقَة لِسَان الْكَلْب صفراوان عَلَيْهِمَا مقنعة سَوْدَاء: أَي مثل المِقْنَعة.

وَقيل: هِيَ شحمة مستطيلة فِي الجنبين من الْعُنُق إِلَى اصل الْفَخْذ، وَفِي الْمثل: " أطْعم أَخَاك من كُشْيَة الضَّب " يحثه على المؤاساة، وَقيل بل يهزأ بِهِ، وَقَالَ قَائِل الْأَعْرَاب:

وَأَنت لَو ذقت الكُشَي بالأكباد

لما تركتَ الضبَ يعدو بالوادْ

كشي: كُشْيةُ الضَّبِّ: أَصل ذَنَبه، وقيل: هي شَحْمة صفراء من أَصل

ذنبه حتى تبلغ إِلى أَصل حَلْقه، وهما كُشْيَتان مُبْتَدَّتا الصلب من داخل

من أَصل ذنبه إِلى عنقه،وقيل: هي على موضع الكُلْيَتَيْنِ، وهما شحمتان

على خِلْقة لِسان الكلب صفراوان عليهما مِقْنعة سَوْداء أَي مثل

المِقْنعة، وقيل: هي شَحْمة مُسْتطيلة في الجنبين من العُنُق إِلى أَصل الفَخِذ.

وفي المثل: أَطْعِمْ أَخاكَ مِنْ كُشْيةِ الضبِّ؛ يَحُثُّه على المُواساة،

وقيل: بل يَهْزَأُ به؛ قال قائل الأَعراب:

وأَنت لو ذُقْتَ الكُشى بالأَكْباد،

لَما تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالواد

وفي حديث: عمر، رضي الله عنه: أَنه وضَع يدَه في كُشْيةِ ضَبٍّ، وقال

إِنَّ نبيَّ الله، صلى الله عليه وسلم، لم يُحرِّمْه ولكن قَذِرَه؛

الكُشْيةُ شَحْم يكون في بَطن الضبِّ ووضْعُ اليد فيه كِنايةٌ عن الأَكل منه؛

قال ابن الأَثير: هكذا رواه القتيبي في حديث عمر، والذي جاء في غَرِيب

الحَرْبي عن مُجاهِد: أَن رجلاً أَهْدَى للنبي، صلى الله عليه وسلم، ضَبّاً

فقَذِرَه فوضع يده في كُشْيَتَي الضَّبِّ، قال: ولعله حديث آخر، والجمع

الكُشَى؛ وقال الشاعر:

فلو كان هذا الضبُّ لا ذَنَبٌ لَه

ولا كُشْيةٌ، ما مَسَّه الدَّهْرَ لامِسُ

ولَكِنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه

وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِليهِ الدِّهارِسُ

ويقال: كُشَّةٌ

(*قوله« كشة» هو بهذا الضبط في التهذيب وكُشْيةٌ بمعنى واحد. ابن سيده:

وكَشا الشيءَ كَشْواً عَضَّه بفيه فانتزعه.

كشي
: (ي! الكُشْيَةُ، بالضَّمِّ: شَحْمَةُ بَطْنِ الضَّبِّ) .
(وَفِي كتابِ القالِي: شَحْمَةُ كلى الضَّبِّ.
(أَو) هِيَ شَحْمَةٌ صَفْراءُ مِن (أَصْلِ ذَنَبِهِ) حَتَّى تَبْلُغ إِلَى أَصْلِ حَلْقِه، وهُما {كُشْيَتانِ، وقيلَ: هُما على مَوْضِعِ الكُلْيَتَيْنِ؛ وقيلَ: شَحْمَةٌ مُسْتَطِيلَةٌ فِي الجَنْبَيْنِ مِنْ العُنُقِ إِلَى أصْلِ الفَخِذ.
وَفِي حديثِ عُمَر: أَنَّه وَضَعَ يَدَهُ فِي} كُشْيَةِ ضَبَ وقالَ: إنَّ نَبيَّ اللَّهِ لم يُحَرِّمْه وَلَكِن قَذِرَهُ. ووَضْعُ اليَدِ كِنَايَةٌ عَن الأَكْلِ مِنْهُ. قالَ ابنُ الأثيرِ: هَكَذَا رَواهُ القتيبيُّ فِي حديثِ عُمَر، وَالَّذِي جاءَ فِي غرِيبِ الحرْبي عَن مجاهدٍ: أَنَّ رجُلاً أَهْدَى النبيَّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ضبًّا فقَذِرَهُ فوضَعَ يَدَهُ فِي {كُشْيَتِي الضَّبِّ، قالَ: ولعلَّه حديثٌ آخرُ. قَالَ الشاعرُ:
فَلَو كانَ هَذَا الضبُّ لَا ذَنَبٌ لَهُ
وَلَا} كُشْيةٌ مَا مَسَّهُ الدَّهْرَ لامِسُولكنَّه من أَجْلِ طِيبِ ذُنَيْبِه
{وكُشْيَتِه دَبَّتْ إِلَيْهِ الدَّهارِسُ ويقالُ: كُشَّةٌ} وكُشْيَةٌ بمعْنًى واحِدٍ، والجَمْعُ {الكُشَى.
ومِن سَجَعَاتِ الأساسِ: مَا الأَعْرابُ} بالكُشَى أَوْلَع مِن القُضاةِ بالرُّشا.
قالَ القالِي: وأَنْشَدَ الفرَّاءُ:
إنَّكَ لَو ذُقْتَ {الكُشَى بالأكْبادِ
لم تُرْسِل الضبَّةَ أَعْداء الوَادْقالَ: وَأَنْشَدَني ابنُ دُرَيْدٍ:
لمَا تَرَكْتَ الضَّبَّ يَعْدُو بالوَادْ (و) قوْلُهم: (أَطْعِمْ أَخَاكَ مِن} كُشْيَةِ الضَّبِّ: حَثٌّ عَلى المُواساةِ؛ وقيلَ: بل يُهْزَأُ بِهِ) ؛) كَذَا فِي المُحُكم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com