Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4226. كعم13 4227. كفأ18 4228. كفت15 4229. كفح12 4230. كفر24 4231. كفف144232. كفل21 4233. كفن15 4234. كفهر7 4235. كفى6 4236. ككب5 4237. كلأ 1 4238. كلا12 4239. كلب19 4240. كلثم8 4241. كلج6 4242. كلح14 4243. كلد9 4244. كلس11 4245. كلع8 4246. كلف19 4247. كلل14 4248. كلم15 4249. كلى3 4250. كم12 4251. كمأ13 4252. كمت14 4253. كمتر5 4254. كمثر8 4255. كمح9 4256. كمخ11 4257. كمد15 4258. كمر11 4259. كمش13 4260. كمع11 4261. كمل17 4262. كمم11 4263. كمن15 4264. كمه14 4265. كمى4 4266. كنب13 4267. كند14 4268. كنز20 4269. كنس21 4270. كنظ5 4271. كنع10 4272. كنعد6 4273. كنف19 4274. كنن13 4275. كنه14 4276. كنى6 4277. كهب9 4278. كهبل5 4279. كهد7 4280. كهر13 4281. كهف14 4282. كهل17 4283. كهم9 4284. كهمس7 4285. كهن17 4286. كهه6 4287. كهى2 4288. كوب16 4289. كوح8 4290. كوخ8 4291. كود11 4292. كوذ8 4293. كور18 4294. كوز12 4295. كوس18 4296. كوع14 4297. كوف16 4298. كول8 4299. كوم16 4300. كون16 4301. كوى8 4302. كيأ5 4303. كيت9 4304. كيد15 4305. كير12 4306. كيس15 4307. كيع4 4308. كيف15 4309. كيل19 4310. كين9 4311. لألأ 1 4312. لأى 1 4313. لئغ1 4314. لا13 4315. لام2 4316. لبأ13 4317. لبب15 4318. لبث15 4319. لبج11 4320. لبخ8 4321. لبد18 4322. لبز5 4323. لبس18 4324. لبط11 4325. لبق15 Prev. 100
«
Previous

كفف

»
Next
[كفف] الكَفُّ: واحدة الأكُفِّ. وقولهم: لقيته كَفَّةَ كَفَّةَ، بفتح الكاف، أي كفاحاً، وذلك إذا استقبلتَه مواجَهة. وهما اسمان جُعِلا واحداً وبُنيا على الفتح مثل خمسة عشر. وكفة القميص، بالضم: ما استدار حولَ الذَيل. وكان الأصمعي يقول: كلُّ ما استطال فهو كُفَّةٌ بالضم، نحو كُفَّةِ الثوبِ وهي حاشيته، وكُفَّةُ الرملِ وجمعه كِفافٌ. وكلُّ ما استدار فهو كِفَّةٌ بالكسر، نحو كِفَّةِ الميزان، وكِفَّةِ الصائد وهى حبالته. وكفة اللثة، وهي ما انحدر منها. قال: ويقال أيضاً كَفَّةُ الميزان بالفتح، والجمع كفف. والكفف. والكفف في الوشم: دارات تكون فيه. وكفاف الشئ: حتارُهُ . والكافَّة : الجميع من الناس. يقال: لقيتهم كافَّة، أي كلّهم. وأمَّا قول ابن رواحة الأنصاريّ رضي الله عنه: فسِرْنا إليهم كافَةً في رِحالِهِمْ جميعاً علينا البَيْضُ لا نَتَخَشَّعُ فإنَّما خفَّفه ضرورة، لأنَّه لا يصح الجمع بين الساكنين في حشو البيت. وكذلك قول الآخر: جزى الله الرواب جزاء سوء وألبسهن من برص قميصا وهو جمع رابة. ويقال للبعير إذا كبِر فقصُرت أسنانه حتَّى تكاد تذهب: هو كافٌّ. والناقةُ كافٌّ أيضاً. وقد كَفَّتِ الناقةُ تكفُّ كُفوفاً. وكَفَفْتُ الثوبَ، أي خِطتُ حاشيته، وهي الخياطة الثانية بعد الشَلِّ . وعَيْبَةُ مَكْفوفَةٌ، أي مُشْرَجَةً مشدودةٌ. والمَكْفوفُ: الضرير، والجمع المَكافيفُ. وقد كُفَّ بصره وكف بصره أيضا، عن ابن الاعرابي. وكففت الرجل عن الشئ فكف، يتعدى ولا يتعدَّى، والمصدر واحد. وكَفافُ الشئ بالفتح: مثله وقيسه. والكفاف أيضاً من الرزق: القوتُ، وهو ما كَفَّ عن الناس أي أغنى. وفي الحديث: " اللهمَّ اجعل رزق آل محمدٍ كفافا ". واسْتَكْفَفْتُ الشئ: استوضحته، وهو أن تضع يدك على حاجبك كالذي يستظلُّ من الشمسن تنظر إلى الشئ هل تراه. واسْتَكَفَّ وتَكَفَّفَ بمعنًى، وهو أن يمد كفه يسأل الناس. يقال: فلان يتكفف الناس. قال الفراء: استكف القوم حول الشئ، أي أحاطوا به ينظرون إليه. ومنه قول ابن مُقْبل: إذا رَمَقْته من مَعَدٍّ عِمارَةٌ بَدا والعيون المستكفة تلمح وكفكفت الرجل مثل كففته. ومنه قول أبي زُبَيد: أَلَمْ ترَني سَكَّنْتُ إِلِّي لإِلِّكُمْ وكَفْكَفْتُ عنكم أكلبي وهى عقر وقول الشاعر: نجوس عمارة ونكف أخرى لنا حتى يجاوزها دليل يقول: نطأ قبيلة ونتخللها، ونكف أخرى، أي نأخذ في كفتها - وهى ناحيتها - ثم ندعها ونحن نقدر عليها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.