Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
4938. كلح15 4939. كلس12 4940. كلع9 4941. كلف20 4942. كلل15 4943. كلن34944. كلو5 4945. كلي8 4946. كم12 4947. كمأ13 4948. كمت15 4949. كمح10 4950. كمخَ1 4951. كمد16 4952. كمر12 4953. كمز5 4954. كمس11 4955. كمش14 4956. كمع12 4957. كمل18 4958. كمم12 4959. كمه15 4960. كمو2 4961. كمي6 4962. كنب14 4963. كند15 4964. كنر11 4965. كنع11 4966. كنف20 4967. كنم3 4968. كنن14 4969. كنه15 4970. كنو2 4971. كني7 4972. كه4 4973. كهر14 4974. كهف15 4975. كهل18 4976. كهم10 4977. كهن18 4978. كهه6 4979. كوأ3 4980. كوب17 4981. كوت5 4982. كوث9 4983. كوح9 4984. كود12 4985. كوذ9 4986. كور19 4987. كوز13 4988. كوس19 4989. كوش7 4990. كوع15 4991. كوف17 4992. كوكب9 4993. كول9 4994. كوم17 4995. كون17 4996. كوه7 4997. كوو3 4998. كوي9 4999. كي4 5000. كيت10 5001. كيح8 5002. كير13 5003. كيس16 5004. كيص6 5005. كيع5 5006. كيف16 5007. كيك4 5008. كيل20 5009. كين10 5010. كيه5 5011. لأس2 5012. لأط3 5013. لأك5 5014. لألأ9 5015. لأم13 5016. لأو2 5017. لأي9 5018. لبأ13 5019. لبب16 5020. لبت6 5021. لبث16 5022. لبج12 5023. لبخَ1 5024. لبد19 5025. لبس19 5026. لبص4 5027. لبط12 5028. لبق16 5029. لبك13 5030. لبن20 5031. لبو3 5032. لبي8 5033. لتأ8 5034. لتب7 5035. لتت12 5036. لتح8 5037. لتخَ1 Prev. 100
«
Previous

كلن

»
Next
الْكَاف وَاللَّام وَالنُّون

الأَلْكن: الَّذِي لَا يُقيم الْعَرَبيَّة من عجمة فِي لِسَانه.

لِكن لَكَنا، ولُكْنة، ولُكونة.

ولُكَان: اسْم مَوضِع، قَالَ زُهَيْر:

وَلَا لُكَاٌن إِلَى وَادي الغِمار وَلَا ... شرقيُّ سَلْمى وَلَا فَيْدٌ وَلَا رِهَم

كَذَا رَوَاهُ ثَعْلَب، وَخطأ من روى " فالآلُكان " كَذَلِك رِوَايَة الطوسي أَيْضا.

ولكِنَّ ولكِنْ: حرف يثبت بِهِ بعد النَّفْي قَالَ ابْن جنيّ: القَوْل فِي ألف لكنَّ ولكِنْ أَن يَكُونَا أصلين، لِأَن الْكَلِمَة حرفان وَلَا يَنْبَغِي أَن تُوجد الزِّيَادَة فِي الْحُرُوف. قَالَ: فَإِن سمَّيت بهما ونقلتهما إِلَى حكم الْأَسْمَاء حكمت بِزِيَادَة الْألف وَكَانَ وزن المثقَّلة: " فاعلاًّ " وَوزن المخفَّفة: " فَاعِلا " وَأما قراءتهم: (لكِنّا هُوَ الله رَبيِّ) فأصلها: لكنْ أنَا، فَلَمَّا حذفت الْهمزَة للتَّخْفِيف وألقيت فتحتها على نون لكنْ صَار التَّقْدِير: لكِنَ نّا، فَلَمَّا اجْتمع حرفان مثلان كره ذَلِك، كَمَا كُرِه شَددَ وجَلَل، فاسكنوا النُّون الأولى وأدغموها فِي الثَّانِيَة فَصَارَت لكِنّا، كَمَا اسكنوا الْحَرْف الأول من شدد وجلل وأدغموه فِي الثَّانِي فَقَالُوا: جلَّ وشدّ. فاعتدوا بالحركة وَإِن كَانَت غير لَازِمَة، وَقَوله:

فلستُ بآتية وَلَا أستطيعه ... ولاكِ اسقِني إِن كَانَ ماؤكَ ذَا فَضْلِ

إِنَّمَا أَرَادَ: وَلَكِن اسْقِنِي، فَحذف النُّون للضَّرُورَة وشبهّها بِمَا يحذف من حرف للين لالتقاء الساكنين للمشاكلة الَّتِي بَين النُّون الساكنة وحرف العِلَّة.

وَقَالَ ابْن جني: حذف النُّون لالتقاء الساكنين البتَّة، وَهُوَ مَعَ ذَلِك أقبح من حذف نون من فِي قَوْله:

غير الَّذِي قد يُقَال مِلْكَذِب

من قبل أَن أصل لَكِن المخفَّفة لَكِن المشدَّدة فَحذف إِحْدَى النونين تَخْفِيفًا، فَإِذا ذهبت تحذف النُّون الثَّانِيَة أَيْضا أجحفت بِالْكَلِمَةِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.