Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4304. كيد15 4305. كير12 4306. كيس15 4307. كيع4 4308. كيف15 4309. كيل194310. كين9 4311. لألأ 1 4312. لأى 1 4313. لئغ1 4314. لا13 4315. لام2 4316. لبأ13 4317. لبب15 4318. لبث15 4319. لبج11 4320. لبخ8 4321. لبد18 4322. لبز5 4323. لبس18 4324. لبط11 4325. لبق15 4326. لبك12 4327. لبن19 4328. لبى5 4329. لتأ8 4330. لتب6 4331. لتت11 4332. لتح7 4333. لتز5 4334. لتم8 4335. لتى1 4336. لثث9 4337. لثق9 4338. لثم16 4339. لثى2 4340. لجأ15 4341. لجب10 4342. لجج13 4343. لجح6 4344. لجذ6 4345. لجز3 4346. لجف13 4347. لجم13 4348. لجن11 4349. لحب9 4350. لحج11 4351. لحح9 4352. لحد16 4353. لحز6 4354. لحس16 4355. لحص11 4356. لحط8 4357. لحظ14 4358. لحف19 4359. لحق16 4360. لحك9 4361. لحم16 4362. لحن20 4363. لحى8 4364. لخخ5 4365. لخص11 4366. لخف8 4367. لخم9 4368. لخن12 4369. لخى3 4370. لدد13 4371. لدس7 4372. لدغ11 4373. لدم15 4374. لدن17 4375. لدى6 4376. لذذ11 4377. لذع13 4378. لذم6 4379. لذى2 4380. لزأ7 4381. لزب15 4382. لزج13 4383. لزز8 4384. لزق14 4385. لزم15 4386. لزن9 4387. لسب11 4388. لسد8 4389. لسس6 4390. لسع11 4391. لسق6 4392. لسن19 4393. لصب8 4394. لصت6 4395. لصص8 4396. لصف11 4397. لضض4 4398. لطأ10 4399. لطح11 4400. لطخ10 4401. لطس9 4402. لطط8 4403. لطع11 Prev. 100
«
Previous

كيل

»
Next
[كيل] الكَيْلُ: المِكيالُ. والكَيْلُ: مصدرُ كلْتُ الطعامَ كَيْلاً ومَكالاً ومَكيلاً أيضا، وهو شاذ لان المصدر من فعل يفعل مفعل. يقال: ما في برك مكال، وقد قيل مكيل عن الاخفش. والاسم الكيلَةُ، بالكسر. يقال: إنَّه لحَسَنُ الكيلَةِ، مثالُ الجِلْسَةِ والرِكبةِ. وفي المثل: " أَحَشَفاً وسوءَ كيلَةٍ " أي أتجمعُ أن تعطيني حَشَفاً وأن تسئ لى الكيل. ويقال: كلته، بمعنى كِلْتُ له. قال تعالى: (وإذا كالوهُمْ) أي كالوا لهم. واكْتَلْتُ عليه: أخذْتُ منه. يقال: كالَ المعطى واكتالَ الآخِذُ. وكِيلَ الطعامُ على ما لم يسمّ فاعله، وإنْ شئتَ ضممْتَ الكاف. والطعام مكيل ومكيول، مثل مخيط ومخيوط. ومنهم من يقول: كول الطعام وبوع المتاع واصطود الصيد، واستوق ماله، بقلب الياء واوا حين ضم ما قبلها، لان الياء الساكنة لا تكون بعد حرف مضموم. وكايلته وتكايلنا، إذا كالَ لكَ وكلْتَ له، فهو مُكايِلٌ بلا همزٍ. وقولهم: " لا تَكايُلَ بالدَمِ " أي لا يجوز أن تقتُلَ إلا ثأرَك، ولا تعتبرُ فيه المُساواةُ في الفضل إذا لم يكن غَيْرُهُ. وكالَ الزَنْدُ يكيلُ، إذا لم يُخرِج ناراً. والكَيُّولُ : مؤخَّرُ الصفوفِ. وفى الحديث أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقاتل العدو فسأله سيفا يقاتل به، فقال له: " فلعلك إن أعطيتك أن تقوم في الكيول " فقال: لا. فأعطاه سيفا، فجعل يقاتل به وهو يرتجز، ويقول: إنى امرؤ عاهدني خليلي أن لا أقوم الدهر في الكيول أضرب بسيف الله والرسول وإنما سكن الباء في أضرب لكثرة الحركات. وتكلَّى الرجلُ، أي قام في الكيُّول. والأصل تكَيَّلَ، وهو مقلوبٌ منه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.