107750. كَامِيني1 107751. كان1 107751. كان1 107752. كانّ1 107753. كَانَ3 107755. كَانَ غَرَامًا1107755. كَانَ غَرَامًا1 107757. كَان ولا مال له1 107757. كَانَ 1 107758. كانا2 107759. كانَّاس1 107760. كاناس1 107761. كانبيّ1 107763. كَانت تشيع الأخبار1 107765. كَانَتْ مِنَ الفائِزِين...1 107765. كَانَتْ مِنَ الفائِزِين...1 107766. كانتلوب1 107767. كانتو1 107768. كانجرو1 107769. كاندا1 107770. كاندير1 107771. كانر1 107772. كَانِز1 107773. كَانِف1 107774. كانفه1 107775. كانه1 107776. كَانُور1 107777. كَانُورِي1 107778. كانون1 107779. كَانُون1 107780. كانون الأول1 107781. كَانُونَا1 107782. كانُونة1 107783. كَانُونِي1 107784. كَانية1 107785. كَاهِل1 107786. كَاهِلان1 107787. كَاهِلُون1 107788. كَاهمَل1 107789. كاهن1 107790. كاهنه1 107791. كاهه2 107792. كَاهِية1 107793. كاو1 107794. كاواني1 107795. كاواه1 107796. كاوتشوك1 107797. كاوجشم1 107798. كاوحه1 107799. كاوزوان1 107800. كاول1 107801. كَاوَه1 107802. كاوْياني1 107803. كاويش1 107804. كايتين1 107805. كَايِد1 107806. كَايِدة1 107807. كايده1 107808. كَايِرَة1 107809. كايزر1 107810. كايسه1 107811. كَايسِي1 107812. كَايشمن1 107813. كايصه1 107814. كَايِفَة1 107815. كَايِل1 107816. كايلت1 107817. كَايِمَة1 107818. كَايِنَة1 107819. كب4 107820. كَبّ1 107821. كبَّ1 107822. كَبَّ 1 107823. كبأ1 107824. كَبَا2 107825. كبا6 107826. كُبَّا1 107827. كَبَّا1 107828. كباب1 107829. كَبَابًا1 107830. كَبَابْجِي1 107831. كَبَّاتي1 107832. كَبَاحِث1 107833. كبادو1 107834. كَبَّادية1 107835. كِبَار1 107836. كُبَّار1 107837. كُبَّارا1 107838. كُبَّارة1 107839. كُبَارة1 107840. كَبَارِتي1 107841. كَبَارِيتي1 107842. كباريه1 107843. كُبَاس1 107844. كِبَاش1 107845. كَبَّاش2 107846. كِبَاشِي1 107847. كَبَّاشِيّ1 107848. كُبَاطي1 107849. كَبَّاليّ1 Prev. 100
«
Previous

كَانَ غَرَامًا

»
Next
{كَانَ غَرَامًا} :
قال: فأخبرني عن قول الله عز وجل: {إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}
قال: البلاء. . . أما سمعت بقول بشر بن أبي خازم:
ويومُ الجِفارِ ويومُ النِسَارِ. . . كانا عذابا وكانا غراما
(ظ) في الروايتين وفي (وق) :
قال: المولع، قال فيه عبد الله بن عجلان:
وما أكلةُ إن نِلْتُها بغنيمةٍ. . . ولا جوعة إن عِفتُها بغرام
وفي (تق، ك، ط) قال: ملازما
شديدا كلزوم الغريم للغريم.
وشاهده بيت بشر.
= الكلمة من آية الفرقان 65، في عباد الرحمن.
{وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا اصْرِفْ عَنَّا عَذَابَ جَهَنَّمَ إِنَّ عَذَابَهَا كَانَ غَرَامًا}
وحيدة الصيغة، وفي القرآن مادتها:
اسم الفاعل في آية التوبة 60 {وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ} واسم المفعول من الرباعي في آية الواقعة 66 {إِنَّا لَمُغْرَمُونَ (66) بَلْ نَحْنُ مَحْرُومُونَ} .
والمصدر الميمي في آيتي:
التوبة 98: {وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ مَغْرَمًا وَيَتَرَبَّصُ بِكُمُ الدَّوَائِرَ}
والقلم 46: {أَمْ تَسْأَلُهُمْ أَجْرًا فَهُمْ مِنْ مَغْرَمٍ مُثْقَلُونَ}
الملازمة والإلحاح أصل في المادة، مطرد، كما في (مقاييس اللغة) ومنه {كَانَ غَرَامًا} 4 / 419.
قال الفراء في آية الفرقان: كان مُلِحا دائما، والعرب تقول إن فلانا لَمُغرَم بالنساء إذا كان مولعا بهن، وإني بك لَمُغرَم إذا لم تصبر عن الرجل.
وتأويل الطبري لآية الفرقان: كان ملحاً دائماً، لازما غير مفارق، ومنه قولهم: رجل مغرم، من الغرم والدَّين. وقيل للغريم غريم لطلبة حقه وإلحاحه على صاحبه فيه ومنه قيل للمولع بالنساء إنه لمغرم بهن. قال: وبنحو ذلك قال أهل التأويل. ثم أسند عن الحسن البصري، قال: كل غريم مفارق غريمه إلا غريم جهنم. ومحوه في (جامع القرطبي، ومفردات الراغب، والنهاية لابن الأثير) .
وقد اختلفت الروايات عن ابن عباس في المسألة. (ظ) البلاء، وفي (تق ك ط) الملازم كلزوم الغريم - والشاهد من بيت بشر قريب منه - وفي (وق) : مولع، ولا يشهد له قول ابن عجلان: * ولا جوعة إن عِفتُها بغرام * بل هو أقرب إلى معنى الغرم في آية الواقعة، ومغرم في آيتى التوبة والقلم. والله أعلم.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com