111804. كبر18 111805. كَبُرَ الطفل1 111806. كَبَرَ 1 111807. كبرا1 111808. كَبْران1 111809. كَبرت1111810. كبرت5 111811. كُبْرتان1 111812. كبرتل2 111813. كبرته1 111814. كبره1 111815. كَبَروجِي1 111816. كُبْرَى1 111817. كُبْرًى1 111818. كِبْرِياءً1 111819. كِبْرِياء وطني1 111820. كَبَسَ2 111821. كبس16 111822. كَبَسَ 1 111823. كَبْسَة1 111824. كبست1 111825. كبسل1 111826. كِبْسيّ1 111827. كَبْسِي1 111828. كبسيا1 111829. كَبْش2 111830. كَبَشَ1 111831. كبش11 111832. كَبَشَ 1 111833. كَبْشَان1 111834. كَبْشوي1 111835. كبص2 111836. كبط1 111837. كبطل1 111838. كبع5 111839. كَبْع1 111840. كَبَعَ1 111841. كَبَعَ 1 111842. كَبْعَانِيّ1 111843. كبعث2 111844. كبك1 111845. كبكب6 111846. كَبْكَبَ1 111847. كبل16 111848. كَبَلَ1 111849. كَبَلَ 1 111850. كَبَلو1 111851. كبم1 111852. كَبَنَ2 111853. كبن10 111854. كَبَنَ 1 111855. كَبْنيّ1 111856. كَبَّه1 111857. كَبَهَ1 111858. كَبه2 111859. كبه3 111860. كبو6 111861. كبو وكبى1 111862. كَبَوَ 1 111863. كَبُوبة1 111864. كَبُوح1 111865. كبُّود1 111866. كَبُود1 111867. كَبُّودِيّ1 111868. كبودي1 111869. كَبُور1 111870. كبّوري1 111871. كَبُوشيّ1 111872. كَبُوشيّة1 111873. كبى1 111874. كبي1 111875. كَبْيَان1 111876. كبيبكج1 111877. كُبَيْبِيَّة1 111878. كُبَيْثَان1 111879. كُبَيْج1 111880. كُبَيْجِي1 111881. كَبِير1 111882. كَبِيرة1 111883. كبيرة1 111884. كبيسا1 111885. كُبَيْشَة1 111886. كُبَيْشِي1 111887. كُبَيْص1 111888. كُبَيْن1 111889. كتّ1 111890. كت5 111891. كَتَّ 1 111892. كتأ4 111893. كَتَّا1 111894. كتا1 111895. كَتائِت1 111896. كِتَاب1 111897. كُتَّاب1 111898. كَتَّاب1 111899. كتاب1 111900. كتاب الأربعين، لأبي بكر الآجري...1 111901. كُتَّاب القَرْيَة1 111902. كِتَاب قيِّم1 111903. كتاب مبين1 Prev. 100
«
Previous

كَبرت

»
Next
كَبرت
: (الكِبْرِيتُ) ، بِالْكَسْرِ، أَهمله الجوهريّ هُنَا، وأَورده فِي كبر وَذكره هُنَا بِنَاء على أَصالَةِ التَّاءِ، وصَرَّح غيرُ واحدٍ بزيادتها، فموضِعه الرّاءُ، كعِفْرِيتٍ، وَهُوَ من الحِجَارة المُوقَد بِهَا) ، قَالَ ابنُ دُرَيْد: لَا أَحْسَبُهُ عَرَبِيًّا صَحِيحاً، ومثْلُه فِي شِفَاءِ الغَلِيل.
(و) الكِبْرِيتُ: (: اليَاقُوتُ الأَحْمَرُ) قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ، وجعَلَ شيخُنَا استعمالَه فِيهِ من المَجَازِ.
(و) الكِبْرِيتُ: (: الذَّهَبُ) الأَحْمَرُ، قَالَ رُؤبَة:
هَلْ يَعْصِمَنِّي حَلِفٌ سِخْتِيتُ
أَو فِضَّةٌ أَو ذَهَبٌ كِبْرِيتُ
قَالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: ظَنّ رُؤبةُ أَن الكِبرِيتَ ذَهَبٌ، قَالَ شيخُنا: وخَطِىء فِيهِ؛ لأَنَّ العَرَبَ القدماءَ يُخْطِئون فِي المَعَانِي دونَ الأَلفاظِ. (أَو) الكبريتُ الأَحْمَرُ عَن اللَّيْث يُقَال: هُوَ (جَوْهَرٌ) ، و (مَعْدنُه خَلْفَ) بلادِ (التُّبَّتِ بوادِي النَّمْلِ) الَّذِي مَرَّ عَلَيْهِ سيِّدُنا سليمانُ عَلَيْهِ وعَلى نبيِّنَا أَفضلُ الصلاةِ وَالسَّلَام، كَذَا فِي التَّهْذِيب، وَعَن اللَّيْث: الكِبْرِيتُ: عَيْنٌ تَجْرِي، فإِذا جَمَدَ ماؤُهَا صَار كِبْرِيتاً أَبيضَ وأَصْفَرَ وأَكْدَرَ، وَقَالَ شيخُنا: وَقد شَاهَدْتُه فِي مواضِعَ: مِنْهَا هَذَا الَّذِي قَرِيبٌ مِن المَلالِيحِ مَا بَين فَاس ومِكْنَاسَةَ يُتَدَاوَى بالعَوْمِ فِيهِ من الحَبِّ الإِفْرِنْجِيّ وَغَيره، وَمِنْهَا مَعْدِنٌ فِي أَثناءِ إِفْرِيقِيَّة فِي وَسَط بَرْقَةَ، يُقَال لَهُ: البُرْجُ، وَغير ذَلِك، واستعماله فِي الذَّهَبِ كأَنَّهُ مَجَازٌ، لقَولهم: الكِبْرِيتُ الأَحْمَرُ؛ لأَنَّه يُصْنَعُ مِنْهُ، ويَصْلُح لأَنواعٍ من الكِيمياءِ، ويكونخ من أَجْزَائِها. انْتهى.
وَفِي اللِّسَان: يُقَال: فِي كلِّ شيْءٍ كِبْرِيتٌ، وَهُوَ يُبْسُه، مَا خلا الذَّهَبَ والفِضَّةَ، فإِنَّهُ لَا يَنْكَسِر، فإِذا صُعِّدَ، أَي أُذِيبَ، ذَهَبَ كِبْرِيتُه.
(و) قَالَ أَبو مَنْصُور: وَيُقَال: (كَبْرَتَ بَعيرَهُ) إِذا (طَلاهُ بِه) أَي بالكِبْرِيتِ مَخْلُوطاً بالدَّسَمِ والخَضْخَاض، وَهُوَ ضَرْبٌ من النِّفْطِ أَسودُ رقيقٌ لَا خُثُورَةَ فِيهِ، وَلَيْسَ بالقَطِرَانِ؛ لأَنَّهُ عُصَارَةُ شَجرٍ أَسْوَد خَاثِر، كَذَا فِي التّكملة، وَهُوَ للتَّداوهي من الجَرَبِ؛ لأَنَّه صالحٌ لرَفْعِه جِدًّا.
وَنقل القزيوينيّ فِي عَجَائبه عَن أُرسطو الكِبْرِيتُ أَصناف: الأَحمرُ الجَيِّدُ اللَّوْن، والأَبيضُ اللّونِ، هُوَ كالغُبَارِ، وَمِنْه الأَصفَرُ، فمَعْدِنُه بالمَغْرِب، لَا بأْس فِي مَوْضِعه، بقُرْبِ بَحر أَوْقيَانُوسَ على فراسِخَ مِنْهُ، وَهُوَ نافعٌ من الصَّرَع والسَّكتَاتِ والشَّقِيقَةِ، ويَدْخُل فِي أَعمالِ الذّهَب، وأَمّا الأَبيضُ فيُسوِّدُ الأَجسامَ البِيضَ، وَقد يكونُ كامِنُه فِي العُيُونِ الَّتِي يَجْرِي مِنْهَا الماءُ الْجَارِي مَشُوباً بِهِ، ويُوجعد لتلكه المياهِ رائحةٌ مُنتِنَةٌ، فمَن اغْتَمَسَ فقي هاذه العيونِ فِي أَيّامٍ معتَدِلَةِ الهواءِ أَبرأَه من الجِرَاحَاتِ والأَوْرَامِ والجَرَب والسّلَعِ الَّتِي تكون من المِرَّةِ السَّوْدَاءِ.
وَقَالَ ابنُ سِيناءَ: إِنَّ الكِبْرِيتَ من أَدْوِيَةِ البَرَصِ مَا لم تَمَسَّه النارُ، وإِذَا خُلِطَ بصَمْغِ البُطْمِ قَلَعَ الآثارَ الَّتِي تكون علَى الأَظْفَارِ، وبالخلِّ على البَهَقِ، ويَجْلُو القُوَبَاءَ، وَهُوَ طِلاءٌ للنِّقْرِسِ مَعَ النَّطْرُونِ والماءِ، ويَحْبِسُ الزُّكَامَ بَخُوراً.
وَفِيه خواصُّ غيرُ ذالك، ومَحلُّه المُطَوَّلاتُ من كتب الطِّبِّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com