109560. ككك1 109561. ككنج1 109562. ككى1 109563. كل8 109564. كلّ1 109565. كُلَّ بَنَانٍ1109566. كل زمان1 109567. كُلُّ عام وأنتم بخير...1 109568. كل مركب مُمكن1 109569. كَلَّ 1 109570. كلء1 109571. كلأ16 109572. كلأَ1 109573. كَلأَ2 109574. كَلَأَ1 109575. كَلَأَ 1 109576. كلأ 1 109577. كَلأَهُ1 109578. كَلاَّ1 109579. كِلاَ1 109580. كلا12 109581. كَلَّا1 109582. كِلا البَلَدَين يَستطيعانِ...1 109583. كِلا الدَّولتين1 109584. كلاء1 109585. كَلَّاء1 109586. كِلَاب1 109587. كَلَّاب1 109588. كَلَّابانِي1 109589. كَلَّابَة1 109590. كَلَّاتِيّ1 109591. كَلَاتِي1 109592. كلاح1 109593. كَلَادِيس1 109594. كلار1 109595. كلاز1 109596. كلاسير1 109597. كلاسيك1 109598. كلاش1 109599. كَلاشّو1 109600. كَلَّاشِيّ1 109601. كَلَّاصِيّ1 109602. كَلّاعة1 109603. كلاكة1 109604. كَلالَة1 109605. كلام3 109606. كَلَام الدِّين1 109607. كَلَّامِي1 109608. كَلَامِي1 109609. كُلَامِي1 109610. كَلانٌ1 109611. كَلانْتَر1 109612. كلاه2 109613. كِلاهما خَرَجا1 109614. كَلَّاويّ1 109615. كلب19 109616. كَلَبَ1 109617. كَلَبَ 1 109618. كلبا1 109619. كَلْبَانَة1 109620. كَلْبَت1 109621. كَلْبِت1 109622. كَلْبَثٌ1 109623. كلبث4 109624. كلبخ1 109625. كلبذ1 109626. كَلْبَش1 109627. كلبش3 109628. كلبه أحزان1 109629. كُلبهار1 109630. كلّبوش1 109631. كَلْبونة1 109632. كلبي1 109633. كَلِبِي1 109634. كَلَبِيّ1 109635. كَلْبِي1 109636. كَلْبِيّ1 109637. كلت7 109637. كَلَتَ 1 109639. كَلْتَاج1 109640. كلتب3 109641. كلتح3 109642. كلَتَهُ1 109642. كلَتَهُ1 109644. كَلْتومِي1 109645. كَلْتِيّ1 109646. كُلْتِيّ1 109647. كلث2 109648. كَلَثَ 1 109649. كلثب2 109650. كلثم8 109651. كُلْثُم1 109652. كَلْثَمَ1 109653. كَلْثُوم1 109654. كُلْثُوم1 109655. كُلْثُومة1 109657. كلج6 109657. كلج6 109658. كلجبة1 109659. كَلَح1 Prev. 100
«
Previous

كُلَّ بَنَانٍ

»
Next
(كُلَّ بَنَانٍ) :
وسأل ابن الأزرق عن قوله تعالى: (كُلَّ بَنَانٍ) .
فقال ابن عباس: أطراف الأصابع. وشاهده قول عنترة العبسى:
فنعم فوارس الهيجاء قومي. . . إذا علق الأعنة بالبنان
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية الأنفال 12:
(إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ (12) .
ومعها آية القيامة 4: (أَيَحْسَبُ الْإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ (3) بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ (4) .
وليس القرآن غيرهما من المادة.
البَنان واحدته بنانة، وهى الأصابع أو أطرافها (ق) يقال: ما زاد عليه بنانة،
أى (صبعا واحدة (س) .
وفى تاويلها بآية الأنفال: أنها أطراف أصابع اليدين والرجلين، وقيل: هى
الأطراف، وقيل: كل مفصل (الطبرى) .
حكاها أبوحيان وقال: والمختار أنها الأصابع (البحر / آية الأنفال) .
وفسرها الراغب كذلك بالأصابع، خصها الله تعالى بالذكر لأجل أنهم بها
يقاتلون ويدافعون. (المفردات)
وفى حديث جابر، بن عبد الله بن عمرو الأنصارى، وذكر استشهاد أبيه رضى الله عنهما يوم أحد قال: " ماعرفته إلا ببنَانِه ". قال ابن الأثير: البنان الأصابع، وقيل أطرافها، واحدتها بنانة (النهاية) .
والزمخشرى فى آية القيامة: ذكر الأطراف على أنها أصابع الإنسان التى
هي أطرافه وأخر ما يتم من خلقه، أو: بلى قادرين علىْ أن نسوى بنانه ونضم سلامياته على صغرها ولطافتها بعضها إلى بعض، كما كانت أولا من غير نقصان ولا تفاوت.
وقيل معناه، بلى نجمعها - عظام الإنسان - ونحن قادرون على أن
نسوى أصابع يديه ورجليه، أي نجعلها مستوية شيثا واحدًا كخُف البعير وحافر الحمار، ولا فرق بينهما، فلا يمكن أن يعمل بها شيئاً مما يعمل بأصابعه المفرقة ذات المفاصل والأنامل، من فنون الأعمال والبسْطِ والقبْض والتأتى لما يريد من الحوائج (الكشاف) .
ورأى أبو حيان فى قول الزمخشرى تكلفا وتنميق ألفاظ، قال: أي نحن
قادرون على أن نسوى، بنانه، وهى الأصابع، أكثر العظام تفرفا وأدقها أجزاء، وهي العظام التى فى الأنامل ومفاصلها. وهذا عند البعث.
وقال ابن عباس والجمهور: نجعلها فى حياته هذه بضعة أو عظما واحدا، فتقل منفعته بها،
وهذا القول فيه توعد. والمعنى الأول هو الظاهر والمقصود من رصف الكلام.
وذكر الزمخشرى هذين القولين بألفاظ منمقة على عادته فى حكاية أقوال
المتقدمين. (البحر العحيط) .
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com