Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4318. لبث16 4319. لبج12 4320. لبخ9 4321. لبد19 4322. لبز6 4323. لبس194324. لبط12 4325. لبق16 4326. لبك13 4327. لبن20 4328. لبى5 4329. لتأ8 4330. لتب7 4331. لتت12 4332. لتح8 4333. لتز6 4334. لتم9 4335. لتى1 4336. لثث10 4337. لثق10 4338. لثم17 4339. لثى2 4340. لجأ15 4341. لجب11 4342. لجج14 4343. لجح6 4344. لجذ7 4345. لجز3 4346. لجف14 4347. لجم14 4348. لجن12 4349. لحب10 4350. لحج12 4351. لحح10 4352. لحد17 4353. لحز7 4354. لحس17 4355. لحص12 4356. لحط9 4357. لحظ15 4358. لحف20 4359. لحق17 4360. لحك10 4361. لحم17 4362. لحن21 4363. لحى8 4364. لخخ6 4365. لخص12 4366. لخف9 4367. لخم10 4368. لخن13 4369. لخى3 4370. لدد14 4371. لدس8 4372. لدغ12 4373. لدم16 4374. لدن18 4375. لدى6 4376. لذذ12 4377. لذع14 4378. لذم7 4379. لذى2 4380. لزأ7 4381. لزب16 4382. لزج14 4383. لزز8 4384. لزق15 4385. لزم16 4386. لزن10 4387. لسب12 4388. لسد9 4389. لسس7 4390. لسع12 4391. لسق7 4392. لسن20 4393. لصب9 4394. لصت6 4395. لصص9 4396. لصف12 4397. لضض4 4398. لطأ10 4399. لطح12 4400. لطخ11 4401. لطس10 4402. لطط9 4403. لطع12 4404. لطف17 4405. لطم15 4406. لطى4 4407. لظظ9 4408. لظى7 4409. لعا4 4410. لعب17 4411. لعثم9 4412. لعج11 4413. لعز5 4414. لعس14 4415. لعط9 4416. لعع8 4417. لعق15 Prev. 100
«
Previous

لبس

»
Next
[لبس] اللُبْسُ بالضم: مصدر قولك لبست الثوب ألبس. واللبس بالفتح: مصدر قولك لَبَسْتُ عليه الأمر ألْبِسُ، أي خلطت، من قوله تعالى: {ولَلَبَسْنا عليهم ما يَلْبِسونَ} . واللَّبْسُ أيضاً: اختلاط الظلام. وفي الحديث: " في الأمر لُبْسَةٌ " بالضم، أي شبهةٌ ليس بواضح. واللِباسُ: ما يُلْبَسُ. وكذلك المَلْبَسُ. واللِبْسُ بالكسر مثله. ولِبْسُ الكعبةِ والهودجِ: ما عليهما من لِباسٍ. قال حميد بن ثور : فلمَّا كَشَفْنَ اللِبْسَ عنه مَسَحْنَهُ * بأطرافِ طِفْلٍ زانَ غَيْلاً مُوَشَّما * ولِباسُ الرجل: امرأته. وزوجُها: لِباسُها. قال الله تعالى: {هن لباس لكم وأنتم لباس لَهُنَّ} . قال الجعديّ: إذا ما الضَجيعُ ثَنى جيدَها * تثَنَّتْ عليه فكانت لباسا * ولباس التقوى: الحياء، هكذا جاء في التفسير، ويقال الغليظُ الخشنُ القصيرُ. واللبوسُ: ما يُلْبَسُ. وأنشد ابن السكيت : الْبَسْ لكلِّ حالةٍ لَبوسَها * إمَّا نَعيمَها وإمَّا بوسَها * وقوله تعالى: {وعَلَّمناهُ صَنْعَةَ لَبوسٍ لَكُمْ} ، يعني الدروع. وتَلَبَّسَ بالأمر وبالثوب. ولابَسْتُ الأمر: خالطته. ولابَسْتُ فلاناً: عرَفْت باطنه. وما في فلان مَلْبَسٌ، أي مُسْتَمْتَعٌ. والْتَبَسَ عليه الأمر، أي اختلط واشتبَهَ. والتَلبيسُ كالتدليسِ والتخليطِ، شدِّد للمبالغة. ورجلٌ لَبَّاسٌ ولا تقل ملبس.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.