Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4374. لدن17 4375. لدى6 4376. لذذ11 4377. لذع13 4378. لذم6 4379. لذى24380. لزأ7 4381. لزب15 4382. لزج13 4383. لزز8 4384. لزق14 4385. لزم15 4386. لزن9 4387. لسب11 4388. لسد8 4389. لسس6 4390. لسع11 4391. لسق6 4392. لسن19 4393. لصب8 4394. لصت6 4395. لصص8 4396. لصف11 4397. لضض4 4398. لطأ10 4399. لطح11 4400. لطخ10 4401. لطس9 4402. لطط8 4403. لطع11 4404. لطف16 4405. لطم14 4406. لطى4 4407. لظظ8 4408. لظى7 4409. لعا4 4410. لعب16 4411. لعثم8 4412. لعج10 4413. لعز4 4414. لعس13 4415. لعط8 4416. لعع7 4417. لعق14 4418. لعل9 4419. لعمظ5 4420. لعن17 4421. لغا5 4422. لغب15 4423. لغد11 4424. لغط17 4425. لغم13 4426. لغن7 4427. لفأ11 4428. لفا5 4429. لفت19 4430. لفج8 4431. لفح12 4432. لفظ16 4433. لفع14 4434. لفف14 4435. لفق13 4436. لفم8 4437. لقب13 4438. لقح18 4439. لقس10 4440. لقط17 4441. لقع10 4442. لقف15 4443. لقم15 4444. لقن14 4445. لقى5 4446. لكأ12 4447. لكد10 4448. لكز14 4449. لكع15 4450. لكك6 4451. لكم11 4452. لكن12 4453. لكى2 4454. لم8 4455. لمأ7 4456. لمج9 4457. لمح15 4458. لمز12 4459. لمس18 4460. لمظ16 4461. لمع16 4462. لمق11 4463. لمك6 4464. لمم13 4465. لمى4 4466. لن9 4467. لها5 4468. لهب11 4469. لهث14 4470. لهج15 4471. لهجم4 4472. لهد10 4473. لهذم7 Prev. 100
«
Previous

لذى

»
Next
[لذى] الذي اسم مبهم للمذكَّر ; وهو مبنيٌّ معرفةٌ، ولا يتم إلا بصلة. وأصله لذي، فأدخل عليه الألف واللام، ولا يجوز أن يُنزعا منه لتنكير. وفيه أربع لغات: الَّذي واللَّذِ بكسر الذال، واللَّذْ بإسكانها، والذِيُّ بتشديد الياء. وفي تثنيته ثلاث لغات: اللذان، واللذا بحذف النون. قال الأخطل: أبَني كُلَيْبٍ إنَّ عَمَّيَّ اللَّذا * قَتلا الملوك وفَكَّكا الاغلالا واللذان بتشديد النون. وفى جمعها لغتان: الَّذينَ في الرفع والنصب والجر، والَّذي بحذف النون. قال الشاعر : وإنَّ الَّذِي حانت بفَلْجٍ دماؤهم * هُمُ القومُ كُلُّ القومِ يا أُمَّ خالِدِ يعني الَّذينَ. ومنهم من يقول في الرفع اللذون. وزعم بعضهم أن أصله ذا ; لانك تقول: ماذا رأيت، بمعنى ما الذى رأيت. وهذا بعيد، لان الكلمة ثلاثية ولا يجوز أن يكون أصلها حرفا واحدا. وتصغير الذى: اللذيا بالفتح والتشديد، فإذا ثنَّيت المصغَّر أو جمعته حذفت الألف فقلت اللَّذَيَّانِ واللَّذَيُّونَ. وقول الشاعر: فإنْ أدَعِ اللَّواتي من أناسٍ * أضاعوهُنَّ لا أدَعِ الَّذينا فإنَّما تركه بلا صلة لأنَّه جعله مجهولاً.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.