115791. لَظِيم1 115792. لَظِيميّ1 115793. لع3 115794. لع لع1 115795. لَعَّ 1 115796. لعا4115797. لَعَّابَة1 115798. لَعَّاج1 115799. لعاج1 115800. لعّاصِيّ1 115801. لْعَاصِي1 115802. لْعَامِرِيّ1 115803. لعان1 115804. لَعِب1 115805. لَعِبَ2 115806. لعب16 115807. لعب الكرةَ1 115808. لَعِبَ بِـ1 115809. لَعِبَ دَوْرًا1 115810. لَعِبَ على2 115811. لَعِبَ 1 115812. لُعْبَة2 115813. لُعَبَة1 115814. لعبط1 115815. لَعِبُو1 115816. لعث2 115817. لَعْثَمَ2 115818. لعثم8 115819. لَعَجَ1 115820. لعج10 115821. لَعَجَ 1 115822. لَعْجِيّ1 115823. لعذم2 115824. لعر1 115825. لْعَرَافة1 115826. لَّعْرَض1 115827. لعُروسِيّ1 115828. لْعُرُوضِيّ1 115829. لْعَرُوضِيّ1 115830. لْعَرِيبيّ1 115831. لْعَرِيبِيّة1 115832. لعز4 115833. لعس13 115834. لَعَسَ1 115835. لَعَسَ 1 115836. لعست1 115837. لعسم2 115838. لعسه1 115839. لْعُسَيْرِيّ1 115840. لْعُسَيْلِيَّة1 115841. لْعَشَب1 115842. لْعُشُورِيّة1 115843. لْعَشُورِيَّة1 115844. لَعْشى1 115845. لعص4 115846. لَعَصَ 1 115847. لِعْصِيدِيّ1 115848. لعض3 115849. لَعَضَهُ1 115850. لِعُضَيْم1 115851. لَعَطَ1 115852. لعط8 115853. لَعَطَ 1 115854. لَعَطَهُ1 115855. لعطه1 115856. لعظ4 115857. لعظم3 115858. لعع7 115859. لَعَعَ1 115860. لعف5 115861. لَعَفَنَّشُ1 115862. لعق14 115863. لَعِقَ1 115864. لَعَقَ1 115865. لَعِقَ 1 115866. لعقط2 115867. لعقه1 115868. لَعِقَهُ1 115869. لعك1 115870. لَعَل1 115871. لَعْلٌ1 115872. لعلَّ1 115873. لعل9 115874. لَعَلَّ5 115875. لَعَلّ1 115876. لَعْلَعَ1 115877. لعلع3 115878. لعلل1 115879. لعللما1 115880. لعلم1 115881. لَعَلَّني1 115882. لَعَلَّه تَفَوَّقَ1 115883. لَعَلَّه يموت1 115884. لِعْلِيوِيّ1 115885. لعم2 115886. لِعْمَادِيّ1 115887. لِعْمَار1 115888. لْعَمَّار1 115889. لِعْمَامِيّ1 115890. لْعَمَّان1 Prev. 100
«
Previous

لعا

»
Next
ل ع ا: يُقَالُ لِلْعَاثِرِ: (لَعًا) لَكَ وَهُوَ دُعَاءٌ لَهُ بِأَنْ يَنْتَعِشَ.
(لعا) صَوت مَعْنَاهُ الدُّعَاء للعاثر بِأَن يرْتَفع من عثرته يُقَال لعا لفُلَان وَفِي الدُّعَاء عَلَيْهِ بالتعس يَقُولُونَ لَا لعا لَهُ
[لعا] رجل لعو ولعا مقصور، أي شَهْوانُ حريصٌ. وكلبةٌ لَعْوَةٌ: حريصةٌ. ولعوة: قوم من العرب. ولَعْوَةُ الجوعِ: حِدَّته. ويقال للعاثر: لَعاً لَكَ! دعاءٌ له بأن ينتعش. قال الاعشى: بذات لوث عَفَرْناةٍ إذا عَثَرَتْ * فالتَعْسُ أدنى لها من أن يقال لَعا الفراء: اللَعْوَةُ: السواد حول حلمة الثدى ; وبه سمى ذو لعوة، وهو قيل من أقيال حمير. ويقال: ما بها لاعى قَرْوٍ، أي ما بها مَن يلحس عُسًّا، معناه ما بها أحد، عن ابن الاعرابي. ويقال: خرجنا نتلعى، أي نأخذ اللُعاعَ، وهو أول النبت. وأصلع نتلعع، فكرهوا ثلاث عينات فأبدلوا الثالثة ياء. وألعت الارض: أخرجت اللعاع. وتلعى العسل: تعقد.

لعا: قال الليث: يقال كلبة لَعْوةٌ وذِئبة لَعْوةٌ وامرأَة لَعْوة يعني

بكل ذلك الحريصة التي تقاتل على ما يؤكل، والجمع اللَّعَواتُ. واللِّعاء

واللَّعْوةُ واللَّعاةُ: الكلبة، وجمعها لَعاً؛ عن كراع، وقيل:

اللَّعْوةُ واللَّعاةُ الكلبة من غير أَن يخصوا بها الشَّرهة الحريصة، والجمع

كالجمع. ويقال في المثل: أَجْوَعُ من لَعْوة أَي كلبة.

واللَّعْو: السيء الخُلُق، واللَّعْوُ الفَسْلُ، واللَّعْوُ واللَّعا

الشَّرِه الحَريص، رجل لَعْوٌ ولَعاً، منقوص، وهو الشره الحريص، والأُنثى

بالهاء وكذلك هما من الكلاب والذئاب؛ أَنشد ثعلب:

لو كُنتَ كلبَ قَنيصٍ كُنتَ ذا جُدَدٍ،

تَكونُ أُرْبَتُهُ في آخِرِ المَرَسِ

لَعْواً حَريصاً يَقولُ القانِصانِ له:

قُبِّحْتَ ذا أَنْفِ وَجْهٍ حَقّ مُبْتَئِسِ

اللفظ للكلب والمعنى لرجل هجاه، وإنما دَعا عليه القانِصان فقالا له

قُبِّحت ذا أَنف وجه لأَنه لا يَصيد؛ قال ابن بري: شاهد اللَّعْوِ قول

الراجز:

فَلا تَكُونَنَّ رَكِيكاً ثَيْتَلا

لَعْواً، متى رأَيته تَقَهَّلا

وقال آخر:

كلْبٍ على الزَّادِ يُبْدي البَهْلَ مَصْدَقُه،

لَعْوٍ يُعاديكَ في شَدٍّ وتَبْسِيل

(*قوله« كلب إلخ» ضبط بالجر في الأصل هنا، ووقع ضبطه بالرفع في بهل.)

واللَّعْوة واللُّعْوةُ: السواد حول حلمة الثدي؛ الأَخيرة عن كراع، وبها

سمي ذو لَعْوةَ: قَيْلٌ من أَقيال حِمْيَر، أُراه للَعْوة كانت في ثديه.

ابن الأَعرابي: اللَّوْلَع الرُّغَثاء وهو السواد الذي على الثدي، وهو

اللطخة. وتَلَعَّى العسَلُ ونحوه: تَعَقَّد.

واللاعي: الذي يُفزعه أَدنى شيء؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد، أُراه لأَبي

وجزة:

لاعٍ يَكادُ خَفِيُّ الزَّجْرِ يُفْرِطُه،

مُسْتَرْيِعٍ لسُرى المَوْماةِ هَيَّاجِ

يُفْرِطُه: يَملؤه رَوْعاً حتى يذهب به. وما بالدار لاعِي قَرْوٍ أَي ما

بها أَحد، والقَرْوُ: الإِناء الصغير، أَي ما بها مَن يَلحَس عُسّاً،

معناه ما بها أَحد، وحكى ابن بري عن أَبي عُمر الزاهِد أَن القَرْو

مِيلَغةُ الكلب.

ويقال: خرجنا نَتَلعَّى أَي نأْخذ اللُّعاع، وهو أَول النَّبت، وفي

التهذيب: أَي نُصيب اللُّعاعة من بُقول الربيع؛ قال الجوهري: أَصله

نَتَلَعَّع، فكرهوا ثلاث عينات فأَبدلوا ياء. وأَلَعَّتِ الأَرض: أَخرجت اللُّعاع.

قال ابن بري: يقال أَلَعَّت الأَرض وأَلْعَتْ، على إِبدال العين

الأَخيرة ياء. واللاعي: الخاشِي؛ وقال ابن الأَعرابي في قول الشاعر:

داوِيَة شَتَّتْ على اللاعي السَّلِعْ،

وإِنما النَّوْمُ بها مِثْلُ الرَّضع

قال الأَصمعي: اللاعي من اللَّوْعةِ. قال الأَزهري: كأَنه أَراد

اللاَّئع فقلب،وهو ذو اللّوعة، والرَّضع: مصة بعد مصة. أَبو سعيد: يقال هو

يَلْعى به ويَلْغى به أَي يتولع به.

ابن الأَعرابي: الأَلْعاء السُّلامَياتُ. قال الأَزهري في هذه الترجمة:

وأَعْلاء الناسِ الطِّوال من الناس.

ولَعاً: كلمة يُدعَى بها للعاثر معناها الارتفاع؛ قال الأَعشى:

بِذاتِ لَوْثٍ عَفَرْناةٍ، إِذا عَثَرَتْ

فالتَّعْسُ أَدْنى لَها مِن أَنْ أَقُولَ لَعا

أَبو زيد: إِذا دُعي للعاثر بأَن يَنْتَعِشَ قيل لَعاً لك عالياً،

ومثله: دَعْ دَعْ. قال أَبو عبيدة: من دعائهم لا لَعاً لفلان أَي لا أَقامه

الله والعرب تدعو على العاثر من الدّوابّ إِذا كان جواداً بالتَّعْس

فتقول: تَعْساً له وإِن كان بَلِيداً كان دعاؤهم له إِذا عَثَرَ: لَعاً لك؛

وهو معنى قول الأَعشى:

فالتعس أَدنى لها من أَن أَقول لعا

قال ابن سيده: وإِنما حملنا هذين

(* قوله« وإِنما حملنا هذين إلخ» اسم

الاشارة في كلام ابن سيده راجع إلى لاعي قرو وإلى لعاً لك كما يعلم

بمراجعته.) على الواو لأَنا قد وجدنا في هذه المادة لعو ولم نجد لعي.

ولَعْوةُ: قوم من العرب. ولَعْوةُ الجوع: حِدَّته.

  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com