Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
7496. لعب16 7497. لعثم8 7498. لعج10 7499. لعذم2 7500. لعز4 7501. لعس137502. لعص4 7503. لعض3 7504. لعظ4 7505. لعظم3 7506. لعع7 7507. لعف5 7508. لعق14 7509. لعل9 7510. لعم2 7511. لعمظ5 7512. لعمق2 7513. لعن17 7514. لغا5 7515. لغب15 7516. لغث6 7517. لغثن2 7518. لغد11 7519. لغذم5 7520. لغز14 7521. لغس5 7522. لغط17 7523. لغظ3 7524. لغف6 7525. لغلغ5 7526. لغم13 7527. لغن7 7528. لفأ11 7529. لفا5 7530. لفت19 7531. لفج8 7532. لفح12 7533. لفخ3 7534. لفظ16 7535. لفع14 7536. لفف14 7537. لفق13 7538. لفك4 7539. لفم8 7540. لقا3 7541. لقب13 7542. لقث4 7543. لقح18 7544. لقد2 7545. لقز4 7546. لقس10 7547. لقص5 7548. لقط17 7549. لقع10 7550. لقف15 7551. لقق7 7552. لقم15 7553. لقن14 7554. لكأ12 7555. لكب3 7556. لكت2 7557. لكث6 7558. لكح4 7559. لكد10 7560. لكس5 7561. لكع15 7562. لكك6 7563. لكم11 7564. لكن12 7565. لكي2 7566. لمأ7 7567. لما8 7568. لمج9 7569. لمح15 7570. لمخ3 7571. لمد3 7572. لمذ4 7573. لمس18 7574. لمش2 7575. لمص6 7576. لمط4 7577. لمظ16 7578. لمع16 7579. لمعظ2 7580. لمغ3 7581. لمق11 7582. لمك6 7583. لمل3 7584. لمم13 7585. لن9 7586. لنا1 7587. لنج3 7588. لها5 7589. لهب11 7590. لهبر4 7591. لهث14 7592. لهج15 7593. لهجم4 7594. لهد10 7595. لهذب3 Prev. 100
«
Previous

لعس

»
Next

لعس: اللَّعَسُ: سَوادُ اللِّثَة والشَّفة، وقيل: اللَّعَس واللُّعْسَة

سَواد يعلو شَفَة المرأَة البيضاء؛ وقيل: هو سواد في حمرة؛ وقيل ذو

الرمة:لَمْياءُ في شَفَتَيْها حُوَّةٌ لَعَسٌ،

وفي اللِّثاتِ، وفي أَنْيابها شَنَبُ

أَبْدَلَ اللَّعَسَ من الحُوَّة. لَعِسَ لَعَساً، فهو أَلْعَسُ،

والأُنثى لَعْساء؛ وجعل العجاج اللُّعْسَة في الجسد كله فقال:

وبَشَراً مع البَياض أَلْعَسا

فجعل البشر أَلْعَسَ وجعله مع البياض لما فيه من شُرْبة الحمرة. قال

الجوهري: اللَّعْسُ لَونُ الشفة إِذا كانت تضرب إِلى السواد قليلاً، وذلك

يُسْتَمْلَح. يقال: شفة لَعْساء وفِتْيَة ونسوة لُعْس، وربما قالوا: نَبات

أَلْعَس، وذلك إِذا كثر وكَثُف لأَنه حينئذ يضرب إِلى السواد. وفي حديث

الزبير: أَنه رأَى فِتْيَة لُعْساً فسأَل عنهم فقيل: أُمُّهم مَولاة

لِلْحُرَقَة وأَبُوهم مملوك. فاشترى أَباهم وأَعتقه فجرَّ ولاءَهم؛ قال ابن

الأَثير: اللُّعْسُ جمع أَلْعَس، وهو الذي في شفتيه سَواد. قال الأَصمعي:

اللُّعْس الذين في شِفاهِهمْ سَوادٌ، وهو مما يُستحسَن، ولقد لَعِسَ

لَعَساً. قال الأَزهري: لم يُرِدْ به سَوادَ الشفة خاصة إِنما أَراد لَعَسَ

أَلْوانِهم أَي سَوادَها، والعرب تقول جارية لَعْساء إِذا كان في لَوْنِها

أَدنى سواد فيه شُرْبَة حُمْرَةٍ ليست بالناصعَة، فإِذا قيل لَعْساء

الشَّفة فهو على ما قال الأَصمعي. والمُتَلَعِّس: الشديد الأَكل.

واللَّعْوَس: الأَكُول الحَريص، وقيل: اللَّغْوَس، بالغين معجمة، وهو من صفات الذئب.

واللَّعْوس، بتسكين العين: الخفيف في الأَكل وغيره كأَنه الشَّرِه؛ ومنه

قيل للذئب: لَعْوَس ولَغْوَس؛ وأَنشد لذي الرُّمة:

وماءٍ هَتَكْتُ اللَّيْلَ عنه، ولم يَرِدْ

رَوايا الفِراخِ والذِّئابُ اللَّعاوِسُ

ويروى بالغين المعجمة. وما ذقت لَعُوساً أَي شيئاً، وما ذُقْتُ لَعُوقاً

مثله. وقيل: اللَّعْس العَضُّ، يقال: لَعَسَني لَعْساً أَي عَضَّني؛ وبه

سمي الذئب لَعْوَساً.

وأَلْعَسُ: موضع؛ قال:

فلا تُنْكِرُوني، إِنَّني أَنا ذَلِكُمْ،

عَشِيَّةَ حَلَّ الحَيُّ غَوْلاً فأَلْعَسا

(* قوله «أَنا ذلكم» في شرح القاموس بدله: أَنا جاركم.)

ويروى: لَياليَ حَلَّ.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لإبن منظور are being displayed.