Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5183. لقص6 5184. لقط18 5185. لقع11 5186. لقف16 5187. لقق8 5188. لقم165189. لقو5 5190. لقي8 5191. لكأ12 5192. لكت2 5193. لكث7 5194. لكح5 5195. لكد11 5196. لكز15 5197. لكس5 5198. لكع16 5199. لكك7 5200. لكم12 5201. لكي3 5202. للسل1 5203. للو1 5204. للي1 5205. لم8 5206. لمأ7 5207. لمج10 5208. لمح16 5209. لمخَ1 5210. لمذ5 5211. لمز13 5212. لمس19 5213. لمص7 5214. لمظ17 5215. لمع17 5216. لمغ3 5217. لمق12 5218. لمك7 5219. لمل3 5220. لمم14 5221. لمو3 5222. لمي7 5223. لن10 5224. لهب12 5225. لهث15 5226. لهج16 5227. لهد11 5228. لهز9 5229. لهس8 5230. لهط9 5231. لهـع1 5232. لهق10 5233. لهله5 5234. لهم12 5235. لهو11 5236. لهي3 5237. لو9 5238. لوب16 5239. لوث17 5240. لوَج1 5241. لوح19 5242. لوخ5 5243. لود6 5244. لوذ14 5245. لوص15 5246. لوط17 5247. لوع13 5248. لوغ5 5249. لوف10 5250. لوق13 5251. لوك14 5252. لول4 5253. لوم20 5254. لون18 5255. لوه6 5256. لوي12 5257. ليأ5 5258. ليب4 5259. ليت15 5260. ليث12 5261. ليح3 5262. ليس17 5263. ليص5 5264. ليط13 5265. ليغ8 5266. ليف13 5267. ليق14 5268. ليل16 5269. لين18 5270. مأج5 5271. مأد5 5272. مأر6 5273. مأس8 5274. مأص3 5275. مأق10 5276. مأل5 5277. مأمأ5 5278. مأن13 5279. مأو2 5280. مأي7 5281. مبد3 5282. متت10 Prev. 100
«
Previous

لقم

»
Next
(ل ق م)

اللقم: سرعَة الْأكل والمبادرة إِلَيْهِ.

لقمه لقما، والتقمه، وألقمه، وَفِي الْمثل: " سبه فكانما القم فَاه حجرا ".

وَرجل تلقام، وتلقامة: عَظِيم اللقم.

و" تلقامة ": من الْمثل الَّتِي لم يذكرهَا صَاحب الْكتاب. واللقمة، واللقمة: مَا تهيئه للقم، الأولى عَن اللحياني.

واللقيم: الملقوم.

ولقم الْبَعِير: إِذا لم يَأْكُل حَتَّى يناوله بِيَدِهِ.

ولقم الطَّرِيق، ولقمه، الْأَخِيرَة عَن كرَاع: مَتنه ووسطه.

ولقم الطَّرِيق يلقمه لقماً: سد فَمه.

ولقمان: اسْم، فَأَما لُقْمَان الَّذِي اثنى الله عَلَيْهِ فِي كِتَابه، فَقيل فِي التَّفْسِير: إِنَّه كَانَ نَبيا. وَقيل: كَانَ حكيما، لقَوْل الله تَعَالَى: (ولقد آتَيْنَا لُقْمَان الْحِكْمَة) وَقيل: كَانَ رجلا صَالحا، وَقيل: كَانَ خياطا، وَقيل: كَانَ نجارا، وَقيل: كَانَ رَاعيا، وروى فِي التَّفْسِير أَن إنْسَانا وقف عَلَيْهِ وَهُوَ فِي مَجْلِسه فَقَالَ لَهُ: " السِّت الَّذِي كنت ترعى معي فِي مَكَان كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ: بلَى، قَالَ: فَمَا بلغ بك مَا أرى؟ قَالَ: صدق الحَدِيث، وَأَدَاء الْأَمَانَة والصمت عَمَّا لَا يعنيني "، وَقيل: كَانَ حَبَشِيًّا غليظ المشافر مشقق الرجلَيْن، هَذَا كُله قَول الزّجاج، وَلَيْسَ يضرّهُ ذَلِك عِنْد الله، لِأَن الله شرفه بالحكمة.

ولقيم: اسْم، يجوز أَن يكون تَصْغِير لُقْمَان، على تَصْغِير التَّرْخِيم، وَيجوز أَن يكون تَصْغِير اللقم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.