Prev. 10083495. لِحَ1 83496. لَحَّ1 83497. لح1 83498. لَحَّ 1 83499. لحا3 83500. لَحَا183501. لحاص1 83502. لَحَّام1 83503. لَحاهُ1 83504. لحب8 83505. لَحَبَ1 83506. لحت6 83507. لَحَتَ1 83508. لَحَتَه1 83509. لحج10 83510. لَحِجَ1 83511. لحِجَ1 83512. لَحَجَ 1 83513. لحجم1 83514. لحح9 83515. لَحَحَ1 83516. لححت1 83517. لحد15 83518. لَحَدَ1 83519. لِحَدِّ الآن1 83520. لَحَدَ 1 83521. لْحَرْقَفَةُ1 83522. لحز6 83523. لَحَزَ 1 83524. لحزه1 83525. لحس15 83526. لَحَسَ2 83527. لَحَسَ 1 83528. لحسم2 83529. لحش1 83530. لحص10 83531. لَحَصَ2 83532. لَحَصَ 1 83533. لحصت1 83534. لحط8 83535. لَحَطَ1 83536. لحظ12 83537. لَحَظَ1 83538. لَحَظَ 1 83539. لحَظَه1 83540. لحظه1 83541. لحف18 83542. لَحَفَ1 83543. لَحَفَ 1 83544. لَحَفَهُ1 83545. لحق15 83546. لَحَقَ1 83547. لَحِقَ1 83548. لحِق1 83549. لَحَقَ 1 83550. لحك9 83551. لَحَكَ1 83552. لَحَكَ 1 83553. لحكم1 83554. لَحَكَهُ1 83555. لَحْلَحَ1 83556. لحلح4 83557. لحم15 83558. لَحَمَ1 83559. لَحَمَ 1 83560. لحن19 83561. لَحَنَ1 83562. لحن الخطاب1 83563. لَحَنَ 1 83564. لحو4 83565. لحوج1 83566. لَحُوحٌ1 83567. لحوس1 83568. لحى7 83569. لحي6 83570. لَحِيَ 1 83571. لَخَّ1 83572. لخ2 83573. لَخَّ 1 83574. لخا1 83575. لخاه1 83576. لخب4 83577. لخَب1 83578. لخَبَ1 83579. لخبط2 83580. لخت2 83581. لختين1 83582. لخج3 83583. لَخَجَ 1 83584. لخجم2 83585. لخَجم1 83586. لخخ5 83587. لخَخَ1 83588. لَخَخَ1 83589. لخخت1 83590. لخز1 83591. لخش1 83592. لخص10 83593. لخَص1 83594. لَخَصَ1 Prev. 100
«
Previous

لَحَا

»
Next
(لَحَا)
(هـ) فِيهِ «نُهيتُ عَنْ مُلَاحَاة الرِّجال» أَيْ مُقَاوَلَتِهم ومُخَاصَمَتِهم. يُقَالُ:
لَحَيْتُ الرجُلَ أَلْحَاه لَحْياً، إِذَا لُمتَهُ وعَذَلْتُه، ولاحَيْتُهُ مُلَاحاةً ولِحَاء، إِذَا نَازَعْتَه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ لَيْلَةِ القَدْر «تَلَاحَى رَجُلان فَرُفِعَت» .
[هـ] وَحَدِيثُ لُقْمَانَ «فَلَحْياً لصَاحِبِنا لَحْياً» أَيْ لَوْماً وَعَذْلاً، وَهُوَ نَصْب عَلَى المَصْدر، كَسَقْياً وَرَعْياً.
(هـ) وَفِيهِ «فَإِذَا فَعَلْتُم ذَلِكَ سَلّط اللَّهُ عَلَيْكُمْ شِرَارَ خَلْقه فالْتَحَوْكُم كَمَا يُلْتَحَى القَضِيب» يُقَالُ: لَحَوْتُ الشّجَرة، ولَحَيْتُها والْتَحَيْتُها، إِذَا أخَذْت لِحَاءَها، وهُو قِشْرها.
ويُروى «فلحَتُوكُم» . وَقَدْ تَقَدَّمَ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَإِنْ لَمْ يَجد أحَدُكُم إِلَّا لِحَاء عِنَبَةٍ أَوْ عُودَ شَجَرَةٍ فَلْيَمْضُغْه» أَرَادَ قِشْر الْعِنَبَةِ، اسْتِعَارة مِنْ قِشر العُود.
(هـ) وَمِنْهُ خُطْبَةُ الْحَجَّاجِ «لَأَلْحُوَنَّكم لَحْوَ الْعَصَا» .
(س) وَفِيهِ «أَنَّهُ نَهى عَنِ الاقْتِعاط وأمَر بالتَّلَحِّي» وَهُوَ جَعْل بَعْضِ الْعِمَامَةِ تَحْت الحنَك، والاقْتعاط: أَلَّا يَجْعل تَحتَ حَنَكه مِنْهَا شَيْئاً.
[هـ] وَفِيهِ «أَنَّهُ احْتَجم بِلَحْيِ جَمَلٍ» وَفِي روَاية «بِلَحْيَيْ جَمْل» هُوَ بِفَتْح اللَّامِ: مَوضِع بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ. وقِيل: عَقَبَة. وَقِيلَ: مَاءٌ.