116223. لعوق3 116224. لُعَيَّة1 116225. لَغَّ 1 116226. لَغَا3 116227. لغا5 116228. لَغَا 1116229. لَغَّاء1 116230. لَغَبَ1 116231. لَغِبَ1 116232. لغب16 116233. لَغَبَ 1 116234. لغبه1 116235. لَغْبِي1 116236. لُغَة1 116237. لغة1 116238. لغت1 116239. لَغَثَ1 116240. لغث7 116241. لْغُثَّة1 116242. لغثن2 116243. لُغُثيط1 116244. لَغَدَ1 116245. لغد12 116246. لَغَدَ 1 116247. لغده1 116248. لْغَدِيرِيّ1 116249. لغذ1 116250. لغذم5 116251. لْغُرَابيّ1 116252. لْغِرَاسِيّ1 116253. لِغَرَّافِي1 116254. لِغْرَاوِيّ1 116255. لِغَرَض بناء1 116256. لغز15 116257. لَغَزَ1 116258. لَغَزَ 1 116259. لَغْزَانِي1 116260. لغس5 116261. لّغْشِيَّة1 116262. لغط18 116263. لَغَطَ1 116264. لغظ3 116265. لغغ1 116266. لغف7 116267. لغلغ5 116268. لَغْلُوغ1 116269. لَغَمَ2 116270. لغم14 116271. لَغَمَ 1 116272. لْغَمَّار1 116273. لْغَمَّارتِي1 116274. لَغَمَة1 116275. لْغَمْس1 116276. لَغْمَن1 116277. لغمه1 116278. لغمونة1 116279. لْغَمِيس1 116280. لْغُمَيْس1 116281. لْغِمِيصِي1 116282. لَغَنَ1 116283. لغن7 116284. لَغْنِيّ1 116285. لغو10 116286. لَغْو1 116287. لَغَوَ 1 116288. لغوس2 116289. لَغَوِيَّة1 116290. لغى2 116291. لغي1 116292. لَغِيب1 116293. لُغَيْب1 116294. لُغَيَّة1 116295. لف5 116296. لفّ1 116297. لَفَّ 1 116298. لفء1 116299. لفأَ1 116300. لَفَأَ1 116301. لفأ11 116302. لَفَأَهُ1 116303. لفئ1 116304. لَفَا1 116305. لفا5 116306. لَفَا 1 116307. لُفَافة1 116308. لفاه1 116309. لَفَتَ1 116310. لفت20 116311. لَفَتَ إِلَى1 116312. لَفَتَ 1 116313. لَفَتَه1 116314. لْفِتِيَّة1 116315. لْفَتِينيّ1 116316. لفث4 116317. لَفَجَ1 116318. لفج9 116319. لَفَجَ 1 116320. لَفْجَل1 116321. لَفَحَ1 116322. لفح13 Prev. 100
«
Previous

لَغَا 

»
Next
لَغَا هدن عشى وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث سلمَان [رَحمَه الله] أحْيُوا مَا بَين العشاءين فَإِنَّهُ يحطُّ عَن أحدكُم من جُزْئِة وَإِيَّاكُم ومَلْغاة أوَّل اللَّيْل فإنّ مَلْغاة أول اللَّيْل مهدنة لآخره. قَالَ أَبُو زيد وَغَيره: قَوْله مَلْغاة من اللَّغْو وَكَثْرَة الحَدِيث. والمَهْدَنة من الهُدْنة وَهِي السّكُون يُقَال مِنْهُ: هَدْنْتُ أهدِن هُدُونا إِذا سكَنْتَ فَلم تتحرّك. وَالَّذِي أَرَادَ بِهِ سلمَان أَنه إِذا سَهِر أوّل اللَّيْل ولغا ذهب بِهِ النّوم فِي آخِره فَمَنعه من الْقيام للصَّلَاة. وَبَعْضهمْ يرويهِ: مَهْدرة أوّل اللَّيْل فِي مَوضِع ملغاة وَهُوَ قريب الْمَعْنى من ذَلِك. وَقَوله: أحيوا مَا بَين العشاءين فَإِنَّهُ أَرَادَ الْمغرب وَالْعشَاء فسماهما عشاءين وَقد فسرناه فِي غير هَذَا الْموضع [وَهَذَا مثل قَول عَائِشَة رَحْمَة الله عَلَيْهَا: الأسودان التَّمْر وَالْمَاء وَإِنَّمَا السوَاد للتمر وحدَه وكقولهم: سنة العمرين وَإِنَّمَا هما أَبُو بكر وَعمر وَهَكَذَا كَلَام الْعَرَب إِذا كَانَ الشَّيْء مَعَ غَيره فَرُبمَا سموهما جَمِيعًا باسم أَحدهمَا] .