112309. لَمَّ1 112310. لَمْ تحضر سِوَى امرأتين...1 112311. لَمْ تُوَاتِيك1 112312. لم لم1 112313. لَمْ ولَنْ1 112314. لَمْ يَتَسَنَّهْ1112315. لَمْ يَتَعَدَّاه1 112316. لَمْ يُجْرَح إلاّ شخصين...1 112317. لَمْ يعد إلاّ الشرعيةَ...1 112318. لَمْ يَعُدْ قادرًا1 112319. لَمْ يَغْنَوْا1 112320. لَمْ يكد .. حتى1 112321. لم يكن1 112322. لَمْ يكن موجودًا1 112323. لَمْ يَنْسَاه1 112324. لمْ ينَلاَ1 112325. لَمْ يَهُنْ1 112326. لَمَّ 1 112327. لَمَأَ2 112328. لمأ7 112330. لَمَأَهُ1 112330. لَمَأَهُ1 112331. لمأه1 112332. لَمَا2 112333. لما8 112334. لَمَّا يجيئك .. أكرمه...1 112335. لَمَا 1 112336. لماذا1 112337. لُمَاسِيّ1 112338. لُمَاضَة1 112339. لَمَّاعِي1 112340. لِمَاعِي1 112341. لِمَام1 112342. لَمَّام1 112343. لَمَّان1 112344. لَمْبَة1 112345. لمبة1 112346. ْلَمَة 1 112347. لَمُثْرَنْد1 112348. لمج9 112349. لَمَجَ 1 112350. لَمَحَ2 112351. لمح15 112352. لَمَّحَ بـ1 112353. لَمَحَ 1 112354. لَمْحَةٌ1 112355. لمِحْنَدِي1 112356. لَمَحَهُ1 112357. لِمَحِيصيّ1 112358. لمخَ1 112359. لمخ3 112360. لِمَخْشِي1 112361. لمد3 112362. لِمُدَّة1 112363. لِمُدَرْدِر1 112364. لِمَدْرَسِيّ1 112365. لِمَدْغَرِي1 112366. لِمَدِيّ1 112367. لِمَدَي1 112368. لمَذَ1 112369. لمذ4 112370. لَمْز1 112371. لَمَزَ1 112372. لمز12 112373. لَمَزَ 1 112374. لمزه1 112375. لمس18 112376. لَمَسَ1 112377. لَمَسَ 1 112378. لِمَسْعُودي1 112379. لَمُسْلَخِمٌّ1 112380. لمسه1 112381. لَمَسَهُ1 112382. لَمْسي1 112383. لَمْسِيَّة1 112384. لِمُسَيْدِيّ1 112385. لمش2 112386. لَمْش1 112387. لِمَشَاشطِيّ1 112388. لِمَشْرِق1 112389. لِمُشَطِّر1 112390. لمص6 112391. لَمَصَ1 112392. لمض1 112393. لمط4 112394. لَمْط1 112395. لمظ16 112396. لَمَظَ2 112397. لَمَظَ 1 112398. لمظه1 112399. لمع16 112400. لَمَعَ2 112401. لُمَع1 112402. لَمَعَ 1 112403. لُمَعَات1 112404. لَمَعَان1 112405. لَمَعانِي1 112406. لَمْعَاوِي1 112407. لُمْعَة1 112408. لَمْعَة1 Prev. 100
«
Previous

لَمْ يَتَسَنَّهْ

»
Next
{لَمْ يَتَسَنَّهْ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {لَمْ يَتَسَنَّهْ}
فقال ابن عباس: لم تغيره السنون. ولما سأله ابن الأزرق: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
طاب منه الطعمُ والريحُ معاً. . . لن تراه تغير من أسَن
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية البقرة 259:
{أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَى طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ وَانْظُرْ إِلَى حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}
وحيدة في القرآن، صيغة ومادة.

وهي صيغة ينفعَّل من (س ن هـ) وفي قول إن اصله من الواو (الفراء، وابن الأنباري) ولم أفهم محل الشاهد في * أسن * وليس المادة. قال أبو عبيدة في الآية: لم تأت عليه السنون فيتغير وليست من الأسن، ولو كانت منها لكانت لم يتأسن (مجاز القرآن 1 / 80) في تفسير البخاري: لم يتغير. ومعه في (فتح الباري) : أخرجه ابن أبي حاتم من وجهين عن ابن عباس، وعن السدى مثله، قال: لم يحمض التين والعنب ولم يختمر العصير بل هما حُلوانِ كما كانا. وفي تأويل الطبري: يعني لم تغيره السنون التي أتت عليه، ولم ينتن. وقال الراغب: لم يتغير بمر السنين ولم تذهب طراوته. وتفسير التسنه، بالتغير بمر السنين، من شرح الكلمة في سياقها بعد "مائة عام" ولعل التعفن أقرب إلى التسنه بمر السنين، من التغير وجفاف الطراوة، من حيث يُحتمل حدوثُهما للطعام والشراب دونَ عفَنٍ وفساد.
وبالتعفن. يفترق التسنه عن النغير، بدلالته على مطلق التغير من حال إلى حال، وهو المعنى المفهوم من التغير في آيات:
الرعد 11: {إِنَّ اللَّهَ لَا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}
الأنفال 53: {ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ}
النساء 119: {وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ}
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com