116199. لكي2 116200. لَكِيَ1 116201. لَكِيَ 1 116202. لِكَيَّالِي1 116203. لَكْيَانِي1 116204. لِكَيْلَا تَأْسَوْا...1116205. لل1 116206. للامة1 116207. للب1 116208. للسل1 116209. للعامِرِيّ1 116210. للقَلَنْسُوَةِ1 116211. للك1 116212. لِلَّمَى1 116213. للنَّعْجَةِ1 116214. لَلَّهْ1 116215. للو1 116216. لَلُّو1 116217. للوَسْوَاسِيّ1 116218. لَلَى1 116219. للي1 116220. لِلَّيْلَى1 116221. لم8 116222. لمَ1 116223. لِم1 116224. لمّ1 116225. لَمِ1 116226. لَمَّ1 116227. لَمْ تحضر سِوَى امرأتين...1 116228. لَمْ تَذْرُوها1 116229. لَمْ تُوَاتِيك1 116230. لم لم1 116231. لَمْ ولَنْ1 116232. لَمْ يَتَسَنَّهْ1 116233. لَمْ يَتَعَدَّاه1 116234. لَمْ يُجْرَح إلاّ شخصين...1 116235. لَمْ يعد إلاّ الشرعيةَ...1 116236. لَمْ يَعُدْ قادرًا1 116237. لَمْ يَغْنَوْا1 116238. لَمْ يكد .. حتى1 116239. لم يكن1 116240. لَمْ يكن موجودًا1 116241. لَمْ يَنْسَاه1 116242. لمْ ينَلاَ1 116243. لَمْ يَهُنْ1 116244. لَمَّ 1 116245. لَمَأَ2 116246. لمأ7 116247. لَمَأَهُ1 116248. لمأه1 116249. لَمَا2 116250. لما8 116251. لَمَّا يجيئك .. أكرمه...1 116252. لَمَا 1 116253. لماذا1 116254. لُمَاسِيّ1 116255. لُمَاضَة1 116256. لَمَّاعِي1 116257. لِمَاعِي1 116258. لِمَام1 116259. لَمَّام1 116260. لَمَّان1 116261. لَمْبَة1 116262. لمبة1 116263. ْلَمَة 1 116264. لَمُثْرَنْد1 116265. لمج9 116266. لَمَجَ 1 116267. لَمَحَ2 116268. لمح15 116269. لَمَّحَ بـ1 116270. لَمَحَ 1 116271. لَمْحَةٌ1 116272. لمِحْنَدِي1 116273. لَمَحَهُ1 116274. لِمَحِيصيّ1 116275. لمخَ1 116276. لمخ3 116277. لِمَخْشِي1 116278. لمد3 116279. لِمُدَّة1 116280. لِمُدَرْدِر1 116281. لِمَدْرَسِيّ1 116282. لِمَدْغَرِي1 116283. لِمَدِيّ1 116284. لِمَدَي1 116285. لمَذَ1 116286. لمذ4 116287. لَمْز1 116288. لَمَزَ1 116289. لمز12 116290. لَمَزَ 1 116291. لمزه1 116292. لمس18 116293. لَمَسَ1 116294. لَمَسَ 1 116295. لِمَسْعُودي1 116296. لَمُسْلَخِمٌّ1 116297. لمسه1 116298. لَمَسَهُ1 Prev. 100
«
Previous

لِكَيْلَا تَأْسَوْا

»
Next
{لِكَيْلَا تَأْسَوْا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل
-: {لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ}
قال: يقول، لا تحزنوا. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت بقول لبيد بن ربيعة حيث يقول:
قليل الأسىَ فيما أتى الدهرُ دونه. . . كريم النَثَا حلو الشمائل معجبِ
(ظ، في الروايتين، طب) والمسألة في (تق، ك، ط) في: (فلاتأس) قال: لا تحزن، وشاهده بيت امرئ القيس
وقوفاً بها صحبى على َّ مَطِيَّهم. . . يقولون لا تهلكْ أسىً وتجملِ
= الكلمتان من آية الحديد:
{لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ} - 23
وآيتى المائدة:
{قَالَ فَإِنَّهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَيْهِمْ أَرْبَعِينَ سَنَةً يَتِيهُونَ فِي الْأَرْضِ فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْفَاسِقِينَ} 26
{قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لَسْتُمْ عَلَى شَيْءٍ حَتَّى تُقِيمُوا التَّوْرَاةَ وَالْإِنْجِيلَ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلَيَزِيدَنَّ كَثِيرًا مِنْهُمْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ طُغْيَانًا وَكُفْرًا فَلَا تَأْسَ عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ} - 68
ومعهما ىية الأعراف {فَكَيْفَ آسَى عَلَى قَوْمٍ كَافِرِينَ} - 93
في معنى آية الحديد قال الفراء: أي لا تحزنوا (3 / 136) وفي آية المائدة قال أبو عبيدة في المجاز: أي لا تأسَ ولا تجزع. والأسى الحزن. يقال أسىَ يأسىَ، وأنشد للعجاج: وانحلبت عيناه من فرط الأسى * وللشاعر - طرفه * يقولون لا تهلك أسىً وتجلِد * (1 / 171) وبالحزن فسر الطبري آية الحديد عن ابن عباس. وعنه أيضاً قال: الصبر عند المصيبة والشكر عند النعمة (27 / 135) ونحوه ما في الكشاف، وجامع القرطبي وأنشدٍ: * يقولون لا تهلك أسى وتجمل * (17 / 258) وفسر "الراغب" الأسى بالحزن، وقال: وحقيقته اتباع الفائت بالغم. وأصله من الواو لقولهم: رجل أسَوان أي حزين.
وتفسير الأسى بالحزن قريب، وفيه مع هذا القرب، أن الأسى يكون على ما فات، والحزن قد يكون على حاضر أو آت: {فَلَا يَحْزُنْكَ قَوْلُهُمْ} {إِنِّي لَيَحْزُنُنِي أَنْ تَذْهَبُوا بِهِ وَأَخَافُ أَنْ يَأْكُلَهُ الذِّئْبُ} {تَوَلَّوْا وَأَعْيُنُهُمْ تَفِيضُ مِنَ الدَّمْعِ حَزَنًا أَلَّا يَجِدُوا مَا يُنْفِقُونَ}
صدق الله العظيم