Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4509. مأد5 4510. مأر6 4511. مأس8 4512. مأق10 4513. مأن13 4514. مأى64515. ما10 4516. ماج 1 4517. متأ6 4518. متا4 4519. متت10 4520. متح14 4521. متر8 4522. متع19 4523. متك14 4524. متن19 4525. متى8 4526. مثث7 4527. مثل23 4528. مثن16 4529. مجج16 4530. مجح8 4531. مجد16 4532. مجر16 4533. مجس16 4534. مجع13 4535. مجل11 4536. مجن15 4537. محا4 4538. محت8 4539. محح10 4540. محش9 4541. محص17 4542. محض14 4543. محق19 4544. محك10 4545. محل16 4546. محن19 4547. مخا2 4548. مخج6 4549. مخخ11 4550. مخر13 4551. مخض15 4552. مخط14 4553. مخن7 4554. مدح15 4555. مدخ6 4556. مدد14 4557. مدر17 4558. مدش9 4559. مدل7 4560. مدن15 4561. مده6 4562. مدى7 4563. مذح9 4564. مذحج4 4565. مذر15 4566. مذع8 4567. مذق14 4568. مذقر8 4569. مذل9 4570. مذى6 4571. مرأ13 4572. مرا8 4573. مرت13 4574. مرث12 4575. مرج18 4576. مرجل8 4577. مرح17 4578. مرخ14 4579. مرد17 4580. مردقش4 4581. مرر16 4582. مرز10 4583. مرس18 4584. مرش9 4585. مرض23 4586. مرط17 4587. مرطل5 4588. مرع14 4589. مرغ16 4590. مرق16 4591. مرن18 4592. مره8 4593. مزا4 4594. مزج17 4595. مزح15 4596. مزر15 4597. مزز11 4598. مزع13 4599. مزق16 4600. مزن16 4601. مسأ9 4602. مسا4 4603. مسح22 4604. مسخ16 4605. مسد15 4606. مسس17 4607. مسط9 4608. مسع6 Prev. 100
«
Previous

مأى

»
Next
[مأى] مَأَوْتُ الجِلد مَأْوًا، ومَأَيْتُهُ مأيا، إذا مددته حتى يتسع. وتمأى الجلد يتمأى تمئيا: اتسع، وهو تفعل. وقال: دلو تمأى دبغت بالحلب * ومائة من العدد، وأصله مِئًى مثال مِعًى، والهاء عوض من الياء. وإذا جمعت بالواو والنون قلت مِئُونَ بكسر الميم، وبعضهم يقول مئون بالضم. قال ابن السكيت: قال الأخفش: ولو قلت مئات، مثال معات، لكان جائزا. وبعض العرب يقول مائة درهم، يشمون شيئا من الرفع في الدال ولا يبينون، وذلك الاخفاء. وقال سيبويه: يقال ثلثمائة، وكان حقه أن يقولوا ثلاث مئين أو مئات، كما تقول ثلاثة آلاف، لان ما بين الثلاثة إلى العشرة يكون جماعة نحو ثلاثة رجال وعشرة رجال، شبهوه بأحد عشر وثلاثة عشر. ومن قال مئين ورفع النون بالتنوين ففى تقديره قولان: أحدهما فعلين مثال غسلين، وهو قول الاخفش، وهو شاذ. والآخر فعيل بكسر الفاء لكسرة ما بعده، وأصله مئى ومئى، مثل عصى وعصى، فأبدل من الياء نونا. وأما قول الشاعر :

وحاتم الطائى وهاب المئى * قول مزرد: وما زودوني غير سحق عمامة * وخمس مئ منها قسى وزائف فهما عند الاخفش محذوفان مرخمان. وحكى عن يونس أنه جمع بطرح الهاء مثل تمرة وتمر. وهذا غير مستقيم، لانه لو أراد ذلك لقال مئى مثال معى، كما قالوا في جمع لثة لثى، وفى جمع ثبة ثبى. وأمْأَى القوم: صاروا مائَةً. وأَمْأَيْتُهُمْ أنا. أبو زيد: أَمْأَتْ غنمُ فلان، إذا صارت (*) مائة. وأمأيتها لك: جعلتها مائَةً. ومَأتِ السنَّور تَموءُ مُواءً، إذا صاحت، مثل أَمَتْ تَأْمو أُماءً. ويقال: مَأَى ما بينهم مَأياً، أي أفسد. قال العجاج:

ويعتلون من مأى في الدحس * وقد تَمَأَّى ما بينهم، أي فسد.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.