Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4517. متأ6 4518. متا4 4519. متت9 4520. متح13 4521. متر7 4522. متع184523. متك13 4524. متن18 4525. متى8 4526. مثث6 4527. مثل22 4528. مثن15 4529. مجج15 4530. مجح7 4531. مجد15 4532. مجر15 4533. مجس15 4534. مجع12 4535. مجل10 4536. مجن14 4537. محا4 4538. محت8 4539. محح9 4540. محش8 4541. محص16 4542. محض13 4543. محق18 4544. محك9 4545. محل15 4546. محن18 4547. مخا2 4548. مخج5 4549. مخخ10 4550. مخر12 4551. مخض14 4552. مخط13 4553. مخن6 4554. مدح14 4555. مدخ5 4556. مدد13 4557. مدر16 4558. مدش8 4559. مدل6 4560. مدن14 4561. مده6 4562. مدى7 4563. مذح8 4564. مذحج4 4565. مذر14 4566. مذع7 4567. مذق13 4568. مذقر7 4569. مذل8 4570. مذى6 4571. مرأ13 4572. مرا8 4573. مرت12 4574. مرث11 4575. مرج17 4576. مرجل8 4577. مرح16 4578. مرخ13 4579. مرد16 4580. مردقش4 4581. مرر15 4582. مرز9 4583. مرس16 4584. مرش8 4585. مرض22 4586. مرط16 4587. مرطل4 4588. مرع13 4589. مرغ15 4590. مرق15 4591. مرن17 4592. مره7 4593. مزا4 4594. مزج16 4595. مزح14 4596. مزر14 4597. مزز10 4598. مزع12 4599. مزق15 4600. مزن15 4601. مسأ9 4602. مسا4 4603. مسح21 4604. مسخ15 4605. مسد14 4606. مسس16 4607. مسط8 4608. مسع5 4609. مسك18 4610. مسل8 4611. مشا1 4612. مشج14 4613. مشر10 4614. مشش11 4615. مشط14 4616. مشظ6 Prev. 100
«
Previous

متع

»
Next
[متع] مَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ، أي ارتفع وطال. والماتِعُ: الطويلُ من كل شئ. وقد متع الشئ. ومتعه غيره. قال لبيد يصف نخلاً: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسرِيُّهُ * عُمٌّ نَواعِمُ بينهنَّ كرومُ * وقول النابغة:

وميزانَهُ في سُورَةِ المجدِ ماتع * أي راجح زائد. وحبل ماتِعٌ، أي جيِّد الفتل. ونبيذٌ ماتِعٌ، أي شديد الحمرة. وكلُّ شئ جيد فهو ماتع. والمتاع: السِلعةُ. والمتاعُ أيضاً: المنفعةُ وما تَمَتَّعْتَ به. وقد مَتَعَ به يَمْتَعُ مَتْعاً. يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتمتعن منه بغلام صالح، أي لتذْهَبَنَّ به. قال المشعَّث: تمتَّع يا مشعَّث إنَّ شيئاً * سَبَقْتَ به المماتَ هو المَتاعُ * وبهذا البيت سمِّي مشعِّثاً. وقال تعالى: {ابتغاءَ حِلْيَةٍ أو مَتاعٍ} . وتَمَتَّعْتُ بكذا واسْتَمْتَعْتُ به، بمعنًى. والاسمُ المُتْعَةُ، ومنه مُتْعَةُ النكاح، ومُتْعَةُ الطلاق، ومُتْعَةُ الحجّ، لأنَّه انتِفاعٌ. وأَمْتَعَهُ الله بكذا ومَتَّعَهُ، بمعنًى. أبو زيد: أَمْتَعْتُ بالشئ، أي تمتعت به. وأنشد للراعي: خليطين من شعبين شتى تجاورا * قديما وكانا بالتفرق أمتعا * وأبو عمرو مثله. وأنشد للراعي ولكنما أجدى وأمتع جده * بفرق يخشيه بهجهج ناعقه * أي تمتع جده بفرق من الغنم. وخالفهما الاصمعي وروى البيت الاول: " وكانا للتفرق " باللام. يقول: ليس أحد يفارق صاحبه إلا أمتعه بشئ يذكره به، فكان ما أمتع به كل واحد من هذين صاحبه أن فارقه. وروى البيت الثاني " وأمتع جده " بالنصب، أي أمتع الله جده. ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلانٍ، أي استغنيت عنه. حكاه أبو عمرو عن النميري .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.