Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5384. مسأ9 5385. مسح21 5386. مسخَ1 5387. مسد14 5388. مسر4 5389. مسس165390. مسط8 5391. مسع5 5392. مسك18 5393. مسل8 5394. مسن6 5395. مسو7 5396. مسي4 5397. مشج14 5398. مشر10 5399. مشش11 5400. مشط14 5401. مشظ6 5402. مشع8 5403. مشغ7 5404. مشق18 5405. مشل6 5406. مشن7 5407. مشو2 5408. مشي8 5409. مصت5 5410. مصح10 5411. مصخَ1 5412. مصد8 5413. مصر18 5414. مصص13 5415. مصع13 5416. مصل11 5417. مضح7 5418. مضخَ1 5419. مضد4 5420. مضر11 5421. مضز3 5422. مضض10 5423. مضغ17 5424. مضو1 5425. مضي8 5426. مطح4 5427. مطخَ1 5428. مطر15 5429. مطز4 5430. مطس5 5431. مطط12 5432. مطع6 5433. مطق8 5434. مطل15 5435. مطن4 5436. مطه4 5437. مطو7 5438. مظظ6 5439. مظع8 5440. مع6 5441. معت4 5442. معج10 5443. معد14 5444. معر12 5445. معز15 5446. معس9 5447. معص9 5448. معض10 5449. معط14 5450. معع6 5451. معق7 5452. معك14 5453. معل8 5454. معن17 5455. معو4 5456. معي7 5457. مغث12 5458. مغج4 5459. مغد8 5460. مغر13 5461. مغس6 5462. مغص14 5463. مغط11 5464. مغل10 5465. مغمغ4 5466. مغو3 5467. مفج4 5468. مقت14 5469. مقد6 5470. مقر14 5471. مقس11 5472. مقط13 5473. مقع9 5474. مقق7 5475. مقل16 5476. مقه8 5477. مقو4 5478. مقي2 5479. مكأ5 5480. مكت5 5481. مكث16 5482. مكد8 5483. مكر21 Prev. 100
«
Previous

مسس

»
Next
م س س

مسِتْهُ مَسّا ومَسِيساً لَمَسْتُه ومَسَتْهُ أَمُسُّه لُغَةٌ وقال سيبويهِ وقالوا مِسْتُ حذفُوا فأَلُقوا الحركةَ على الفاء كما قالوا خِفْتُ وهذا النحو شاذٌ قال والأصلُ في هذا عربيٌّ كثيرٌ قال وأما الذين قالوا مَسْتُ فشَبَّهوها بلَسْتُ وقوله تعالى {ولَمْ يَمْسَنْيِ بَشَرٌ} أي لم يَمْسَنْيِ على جهةِ تَزَوُّجٍ {ولَمْ أَكُ بغياً} مريم 20 أي ولا قُرِبْتُ على غير حَدِّ التَّزَوُّجِ وماسَّ الشَّيءُ الشَّيءَ مُمَاسَّةً ومِسَاساً لَقِيَهُ بذاتِه وتماسَّ الجِرْمَانِ مَسَّ أحدُهما الآخرَ وحكَى ابنُ جِنِّي أمَسَّه إياه فعدّاه إلى مفعولين كما ترى وحكى بعضُ أهلِ اللغةِ فَرَسٌ مُمَسٌ بِتَحْجِيلٍ أراد مُمَسٌّ تحجيلاً واعتقدُوا زيادة الباء كَزِيادتها في قراءةِ من قرأ يُذْهِبُ بالأبصارِ النور 43 وتُنْبِت بالدُّهْن المؤمنون 20 من تذكِرِة أبي عليٍّ ورَحِمٌ ماسَّةٌ قريبةٌ وَوَجَدَ مَسَّ الحُمَّى أي رَسَّها وَبَدْأَها قبل أن تأخُذَه وتَظْهَرَ والمَسُّ الجُنُونُ ورَجلٌ مَمْسُوسٌ به مَسٌّ وماءٌ مَسُوسٌ تناولَتْه الأيدي فهو على هذا في معنى مفعولٍ كأنَّه مُسَّ حين تُنُووِل باليد وقيلَ هو الذي إذا مَسَّ الغُلَّةَ ذهب بها قال

(لو كُنْتَ ماءً كُنتَ لا ... عَذْبَ المَذَاقِ ولا مَسُوسا)

فهو على هذا فَعُولٌ في معنى فاعلٍ ورِيقَةٌ مَسُوسٌ عن ابن الأعرابي تَذْهَبُ بالعَطَشِ وأنشد

(يا حَبَّذا رِيقَتُكِ المَسُوسُ ... )

(إِذْ أَنْتِ خَوْدٌ بَادِنٌ شَمُوسُ ... )

وقال أبو حنيفة كَلأٌ مَسُوسٌ نَامٍ في الرّاعيَةِ ناجعٌ فيها والمَسُوسُ التِّرْياقُ قال كُثَيِّرٌ

(فقد أصْبَحَ الرَّاضونَ إذا أَنْتُم بِها ... مَسُوسُ البلادِ يَشْتكُونَ وَبَالَها)

وماء مَسُوسٌ زُعاقٌ يُحْرِقُ كلَّ شيءٍ بِمُلُوحَتِهِ وكذلك الجمع ومَسَّ المرأَةَ وماسَّها أتاها ولا مَسَاسَ أي لا تَمَسَّني ولا مِسَاسَ أي لا مُمَاسَّة وقد قرئ بهما وأمَسَّهُ شكوى أي شَكَا إليه والمِسُّ النُّحاسُ قال ابن دُريد لا أدْرِي أعَرَبِيٌّ هو أم لا والمَسْمَسَةُ والمَسْمَاسُ اختِلاطُ الأمْرِ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.