Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5435. مطن4 5436. مطه4 5437. مطو7 5438. مظظ6 5439. مظع8 5440. مع65441. معت4 5442. معج10 5443. معد14 5444. معر12 5445. معز15 5446. معس9 5447. معص9 5448. معض10 5449. معط14 5450. معع6 5451. معق7 5452. معك14 5453. معل8 5454. معن17 5455. معو4 5456. معي7 5457. مغث12 5458. مغج4 5459. مغد8 5460. مغر13 5461. مغس6 5462. مغص14 5463. مغط11 5464. مغل10 5465. مغمغ4 5466. مغو3 5467. مفج4 5468. مقت14 5469. مقد6 5470. مقر14 5471. مقس11 5472. مقط13 5473. مقع9 5474. مقق7 5475. مقل16 5476. مقه8 5477. مقو4 5478. مقي2 5479. مكأ5 5480. مكت5 5481. مكث16 5482. مكد8 5483. مكر21 5484. مكس17 5485. مكك12 5486. مكل6 5487. مكن17 5488. مكو7 5489. ملأ14 5490. ملبس3 5491. ملت5 5492. ملث10 5493. ملج15 5494. ملح18 5495. ملخَ1 5496. ملد12 5497. ملذ10 5498. ملز8 5499. ملس15 5500. ملش6 5501. ملص15 5502. ملط16 5503. ملظ3 5504. ملع8 5505. ملغ7 5506. ملق16 5507. ملك20 5508. ملل14 5509. ملم2 5510. مله4 5511. ملو7 5512. مِمَّاضوعفمنفائهولامه...1 5513. ممس4 5514. من13 5515. منأ10 5516. منجنن1 5517. منح15 5518. منذ10 5519. منع15 5520. منن14 5521. منو6 5522. مني9 5523. مه5 5524. مهج13 5525. مهد15 5526. مهر16 5527. مهش4 5528. مهق11 5529. مهك6 5530. مهل17 5531. مهن14 5532. مهه7 5533. مهو9 5534. موأ7 Prev. 100
«
Previous

مع

»
Next
وَمن خَفِيف هَذَا الْبَاب

مَعَ، وَهُوَ اسْم مَعْنَاهُ الصُّحْبَة. وَكَذَلِكَ مَعَ، بِسُكُون الْعين، غير أَن مَعَ المحركة الْعين تكون سما وحرفا، وَمَعَ المسكنة: حرف لَا غير. وَأنْشد سِيبَوَيْهٍ:

ورِيشِي منكمُ وهوايَ مَعْكُمْ ... وَإِن كانتْ زِيارَتُكُمْ لِمَاما

وَقَالَ اللَّحيانيّ: وَحكى الْكسَائي، عَن ربيعَة وغنم، انهم يسكنون الْعين من مَعَ، فَيَقُولُونَ مَعْكُم ومَعْنا. قَالَ: قَالَ: فَإِذا جَاءَت الْألف وَاللَّام وَألف الْوَصْل، اخْتلفُوا فِيهَا، فبعضهم يفتح الْعين، وَبَعْضهمْ يكسرها، فَيَقُولُونَ: مَعَ الْقَوْم، ومَعَ ابْنك. وَبَعْضهمْ يَقُول: مَعِ الْقَوْم، ومَعَ ابْنك. أما من فتح الْعين مَعَ الْألف، فانه بناه على قَوْلك: كُنَّا مَعًا، فَلَمَّا جعلهَا حرفا، وأخرجها من الِاسْم، حذف الْألف، وَترك الْعين على فتحهَا، فَقَالَ مَعَ الْقَوْم، وَمَعَ ابْنك. قَالَ: وَهُوَ كَلَام عَامَّة الْعَرَب، يَعْنِي فتح الْعين مَعَ اللَّام، وَمَعَ ألف الْوَصْل. قَالَ: وَأما من سكن فَقَالَ: مَعكُمْ، ثمَّ كسر عِنْد ألف الْوَصْل، فَإِنَّهُ أخرجه مُخْرَج الأدوات، مثل هَل وبل وَقد وَكم، فَقَالَ: مَعِ الْقَوْم، كَقَوْلِك: كم الْقَوْم، وبل الْقَوْم. وَقَوله:

تغَلْغَلَ حُبُّ عَثْمةَ فِي فُؤَادي ... فَبادِيه مَعَ الخافِي يَسيرُ

أَرَادَ: فباديه مضموما إِلَى خافية يسير، وَذَلِكَ انه لما وصف الْحبّ بالتغلغل،، فقد اتَّسع بِهِ، أَلا ترى انه يجوز على هَذَا أَن تَقول:

شَكَوْتُ إِلَيْهَا حُبَّها المتغَلْغِلا ... فمَا زَادني شَكْوَايَ إِلَّا تَذَلُّلا

فتصف بالمتغلغل مَا لَيْسَ فِي اصل اللُّغَة أَن يُوصف بالتَّغلغُل، إِنَّمَا ذَلِك وصف يخص الْجَوَاهِر لَا الْأَحْدَاث، أَلا ترى أَن المتغلغل فِي الشَّيْء، لابد أَن يتَجَاوَز مَكَانا إِلَى آخر، وَذَلِكَ تَفْرِيغ مَكَان، وشغل مَكَان، وَهَذِه أَوْصَاف تخص فِي الْحَقِيقَة الْأَعْيَان لَا الْأَحْدَاث. وَأما التَّشْبِيه، فَلِأَنَّهُ شبه مَا لَا ينْتَقل وَلَا يَزُول، بِمَا يَزُول وينتقل. وَأما الْمُبَالغَة والتوكيد، فانه أخرجه عَن ضعف العرضية، إِلَى قُوَّة الجوهرية.

وَجئْت من مَعِهِمْ: أَي من عِنْدهم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.