Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
886. مظظ7 887. معى5 888. مغط11 889. مقل17 890. مكك13 891. ملج16892. ملح19 893. ملص16 894. ملك21 895. منح16 896. منن15 897. منى11 898. مهق12 899. مهل18 900. موت20 901. ميح14 902. ميد19 903. ميع14 904. نأنأ11 905. نبل18 906. نثث8 907. نثر19 908. نجا8 909. نجد20 910. نجش17 911. نحص10 912. نخر19 913. نخع15 914. ندح19 915. ندد15 916. ندى3 917. نزه17 918. نسأ18 919. نسى3 920. نشج13 921. نَشد 1 922. نشش14 923. نشع12 924. نشغ10 925. نشم11 926. نصا8 927. نصص15 928. نصف22 929. نصنص4 930. نصى2 931. نضا7 932. نضح17 933. نطس14 934. نظر19 935. نعا5 936. نعف10 937. نعم24 938. نغر16 939. نفث19 940. نفذ20 941. نفر21 942. نفق22 943. نفه12 944. نقب25 945. نقز15 946. نقش17 947. نقص20 948. نقع20 949. نقل17 950. نقى2 951. نكس20 952. نكل20 953. نمس21 954. نمط16 955. نمل19 956. نهج18 957. نهس18 958. نوء3 959. نوأ13 960. نَوَت 1 961. نور19 962. نوم18 963. نيل15 964. هام2 965. هبا8 966. هبت12 967. هُبل4 968. هُبل 1 969. هجر24 970. هجم17 971. هدف16 972. هدن19 973. هدى12 974. هذرم9 975. هرب17 976. هرج17 977. هرف14 978. هشش15 979. هلع15 980. هلل15 981. هما3 982. همز17 983. همم13 984. همى5 985. هَنأ 1 Prev. 100
«
Previous

ملج

»
Next
ملج عيف عفف / وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: لَا تُحرَم الإملاجة وَلَا الإملاجتان. قَالَ الْكسَائي وَأَبُو الْجراح وَغَيرهمَا [قَوْله: الإملاجة والإملاجتان -] يَعْنِي الْمَرْأَة ترْضع الصَّبِي مصّة أَو مصتين و [المص -] هُوَ المَلْج يُقَال [مِنْهُ -] : ملج الصَّبِي أمه يملجها ملجا يُقَال: مَلِجَ يَمْلَج ومَلَجَ يملُج وَمن هَذَا قيل: رجل مَصّان ومَلْجان وَمَكَان ومقان. كل هَذَا من المص يعنون أَنه يرضع الْغنم من اللؤم وَلَا يحلبها فَيسمع صَوت الْحَلب وَلِهَذَا قيل: قد أملجت صبيها إملاجا فَذَلِك قَوْله: الإملاجة والإملاجتان وَلِهَذَا قيل: لئيم راضع فَإِذا أردْت أَن تكون الْمَرْأَة هِيَ الَّتِي ترْضع فتجعل الْفِعْل لَهَا قلت: أملجت والإملاجة هِيَ أَن تمصّه هِيَ لَبنهَا. وَأما حَدِيث الْمُغيرَة بْن شُعْبَة: لَا تحرّم العَيْفَة فَإنَّا لَا نرى هَذَا مَحْفُوظًا وَلَا نَعْرِف العيفةَ فِي الرَّضَاع وَلَكِن نرَاهَا العُفَّة وَهِي بَقِيَّة اللَّبن فِي الضَّرعْ بعد مَا يُمتكّ أَكثر مَا فِيهِ وَقد يُقَال لَهَا: العفافة قَالَ الْأَعْشَى يصف ظَبْيَة وغزالها: [الْخَفِيف] وتعادى عَنهُ النَّهَار فَمَا تع ... جوه إِلَّا عُفافة أَو فُواقُ

[قَالَ الْأَصْمَعِي: العفافة مَا فِي الضَّرع من اللَّبن قبل نزُول الدِرّة والغرار آخرهَا -] . يُقَال: قد امتكّ الفصيل مَا فِي ضرع أمّه إِذا لم يُبقِ فِيهِ من اللَّبن شَيْئا ويمتكّ يخرج جَمِيع مَا فِيهِ. وَهَذَا حَدِيث ثَبت عَن النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه قَالَ: لَا تحرّم الإملاجة وَلَا الإملاجتان وَفِي حَدِيث آخر: لَا تحرّم المصّة وَلَا المصّتان. وَالَّذِي أجمع عَلَيْهِ أهل الْعلم من أهل الْحجاز وَالْعراق أَن المصّة الْوَاحِدَة تُحَرّم وَحَدِيث رَسُول الله صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِذا ثَبت اولى بِأَن يعْمل بِهِ [وَيتبع -] . 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.