117624. مِتْرَاب1 117625. مترادف1 117626. مِتْرَاس1 117627. متراليوز1 117628. متربة1 117629. مَتْرَبَةٍ1117630. مَتْرَة1 117631. مُترج1 117632. مُتَرِّج1 117633. مُتْرَح1 117634. مُتَرَّح1 117635. مُتَردِّي1 117636. مِتْرَس1 117637. مترس1 117638. مُتَرَضَّى1 117639. مُتَرَقِّي1 117640. مُتْرَكِي1 117641. مترو1 117642. متروب1 117643. مَتْرُوح1 117644. مَتْرُوك1 117645. مَتْرُوكَة1 117646. متري1 117647. متز2 117648. مَتَزَ1 117649. مُتَزَايَد1 117650. مُتَزَمِّت1 117651. متس6 117652. مَتْس1 117653. مَتَسَ 1 117654. مُتَسَالِي1 117655. مُتَسَلَّع1 117656. مُتَسَوِّل1 117657. مَتْسِي1 117658. متش5 117659. متشابه1 117660. متشت1 117661. مُتَشَرِّد1 117662. مُتَشَرِّه1 117663. مَتَشَهُ1 117664. مَتَشِي1 117665. مَتْشِي1 117666. مُتَصَدِّع1 117667. متصرفة1 117668. متصلة1 117669. مُتَصَوِّر1 117670. متضايفان1 117671. مُتَطَوِّر1 117672. مُتَظَرْمِطَة1 117673. متع18 117674. مَتَعَ2 117675. مَتَعَ 1 117676. مُتَعَاظَم1 117677. مُتْعَب1 117678. مُتْعِب1 117679. مُتْعَة2 117680. مُتْعَة الحج1 117681. مُتْعَة المرأة ومتعة الطلاق...1 117682. متعدي1 117683. مُتَعَذَّر1 117684. مُتَعَرِّض1 117685. مُتَعَرِّفي1 117686. مُتَعَمَّد1 117687. مُتَعمِّد1 117688. مُتَعَمَّقة1 117689. مَتْعُوس1 117690. مُتَعَوِّق1 117691. مُتَعِي2 117692. مَتْعِيَّا1 117693. مُتَعَيِّق1 117694. مُتَعَيَّن1 117695. مُتَغَاب1 117696. مُتَغَلِّدٌ1 117697. مُتَفَرِّج1 117698. مُتَفَوِّق على1 117699. مُتْفِي1 117700. متقابلان1 117701. متقابلة1 117702. مُتَقَادَم1 117703. متقاربا الْمَفْهُوم...1 117704. متقدم1 117705. مُتَقَرِّي1 117706. متقي1 117707. مُتَّقي1 117708. مَتَكَ1 117709. متك13 117710. مَتَكَ 1 117711. متكئا1 117712. مُتَكَلَّم1 117713. مَتْكيّ1 117714. مُتَّكِي1 117715. متل5 117716. مَتَلَ 1 117717. مَتْلان1 117718. مِتْلَب1 117719. مُتَّلِدَة1 117720. مَتِلْدة1 117721. مُتْلَف1 117722. مُتْلِف1 117723. مَتَلَهُ1 Prev. 100
«
Previous

مَتْرَبَةٍ

»
Next
{مَتْرَبَةٍ}
وسأل ابن الأزرق عن قوله تعالى: {ذَا مَتْرَبَةٍ}
فقال ابن عباس: ذا حاجة وجهد. واستشهد بقول الشاعر: تَرِبتْ يدً لَكَ ثُمَّ قَلَّ نوالُها. . . وترفعتْ عنها السماءُ سِجالُها
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية البلد 16:
{فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ}
وحيدة الصيغة في القرآن.
ومن مادتها جاء "تراب" و"التراب" سبع عشرة مرة.
والمتربة: الفقر، نقلا من أصل المادة في التراب. ويقال أتربه: عفَّره بالتراب، ويَرب فلان بعد ما أترَب، أي افتقر بعد غنى (س) .
والآية ذكرها ابن السكيت في (تهذيب الألفاظ 575) شاهدا على المتربة: الفقر، وفي تفسير البخاري: "ذا متربة الساقط في التراب". ومعه في (فتح الباري) تخريجه عن مجاهد بلفظ: المطروح في التراب ليس له بيت، وعن ابن عباس مثله، وعنه بلفظ: الذي لا يقيه من التراب شيء، أو: الذي ليس بينه وبين التراب شيء.
وأسند الفراء في معنى آية البلد، عن ابن عباس، أنه مر بمسكين لاصق بالتراب حاجةًَ، فقال: هذا الذي قال الله تبارك وتعالى: {أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ} وفي مفردات الراغب: اي ذا لصوق بالتراب.
وأما الشاهد في المسألة * تربتْ يداك * فكذلك وجهه ابن السكيت والزمخشري إلى الدعاء عليه. ولكن ابن الأثير ذكر فيه وجهاً آخر، وهو الدعاء في حديث: "عليك بذات الدين تربت يداك"، وقال: وهذه الكلمة جارية على ألسنة العرب يريدون بها الدعاء، كقولهم: قاتلة الله. . . ويعضده قوله في حديث خزيمة: "أنعم صباحاً تربت يداك" وكثيراً ما ترد للعرب ألفاظ ظاهرُها الذمُّ وإنما يريدون بها المدح كقولهم: لا أب لك، ولا أم لك، ونحو ذلك. ومنه حديث أنس: "لم يكن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سبابا ولا فحاشاً، فكان يقول لأحدنا عند المعاتبة: تَرِبَتْ جبينُه" قيل: أراد به دعاءً له بكثرة السجود (النهاية) .
فترى أن الكلمة على أي وجه تأولوها في الآية، متصلة بأصل دلالتها على التراب، وإن كانت الدلالة المجازية هب المرادة في آية البلد، المسألة، كناية عن شدة الفقر وجهد العوز. والله أعلم.