118267. مجتهد الفتيا1 118268. مجتهد المذهب1 118269. مِجَتيّ1 118270. مِجْثَل1 118271. مجج16 118272. مَجَجَ1118273. مجح8 118274. مِجَح1 118275. مَجَحَ1 118276. مَجْحُوم1 118277. مجد16 118278. مَجْد1 118279. مُجِدٌّ1 118280. مَجَدَ1 118281. مَجْد الدّين1 118282. مَجَدَ 1 118283. مِجْداد1 118284. مُجِدَّان1 118285. مَجْدان1 118286. مُجْدِب1 118287. مُجِدَّة1 118288. مَجْدَة1 118289. مجدح1 118290. مُجَدّد1 118291. مُجَدد جِهَات الْعَدَالَة...1 118292. مُجَدَّر1 118293. مُجَدِّر1 118294. مُجَدِّريّ1 118295. مِجْدل1 118296. مُجَدَّل1 118297. مُجَدِّل1 118298. مجدلين1 118299. مُجْدِن1 118300. مجده1 118301. مَجْدُوب1 118302. مَجْدُوبِي1 118303. مَجْدُوح1 118304. مَجْدوعيّ1 118305. مَجْدُول1 118306. مَجْدُولي1 118307. مَجْدُولِين1 118308. مَجْدُوم1 118309. مَجْدُومِي1 118310. مَجْدِي1 118311. مُجْدِيبي1 118312. مَجْدِيَّة1 118313. مِجْذَاب1 118314. مُجَذَّع1 118315. مجذوب1 118316. مَجْذُوب1 118317. مَجْذُوع1 118318. مجر16 118319. مَجَرَ1 118320. مَجَرَ 1 118321. مِجْرَاف1 118322. مُجَرِّب1 118323. مجربات1 118324. مُجَرِّبة1 118325. مُجَرَّبة1 118326. مَجَرَّة1 118327. مجرد1 118328. مُجْرِز1 118329. مُجْرِسيّ1 118330. مجرط1 118331. مَجْرَفة1 118332. مُجْرِن1 118333. مُجْرَن1 118334. مَجْرُوبي1 118335. مجرورات1 118336. مَجْرُوش2 118337. مَجْرُوع1 118338. مَجْرُوف1 118339. مَجْرُوم1 118340. مَجْرون1 118341. مجرى الشمس1 118342. مَجْرِيّ1 118343. مُجَرِّي1 118344. مُجْرِي1 118345. مَجَرِي1 118346. مُجْرَيَات1 118347. مُجْريسِي1 118348. مِجْرِيشي1 118349. مَجْزَرَة1 118350. مَجْزَري1 118351. مَجْزَن1 118352. مَجْزُور1 118353. مجزوم1 118354. مجس16 118355. مَجَسَ1 118356. مَجَسَ 1 118357. مجسط1 118358. مجسه1 118359. مجش2 118360. مجشن3 118361. مجط3 118362. مجع13 118363. مَجَعَ1 118364. مَجَعَ 1 118365. مُجْعِف1 118366. مَجْعَف1 Prev. 100
«
Previous

مَجَجَ

»
Next
(مَجَجَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ أخَذ حُسْوةً مِنْ ماءٍ فَمَجَّهَا فِي بِئْرٍ، فَفَاضَتْ بِالْمَاءِ الرَّواء» أَيْ صَبَّها. وَمِنْهُ، مَجَّ لُعابَه، إِذَا قَذَفَهُ. وَقِيلَ : لَا يَكُونُ مَجّاً حَتَّى يُباعَد بِهِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ «قَالَ فِي المَضْمَضة لِلصَّائِمِ: لَا يَمُجُّه، وَلَكِنْ يَشْرَبه، فإنْ أوّلَه خيرُه» أَرَادَ المَضْمضة عِنْدَ الإفْطار: أَيْ لَا يُلْقيه مِنْ فِيهِ فيَذْهَبَ خُلوفُه.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَنَسٍ «فَمَجَّهُ فِي فِيهِ» .
وَحَدِيثُ مَحْمُودِ بْنِ الرَّبِيعِ «عَقَلْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَجَّةً مَجَّها فِي بِئرٍ لَنا» .
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ كَانَ يَأْكُلُ الْقِثَّاءَ بالمُجَاج» أى بالعسل؛ لأنّ الّحل تَمُجُّه.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ رَأَى فِي الْكَعْبَةِ صورَةَ إِبْرَاهِيمَ، فَقَالَ: مُرُوا المُجَّاج يُمَجْمِجُون عَلَيْهِ» المُجَّاج: جَمْع مَاجّ، وَهُوَ الرجُل الهَرِم الَّذِي يَمُجُّ رِيقَه وَلَا يَسْتَطِيعُ حبْسَه. والمَجْمَجَة:
تغيير الكتاب وإفساده عما كتب. ويقال: مَجْمَجَ فِي خَبَرِهِ: أَيْ لَمْ يَشْفِ. ومَجْمَجَ بِي: رَدَّنِي»
مِنْ حَالٍ إِلَى حَالٍ.
وَفِي بَعْضِ الكتُب: «مُروا المَجَّاج» بِفَتْحِ الْمِيمِ: أَيْ مُروا الْكَاتِبَ يُسَوِّدُه. سُمّي بِهِ لِأَنَّ قَلمه يمجّ المداد. (هـ) وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «الأذُنُ مَجَّاجَة وَلِلنَّفْسِ حَمْضة» أَيْ لَا تَعِي كلَّ مَا تَسْمَع، وللنَّفْس شَهْوةٌ فِي اسْتِماع الْعِلْمِ.
(هـ) وَفِيهِ «لَا تَبِعِ العِنَبَ حَتَّى يَظْهَر مَجَجُهُ» أَيْ بُلوغه. مَجَّجَ العِنَبُ يُمَجِّجُ، إِذَا طَابَ وَصَارَ حُلْواً.
وَمِنْهُ حَدِيثُ الخُدْرِي «لَا يَصْلُح السَّلَفُ فِي العِنَب وَالزَّيْتُونِ وَأَشْبَاهِ ذَلِكَ حَتَّى يُمَجِّجَ» .
وَمِنْهُ حَدِيثُ الدَّجَال «يُعَقِّل الكَرْمُ ثُمَّ يُكَحِّبَ ثُمَّ يُمَجِّجُ» .