114864. مَخْضَاوي1 114865. مخضت2 114866. مُخَضْرَم1 114867. مَخْضُوب1 114868. مخضود1 114869. مَخْضُودٍ1114870. مخط13 114871. مَخَطَ1 114872. مخَط2 114873. مَخَطَ 1 114874. مخطر1 114875. مَخْطَرَ1 114876. مُخَطَّط1 114877. مخَطَّط1 114878. مَخْطُور1 114879. مُخْطِيّ1 114880. مَخْطِيَّة1 114881. مُخِفّ1 114882. مُخْفِر1 114883. مُخَفَّض1 114884. مُخَفِّي1 114885. مَخْفِيّ1 114886. مُخَفِّيّ1 114887. مَخْفِيَّة1 114888. مخَق1 114889. مخق1 114890. مخل3 114891. مِخْلَاص1 114892. مُخْلِب1 114893. مُخَلَّب1 114894. مِخْلَب1 114895. مَخْلَب1 114896. مَخْلَة1 114897. مُخْلِد1 114898. مُخَلَّد1 114899. مُخْلِص1 114900. مخلص1 114901. مُخَلِّص1 114902. مُخْلَص1 114903. مُخَلِّصَة1 114904. مُخْلَصَة1 114905. مُخْلِصَة1 114906. مُخْلِصيّ1 114907. مخلع1 114908. مُخْلِف1 114909. مَخْلُوب1 114910. مَخْلُوف1 114911. مَخْلُوق1 114912. مخم1 114913. مخمخ3 114914. مُخَمَّر1 114915. مخمّسة1 114916. مخمصة1 114917. مَخْمَصَةٌ1 114918. مخمض1 114919. مَخْمُول1 114920. مخَن1 114921. مَخَنَ1 114922. مخن6 114923. مَخَنَ 1 114924. مُخَنْتَر1 114925. مِخْنَف1 114926. مِخْوَانِيّ1 114927. مُخَوِّخيّ1 114928. مخى2 114929. مِخْيَاط1 114930. مِخْيَالِيّ1 114931. مُخَيْبِر1 114932. مُخَيَّبيّ1 114933. مُخَيْجل1 114932. مُخَيَّبيّ1 114935. مُخَيْشِب1 114936. مُخَيشِيب1 114937. مَخِيض1 114938. مَخِيطٌ خِيَاطَةً1 114939. مَخِيف1 114940. مُخِيف2 114941. مخيلات1 114942. مُخَيْلَب1 114943. مُخَيْلِد1 114944. مُخَيْلِفيّ1 114945. مُخَيْليب1 114946. مخيليف1 114947. مُخَيْمِر1 114948. مُخَيْني1 114949. مَخْيُوش1 114950. مَخْيُوط1 114951. مِدْ1 114952. مَدّ1 114953. مد4 114954. مد إمعان1 114955. مد الأصل1 114956. مد البدل1 114957. مد البسط1 114958. مد البُنْيَة1 114959. مد التبرئة1 114960. مد التعظيم1 114963. مد التمكين1 114964. مد الحجز1 114963. مد التمكين1 Prev. 100
«
Previous

مَخْضُودٍ

»
Next
{مَخْضُودٍ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {سِدْرٍ مَخْضُودٍ}
فقال ابن عباس: الذي ليس به شوك. واستشهد بقول أمية بن أبي الصلت:
إن الحدائق في الجنانِ ظليلةٌ. . . فبها الكواعبُ سدرُها مخضود
(تق) وفي (ك، ط) قال: الذي ليس بشوك
= الكلمة من آية الواقعة 28 في نعيم الآخرة:
{وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ مَا أَصْحَابُ الْيَمِينِ (27) فِي سِدْرٍ مَخْضُودٍ (28) وَطَلْحٍ مَنْضُودٍ (29) وَظِلٍّ مَمْدُودٍ}
وحيدة يف القرآن، صيغة ومادة.

وأما كلمة سِدْر، فجاءت في آية سبأ 16: {وَشَيْءٍ مِنْ سِدْرٍ قَلِيلٍ} وتفسير سدر مخضود بالذي ليس به شوك، يفهم منه أنه نَبَتَ بغير شوك، وقد يكون كذلك في الجنة والله أعلم. وقد روَى فيه الطبري بإسنادع عن ابن عباس وعكرمة وقتادة: الذي ذهب شوكه فلا شوك له. على أن كلمة مخضود تدل على معنى قطع الشوك منه، من قول العربية الشجرَ فهو مخضود وخضيد، بمعنى مقطوع الشوك. وفيه يفترق مخضود عن مقطوع بأن الخضد يكون للشوك أو لما هو لينَّ منه (ص، س، ق) وأما القطع ففيه معنى الإبانة والبتر والبتّ.
وبهذا الملحظ في الفرق بين الخضد والقطع أو الكسر. تحتفظ الكلمة القرآنية بخاصَّ دلالتها على التشذيب والتجريد من الشوك، دون حاجة إلى التصريح بلفظه. على حين لو قلنا: سدر مكسور أو مقطوع، لاقتضى أن نقيدهما بالشوك صراحة، وهو قول الطبري والزمخشري والقرطبي وأبي حيان، في تفسير الآية، وقول "الراغب" في الآية: أي مكسور الشوك. وقول ابن الأثير: أي الذي قطع شوكه.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com