130496. مَدِينَةُ مِصْرَ1 130497. مَدينَةُ مُوسَى1 130498. مَدينَةُ نَسَفَ1 130499. مدينة نَيْسابُور1 130500. مَدينَةُ يَثْرِبَ1 130501. مَدِينيّ2130502. مَديَني1 130503. مُدَيْهِير1 130504. مَدْيُوس1 130505. مَدْيُولِيّ1 130506. مَدْيُون1 130507. مَدْيُونِي1 130508. مَدْيُونيَّة1 130509. مذ3 130510. مَذّاج1 130511. مَذَاخر1 130512. مُذَاخَر1 130513. مَذَار1 130514. مَذَّار1 130515. مُذَاهِب1 130516. مَذَاهِب1 130517. مذاهب الإسلام1 130518. مُذَاوَى1 130519. مُذَاوِي1 130520. مُذْبَان1 130521. مُذِبَّان1 130522. مذج3 130523. مذح9 130524. مَذَحَ1 130525. مَذَحَ 1 130526. مذحج4 130527. مَذْحِجُ1 130528. مَذْحِجٌ1 130529. مذْحج1 130530. مَذْحَجي1 130531. مذخَ1 130532. مذخ3 130533. مَذْخُورَة1 130534. مذد3 130535. مذذ4 130536. مذر15 130537. مَذْرُ1 130538. مَذَرَ1 130539. مَذِرَ 1 130540. مذرت1 130541. مَذِرَتِ1 130542. مذرق3 130543. مَذْرَقَ2 130544. مُذَرَّى1 130545. مُذَرِّي1 130546. مَذَرِي1 130547. مذع8 130548. مَذَعَ1 130549. مَذَعَ 1 130550. مِذْعَرٌ1 130551. مِذْعَى1 130552. مِذْفار1 130553. مذق14 130554. مَذَقَ1 130555. مَذَقَ 1 130556. مذقر8 130557. مَذْقَرَ1 130558. مِذْكَارَة1 130559. مذكر1 130560. مُذَكِّر1 130561. مُذْكِر1 130562. مُذَكَّر1 130563. مَذْكُور1 130564. مَذْكُورِي1 130565. مَذِلَ1 130566. مَذِل1 130567. مُذِلّ1 130568. مُذَلّ1 130569. مذل9 130570. مَذَلَ1 130571. مَذَلَ 1 130572. مذمذ2 130573. مَذْمَذَ1 130574. مُذْمِر1 130575. مُذَمَّر1 130576. مذن2 130577. مَذْهَبَ1 130578. مُذْهَب1 130579. مذهب2 130580. مُذْهِبِيّ1 130581. مُذْهِبي1 130582. مَذْهَبِيّ1 130583. مُذْهَر1 130584. مُذْهِر1 130585. مَذْهُول2 130586. مِذْوَد1 130587. مذى6 130588. مِذَى1 130589. مَذَى1 130590. مذي10 130591. مَذِيَ 1 130592. مَذْيَامْجَكَث1 130593. مَذْيَانْكَن1 130594. مَذِيَّة1 130595. مَذْيَة1 Prev. 100
«
Previous

مَدِينيّ

»
Next
مَدِينيّ
الجذر: م د ن

مثال: هذا سلوك مدينيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: لإثبات ياء «فَعِيلة» عند النسب إليها، والنحاة يوجبون حذفها.

الصواب والرتبة: -هذا سلوك مَدَنيّ [فصيحة]-هذا سلوك مدينيّ [فصيحة]
التعليق: اختلفت المراجع في حكم النسب إلى «فَعِيل» و «فَعِيلة»، فمنها ما قصر حذف ياءيهما على ما سمع، ومنها ما قصره على الأعلام المشهورة، ومنها ما أجاز الحذف والإثبات، ومنها ما ذكر أن القياس في النسب إليهما هو بقاء الياء، وبهذا يتبين أن بقاء الياء في النسب إلى «مدينة» متفق عليه في جميع الأقوال، وقد عضد مجمع اللغة المصري الرأي الأخير.