116952. مشيخ1 116953. مَشْيَخَ1 116954. مَشْيَخَة1 116955. مُشَيَّخَة1 116956. مُشَيْخح1 116957. مَشِيدٍ1116958. مشيد1 116959. مُشِيدِي1 116960. مَشِيدِيّ1 116961. مُشِير1 116962. مُشِيرة1 116963. مُشَيْرِح1 116964. مُشَيْرِفة1 116965. مُشَيْرم1 116966. مَشِيش1 116967. مُشَيْش1 116968. مَشِيْشِي1 116969. مَشِيطي1 116970. مُشيع1 116971. مُشَيْفَرية1 116972. مشيل1 116973. مُشيلَة1 116974. مُشَيْلوِيخ1 116975. مُشِين1 116976. مَشِينَة1 116977. مُشَيْور1 116978. مص4 116979. مَصَّ 1 116980. مصا2 116981. مَصَائِد1 116982. مَصَائر1 116983. مُصَاب1 116984. مُصَابِر1 116985. مُصَاحِب1 116986. مصاحي1 116987. مَصَاد1 116988. مَصَّاد1 116989. مُصَادَرَة1 116990. مصادرة1 116991. مَصَادِع1 116992. مُصَادَفَة1 116993. مُصَادِق1 116994. مَصَادِيق1 116995. مَصَّارَة1 116996. مُصَارَة1 116997. مَصَارِيف1 116998. مُصَاصَة1 116999. مَصَاطِرة1 117000. مَصَّاعِي1 117001. مَصَاغ1 117002. مُصَاغ1 117003. مَصَاف1 117004. مُصَافَاة1 117005. مُصَافي1 117006. مُصَافَيْن1 117007. مُصَال1 117008. مُصَان2 117009. مِصَاورة1 117010. مُصَايح1 117011. مَصَاير1 117012. مُصَايِع1 117013. مُصِبَّا1 117014. مَصْبَا1 117015. مِصْبَاح1 117016. مِصْبَاحَة1 117017. مِصْبَاحِي1 117018. مُصَبِّح1 117019. مَصْبَح1 117020. مُصْبِح1 117021. مِصْبَح1 117022. مُصَبِّحِيّ1 117023. مُصْبِحي1 117024. مَصْبَحِي1 117025. مِصْبَحِيّ1 117026. مَصْبَغَة1 117027. مَصْبُوبة1 117028. مَصَتَ1 117029. مصت5 117030. مَصَتَ 1 117031. مصح10 117032. مَصَحَ2 117033. مَصَحَ 1 117034. مُصْحِب1 117035. مصحف الإمام1 117036. مَصَخَ1 117037. مصخ7 117038. مصخَ1 117039. مَصَخَ 1 117040. مصد8 117041. مَصْد1 117042. مَصَدَ 1 117043. مصداق3 117044. مصداق الشَّيْء1 117043. مصداق3 117046. مِصْدَاقِيَّة1 117049. مصدر1 117050. مُصَدَّق1 117049. مصدر1 117050. مُصَدَّق1 117051. مُصَدِّق1 Prev. 100
«
Previous

مَشِيدٍ

»
Next
{مَشِيدٍ}
وسأل ابن الأزرق عن معنى قوله تعالى: {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} فقال ابن عباس: مشيد بالجصِ والآجُرَّ. واستشهد ببيت عدى بن زيد:
شاده مَرمراً وكلله كلْـ. . . ـساً فللطيرِ في ذُرَاه وُكورُ
(تق، م، ط)
= الكلمة من آية الحج 45:
{فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ}
وحيدة الصيغة في القرآن، اسم مفعول من شاد، الثلاثي.
ومعها {مُشَيَّدَةٍ} من الرباعي المضعف العين، في آية النساء 78:
{أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكْكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} .
قال أبو عبيدة: المُشيَّد المطوَّل والمعمول بالشِيد وهو كل شيء طليت به الحائط من جص أو بلاط. وعن الكسائي: "مشِيد" مخففا للواحد، من قوله تعالى: {وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} ومشُيَّد للجمع، من قوله تعالى {فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} .
حكاهما الأزهري في (التهذيب) وأنشد بيت عدى. ومثله في (الصحاح) بغير الشاهد.
والذي في معاني القرآن للفراء (آية النساء) : يشدَّد ما كان من جمع مثل قولحك ثياب مصبغة وأكبُش مذبحة فجاز التشديد لأن الفعل متفرق في جمع، فإذا أفردت الواحد من ذلك، فإن كان الفعل يتردد في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف مثل ثوب ممزق وكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح لأن الذبح لا يتردد فيه كتردد التمزق في الثوب. {وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ} ، يجوز فيه التشديد لأن التشييد بناء فهو يتطاول ويتردد. يقاس على هذا ما ورد (1 / 277) . في تفسير البخاري: عن مجاهد، مشيد بالقَصَّة، جِصَّ - الضبط من فتح الباري 8 / 308 - وأسنده الطبري عن مجاهد من عدة طرق، وفي راوية منها بالقصة أو الفضة. وعن قتادة: كان أهله شيدوه وحصنوه. ونحوه عن السدى والضحاك: قصر رفيع طويل. واختار الطبري: المجصص، لأن الشيد في كلام العرب الجص. قال: وقد يجوز أن يكون معنياً بالمشيد المرفوع بناؤه. وأنشد بيت عدى بن زيد.
ودلالة رفع البنيان أصل في شاد، ونقل مجازاً إلى الإشادة بالذكر أو بالصوت والعورات (الأساس والنهاية) والتشييد يفيد بالتضعيف ملحظَ تقويةٍ وتحصين كما {فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ} .
ويتعين في الشاهد من قول "عدى" أن القصر مشيد بالمرمر مكلل بالكلس، بصريح لفظه.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com