116966. مُؤَخِر العين1 116967. مُؤَخَّر العين1 116968. مُؤَدَّى1 116969. مؤسَّر1 116970. مؤصدة1 116971. مُؤْصَدَةٌ1116972. مُؤَقَّت1 116973. مؤمن1 116974. مُؤمنات1 116975. مؤنة1 116976. مؤنث1 116977. مُؤَهَّلات1 116978. مؤوَّل1 116979. مُؤَيِّدونيّ1 116980. مُؤَيِّدين1 116981. مِئَة1 116982. مِئَة من العلماء1 116983. مِئَتَين وثلاثة شابًّا...1 116984. مئر1 116985. مئزب1 116986. مئزر1 116987. مئس1 116988. مِئْشير1 116989. مَئِط1 116990. مئق1 116991. ما10 116992. مَا1 116993. مَا أَبْلَه1 116994. مَا أَبْيَضَ1 116995. مَا أَجَنّ1 116996. مَا أضمر عَامله على شريطة التَّفْسِ...1 116997. مَا أَنْ1 116998. مَا إذا كان1 116999. مَا إطلاق سراحهم إلاّ تصحيحًا...1 117000. ما الله1 117001. مَا جرى1 117002. ما خالقه1 117003. مَا خلا في1 117004. مَا دَامَ1 117005. ما دام أن1 117006. مَا دام أنّكم ساهرون...1 117007. مَا دام التامة1 117008. مَا شَاء الله1 117009. مَا شَاه الله1 117010. مَا عدا فتاةٍ1 117011. مَا كَثِير1 117012. مَا كدت1 117013. مَا لَا يزَال1 117014. مَا لَا يُطَاق1 117015. ما لم يسم فاعله1 117016. ما هو بذانة1 117017. مَا هو رأيك؟1 117018. مَا هي حاجتك؟1 117019. ما ورد1 117020. مَا يحْتَمل طرفِي الزَّمَان أَو أَح...1 117021. مَا يخلق فِي الرَّحِم فَيخرج مَعَ ا...1 117022. مَا يَزَال1 117023. مَا يسيل من أنف الْإِنْسَان وَغَيره...1 117024. مَا يشق زَوَاله من النَّجس...1 117025. مَا يَقْرُب من1 117026. مَا يَلي الأوتادَ1 117027. مَاء2 117028. مَاءَ1 117029. ماءَ1 117030. ماء3 117031. مَاء السَّمَاء1 117032. مَاءُ العَيْنَين1 117033. ماء القدس1 117034. مَاءً غَدَقًا1 117035. ماءات القرآن1 117036. ماءر1 117037. ماءى1 117038. مِائَة1 117039. مائة1 117040. مَائِدَة2 117041. مَائِع1 117042. مَائِلَة1 117043. مائه1 117044. ماب1 117045. مَاتَ1 117046. ماتَ1 117047. ماتريديية1 117048. ماتس1 117049. مَاتِع1 117050. ماتكه1 117051. مَاتِل1 117052. مَاتِلدا1 117053. مَاتِلْدَة1 117054. ماتنه1 117055. ماته1 117056. ماتو1 117057. ماتي1 117058. ماتيلدا1 117059. ماتينيه1 117060. ماث1 117061. ماثت1 117062. ماثل1 117063. ماثَه1 117064. مَاثِيل1 117065. ماثيه1 Prev. 100
«
Previous

مُؤْصَدَةٌ

»
Next
{مُؤْصَدَةٌ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {مُؤْصَدَةٌ}
قال ابن عباس: مُطبِقة. واستشهد بقول الشاعر:
تحِنُّ إلى أجبال مكةَ نساقتي. . . ومن دونِنا أبوابُ صنعاءَ موصَدَه (تق) وفي (ك، ظ) قال ابن عباس: أبواب النار على الكفار مطبقة. وسقط من (ط) .
= الكلمة من آيتى: الهمزة في نار الله الموقدة، نذيراً لكل همزةٍ لمزةٍ:
{إِنَّهَا عَلَيْهِمْ مُؤْصَدَةٌ (8) فِي عَمَدٍ مُمَدَّدَةٍ} 7.
والبلد 20: {وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ}
ولم يأت في القرآن من المادة غي هذه الصيغة في الأيتين. ومعهما (الوصيد) في آية الكهف: {وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُمْ بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا}
فسرها بـ: مطبقة كذلك، البخاري وأبو عبيدة والفراء. وقيل فيها أيضاً: مغلقة، وقيل مبهمة لا يدرى ما داخلها (القرطبي) ، يقال: آصدت، وأوصدت إيصاداً، وقيل: يجوز أن تكون قراءة موصدة، من آصدت وسهل الهمزة.
وتفسير مؤصدة بمطبقة أولى من مغلفة. ومعنى الإطباق مُستفاد كذلك من لفظ "عليهم" إذ تفيد من الملاصقة والإطباق المباشر ما لا تفيد "فوقهم" لاحتمال أن تكون الفوقية غير كلاصقة ولا مطبقة.
وأما الإيصاد فأصل معناه: الإغلاق المحكم. والعربية استعملت الوصيد للبيت الحصين يُتخذ للمال من حجارة في الجبال. واستوصد في الجبل: اتخذ فيه وصيداً. ولا نخطئ دلالة الإيصاد على الإغلاق المحكم في الآيات الثلاث للمادة: نار الله الموقدة، مؤصدة على كل هُمَزَةٍ لمزة، وعلى الذين كفروا أصحاب المشأمة، وكلب أهل الكهف باسط ذراعيه بالوصيد. وقد لمح "الراغب" معنى الإحكام مع الإطباق، فقال في آيتى الهمزة والبلد: يقال أوصدت الباب أي أطبقته وأحكمته. والوصيد المتقارب الأصول (المفردات) ولم أدر وجه تقارب الأصول في الوصيد، وإنما يفهم من قربِ بمعنى الباب الموصد بإحكتم. واكتفى "ابن الأثير" بالإغلاق فقال في حديث الغار "فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده". أي سده. يقال: أوصدت الباب وأصدته إذا أغلقته. (النهاية) .
ولا ترى الإيصاد مجرد إغلاق، وإنما هو السدّ المحكم والإطباق كما يُفهم من نص الحديث: فوقع الجبل على باب الكهف فأوصده"
وهو القريب المتبادر أيضاً في الشاهد من قول الشاعر:
* ومن دونا أبوابُ صنعاءَ موصده *