118600. مقي2 118601. مِقْيَال1 118602. مُقَيْبِل1 118603. مقيت1 118604. مَقَيْتُ1 118605. مُقِيتًا1118606. مقيد1 118607. مُقَيِّدَة1 118608. مُقَيَّدة1 118609. مُقَيْر1 118610. مُقَيْرَان1 118611. مُقَيْرِح1 118612. مُقَيْرِيّ1 118613. مُقَيْريح1 118614. مُقَيْزِم1 118615. مقيسي1 118616. مُقَيْصيّ1 118617. مُقَيِّضيّ1 118618. مُقَيْطِيف1 118619. مُقَيْعيس1 118620. مُقَيْلح1 118621. مُقَيْنح1 118622. مُقَيْه1 118623. مُقَيْهِيّ1 118624. مُقَيْول1 118625. مك4 118626. مَكَّ 1 118627. مكأ5 118628. مكا7 118629. مَكَا1 118630. مَكَا 1 118631. مكاء1 118632. مَكائد1 118633. مكابرة1 118634. مَكَابِس1 118635. مَكَاتيب1 118636. مَكَاحِل1 118637. مَكَّار1 118638. مَكَارِبِي1 118639. مكارومي1 118640. مكاري1 118641. مُكَاسِر1 118642. مَكَّاسِي1 118643. مَكَاسِيّ1 118644. مُكَاشِر1 118645. مكاشفة1 118646. مُكَاطِع1 118647. مكافأة2 118648. مُكَافَاة1 118649. مكان1 118650. مكان الكوكب1 118651. مَكَانَا1 118652. مكانة1 118653. مكانة عَلْياء1 118654. مُكَانِز1 118655. مُكَانِزِيّ1 118656. مَكَانِسِي1 118657. مكانك1 118658. مُكَاهِر1 118659. مُكَاهِي1 118660. مَكَاوِم1 118661. مَكَّاوِيّ1 118662. مَكَاوِيل1 118663. مَكَّاي1 118664. مُكَّاي1 118665. مَكَّاية1 118666. مِكْبَاتي1 118667. مُكَبِّب1 118668. مُكَبِّر1 118669. مُكَبَّر1 118670. مُكَبِّرِيّ1 118671. مُكَبَّرِيّ1 118672. مِكْبَسيّ1 118673. مُكَبِّسِيّ1 118674. مُكَبْكِب1 118675. مُكَبَّل1 118676. مُكَبِّل1 118677. مَكْبُول1 118678. مَكَّة والمكي1 118679. مكّة 1 118680. مكَتَ1 118681. مُكِّت1 118682. مكت5 118683. مُكَتِّف1 118684. مُكْتَفِي1 118685. مُكْتَمِل1 118686. مَكْتُوب1 118687. مَكْتُور1 118688. مَكْتُومَة1 118689. مُكْتَوِي1 118690. مَكَثَ1 118691. مَكْث1 118692. مكث16 118693. مَكَثَ 1 118694. مُكَثِّفِيّ1 118695. مكثه1 118696. مُكْحِث1 118697. مِكْحَلَة1 118698. مَكْحُول1 118699. مُكْحيط1 Prev. 100
«
Previous

مُقِيتًا

»
Next
{مُقِيتًا}
قال: فأخبرني عن قول الله - عز وجل -: {عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}
قال: قادرا. قال: وهل كانت العرب تعرف ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت بقول "أحيحة بن الجلاح" حيث يقول: وَذِى ضِغنٍ النفس عنه. . . وكنت على مَسَاءتِه مقيتا
(ظ، في الروايتين، طب) وفي (وق) : قال قادرا. وفي (تق، ك، ط) قادرا مقتدرا
= الكلمة من آية النساء 85:
{مَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً حَسَنَةً يَكُنْ لَهُ نَصِيبٌ مِنْهَا وَمَنْ يَشْفَعْ شَفَاعَةً سَيِّئَةً يَكُنْ لَهُ كِفْلٌ مِنْهَا وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا}
وحيدة الصيغة في القرآن الكريم، ومعها من مادتها "أقوات" جمع قوت، في آية فصلت: {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا} - 10
واللغويون والمفسؤون على أن "مقتا" من قوت، وربطها الفراء في معنى الآية بالقوت، قال: المقيت المقدر والمقتدر، كالذي يعطي كل رجل قوته (1 / 80) وقال أبو ععبيدة في الآية: أي حفيظا محيطا، قال اليهودي في غير هذا الكعنى:
ليت شعري وأَشعرنَّ إذا ما. . . قرَّبوها مطويةً ودُعِيتُ
ألِىَ الفضلُ أم عليّ إذا حوسـ. . . ـبتُ إني على الحسابِ مُقيت
ونقل الطبري من اختلاف أهل التأويل فيه: حفيظاً، عن ابن عباس، شهيداً عن مجاهد، وفي رواية القدير، وذلك فيما ذكروا بلغة قريش وينشد للزبير بن عبد المطلب: * وذي ضغن البيت * قال: وأما المقيت في بيت اليهودي، وأنشد بيتي السموءل، فإن معناه: فإني على الحساب موقوف، وهو من غير هذا المعنى (5 / 118) .
وذكر أبو حيان في البحر الأقوال في تأويل الكلمة بآية النساء، وقال: "وهذه أقوال متقاربة" لا ستلزام بعضها بعض و"لأن القوت يمسك النفس ويحفظها" كما قال الزمخشري والراغب. وابن فارس في (المقاييس: قوت) .
ولعل تأويل مقيت بمقتدر، أقرب إلى سياق الآية. وإن لفت إلى فرق بين الكلمتين، أن "مقيتا" وحيدة في القرآن، على حين كثر مجئ قادر: نكرة ومعرفة، مفرداً وجمعاً (14 مرة) وقدير: اسماً لله تعالى وصفة (45 مرة) ومقتدر: مفرداً أربع مرات ومرة بصيغة الجمع {فَإِنَّا عَلَيْهِمْ مُقْتَدِرُونَ} .
وهذا الفرق الواضح في الاستعمال، يبُقى لكلمة مقيت دلالة اتصال بمادتها: القوت، منقولة إلى الاقتدار عن طرق هذا المعنى الخاص، كما في معاني الفراء.
قال ابن فارس في مادة (قوت) : القاف والواو والتاء أصل صحيح يدل على إمساك وحفظ وقدرة على الشيء من ذلك قوله تعالى: {وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقِيتًا} .
وأنشد شاهد المسألة: * وكنت على مساءته مقيتا * غير منسوب. (مقاييس اللغة)
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com