122471. مُقْلِيني1 122472. مِقْمَار1 122473. مِقْمَاس1 122474. مُقَمْجِرَةٌ1 122475. مقمح1 122476. مُقْمَحُونَ1122477. مقمق1 122478. مَقْمُوريّ1 122479. مِقمِّيّ1 122480. مُقْمِي1 122481. مقن1 122482. مُقَنْبَر1 122483. مُقَنْبِعُ1 122484. مُقَنْبَع1 122485. مُقَنْثِعُ1 122486. مُقَنْثِعُ 1 122487. مُقْنَد1 122488. مُقْنِط1 122489. مُقَنْفِشٌ1 122490. مقنق1 122491. مُقَنِّي1 122492. مقنين1 122493. مقه8 122494. مِقَهٌ1 122495. مَقَهَ 1 122496. مَقْهَويّ1 122497. مُقْهَوي1 122498. مقو4 122499. مَقَوَ 1 122500. مِقْوَاد1 122501. مِقْوَار1 122502. مِقْوَالِيّ1 122503. مُقَوِّبيّ1 122504. مُقَوِّدِيّ1 122505. مَقُوع1 122506. مقولات1 122507. مقولة1 122508. مِقْوَليّ1 122509. مَقُولِيّ1 122510. مِقْوَم1 122511. مقوّم عدد1 122512. مُقَوِّه1 122513. مُقَوَّى1 122514. مُقْوِي1 122515. مُقَوِّي1 122516. مَقَى1 122517. مقي2 122518. مِقْيَال1 122519. مُقَيْبِل1 122520. مقيت1 122521. مَقَيْتُ1 122522. مُقِيتًا1 122523. مقيد1 122524. مُقَيِّدَة1 122525. مُقَيَّدة1 122526. مُقَيْر1 122527. مُقَيْرَان1 122528. مُقَيْرِح1 122529. مُقَيْرِيّ1 122530. مُقَيْريح1 122531. مُقَيْزِم1 122532. مقيسي1 122533. مُقَيْصيّ1 122534. مُقَيِّضيّ1 122535. مُقَيْطِيف1 122536. مُقَيْعيس1 122537. مُقَيْلح1 122538. مُقَيْنح1 122539. مُقَيْه1 122540. مُقَيْهِيّ1 122541. مُقَيْول1 122542. مك4 122543. مَكَّ 1 122544. مكأ5 122545. مكا7 122546. مَكَا1 122547. مَكَا 1 122548. مكاء1 122549. مَكائد1 122550. مكابرة1 122551. مَكَابِس1 122552. مَكَاتيب1 122553. مَكَاحِل1 122554. مَكَّار1 122555. مَكَارِبِي1 122556. مكارومي1 122557. مكاري1 122558. مُكَاسِر1 122559. مَكَّاسِي1 122560. مَكَاسِيّ1 122561. مُكَاشِر1 122562. مكاشفة1 122563. مُكَاطِع1 122564. مكافأة2 122565. مُكَافَاة1 122566. مكان1 122567. مكان الكوكب1 122568. مَكَانَا1 122569. مكانة1 122570. مكانة عَلْياء1 Prev. 100
«
Previous

مُقْمَحُونَ

»
Next
{مُقْمَحُونَ}
وسأل نافع بن الأزرق عن قوله تعالى: {مُقْمَحُونَ}
فقال ابن عباس: المقمح الشامخ بأنفه المنكس رأسه. ولما سأله ابن الأزرق: وهل تعرف العرب ذلك؟ قال: نعم، أما سمعت قول الشاعر:
ونحنُ علىَ جَوانِبِها قُعُودً. . . نَغضُّ الطَّرفَ كَالإبلِ القِمَاحِ
(تق، ك، ط)
= الكلمة من آية يس 8: {لَقَدْ حَقَّ الْقَوْلُ عَلَى أَكْثَرِهِمْ فَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ (7) إِنَّا جَعَلْنَا فِي أَعْنَاقِهِمْ أَغْلَالًا فَهِيَ إِلَى الْأَذْقَانِ فَهُمْ مُقْمَحُونَ (8) وَجَعَلْنَا مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لَا يُبْصِرُونَ}
وحيدة في القرآن صيغة ومادة.
قال الأصمعي: والقوامح التي ترفع رءوسها عن الماء فلا تشرب، قال بشر يذكر سفينة وركبانها: ونحن على جوانبها * البيت. ويقال للشهرين اللذين يشتد فيهما البرد شهرا قماح، لأن الإبل تقامح فيهما، أي تكره شرب الماء من شدة البرد. (الأضداد: قمح) . وخصه ابن فارس أصلاً بصفة تكون عند شرب الماء، وهو أن يرفع رأسه، فهو القامح، من إبلٍ قماح (المقاييس) .
وفي (س) : وقمح البعير عن الماء وقامَحَ، إذا رفع رأسه عنه لا يشربه لعيافة أو لبرد الماء أو لبعض العلل. . . ومنه شهراً قماح. قال بشر بن أبي خازم البيت. ومن المجاز: أُمح المغلول فهو مقمح إذا لم يتركه عمودُ الغُل الذي ينخس ذقنه أن يطأطىّ رأسة {فَهُمْ مُقْمَحُونَ} نقله الشيخ نصر الهوريني في حاشيته على (ق) ونقل معه من قول الأزهري: "وأراد - عز وجل - أن أيديهم لما غُلّت عند أعناقهم رَفعت الأغلالُ أذقانَهم ورءوسهَم صُعُدا كالإبل القماح الرافعة رءوسها" اهـ.
والمقمح في تأويل الطبري، هو المقنع، وهو أن يحدر الذقن حتى يصيره في الصدر ثم يرفع رأسه في قول بعض أهل العلم بكلام العرب من البصريين. وفي قول بعض الكوفيين: هو الغاض بصره بعد رفع رأسه..
وقال الراغب: الإقماح من أخذ القمح ورافع رأسه لسفَّه. ثم يقال لرفع الرأس كيفما كان: قمح. قمح البعير رأسه، وأقمحتُ البعيرَ شددت رأسه إلى خلف. وقوله تعالى: {مُقْمَحُونَ} تشبيه بذلك ومَثَلٌ لهم وقصد إلى وصفهم بالتأبي عن الانقياد للحق وعن الإذعان لقبول الرشد. . . وقيل: إشارة إلى حالهم في القيامة إذ الأغلال في أعناقهم والسلاسل (المفردات) .
قد نرى أن تأويل المقمح في المسألة بالشامخ لأنفه المنكس رأسه يحتاج شموخ الأنف فيه إلى قيدِ بالأغلال. أو لعل وجه الاحتراز فيه أنه الشامخ الأنف المنكس رأسه. والله أعلم.