123366. مَلُوف1 123367. مَلوق1 123368. مَلُوقة1 123369. مُلُوك1 123370. مُلُوكة1 123371. مُلُوكيّ1123372. مُلُوكِي1 123373. مَلُول1 123374. مَلُولِي1 123375. مَلُوم1 123376. ملون1 123377. مُلَوَّن1 123378. مُلَوَّنَة1 123379. مَلُوه1 123380. ملى1 123381. مَلِيَ 1 123382. مَلِيء1 123383. مليار2 123384. مِلْيَاريّ1 123385. مَلْيَان1 123386. مَلِيباريّ1 123387. مَلِيَّة1 123388. ملية1 123389. مُلَيْتَاوِي1 123390. مِلِّيتِي1 123391. مَلِيجة1 123392. مَلِيجيّ1 123393. مَلِيح1 123394. مَلِيحَة1 123395. مَلِيحِي1 123396. مَلِيخِي1 123397. مَلِيد1 123398. مَلِيزِي1 123399. مُلَيْسِن1 123400. مَلِيشُو1 123401. مَلِيطيّ1 123402. مُلَيْك1 123403. مَلِيك1 123404. مَلِيكَات1 123405. مُلَيْكَات1 123406. مَلِيكان1 123407. مُلَيْكَة1 123408. مَلِيكَة1 123409. مَلِيكُك1 123410. مليلوطس1 123411. مَلِيليّ1 123412. مليم1 123413. مُلِيمٌ1 123414. مِلِّيم1 123415. مُلِيم1 123416. مُلِين1 123417. مليه1 123418. مُلَيْوَة1 123419. مَلُيودة1 123420. مَلْيُودِيّ1 123421. مليون2 123422. مِمْ1 123423. مم2 123424. مِمَّا1 123425. مُمَاجد1 123426. مُمَاجِدة1 123427. مِمَّاضوعفمنفائهولامه...1 123428. ممانعة1 123429. مُمْتَاز1 123430. مُمْتَازَة1 123431. مُمْتَزَجة1 123432. مُمَتِّل1 123433. مُمْتَلِئ1 123434. مُمْتَنّ1 123435. ممتنع1 123436. مُمجَّد1 123437. مُمَجِّد1 123438. مُمَّجِطُ1 123439. مُمَحَّلِي1 123440. مُمْحًى1 123441. مُمْحيل1 123442. ممد1 123443. مَمْدُوح1 123444. مَمْدُوحَة1 123445. مَمْدُوْد1 123446. ممدود1 123447. مُمَدْيِن1 123448. مُمْرِسَا1 123449. مُمْرِيز1 123450. ممس4 123451. مِمْسِيحة1 123452. ممشذ1 123453. مُمْطِر1 123454. ممُعَلَّاو1 123455. مُمَغْرَبِيّ1 123456. ممكن1 123457. ممكنة1 123458. مُمَلَّك1 123459. مُمَلِّك1 123460. مَمْلُوك1 123461. مَمْلُول1 123462. مَمْلُولا1 123463. مِمْنَان1 123464. مُمَنْهَج1 123465. مَمْنوس1 Prev. 100
«
Previous

مُلُوكيّ

»
Next
مُلُوكيّ
الجذر: م ل ك

مثال: تَصَرُّف مُلُوكيّ
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -تَصَرُّف ملكيّ [فصيحة]-تَصَرُّف مُلُوكيّ [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل، وقد وردت النسبة لهذه الكلمة إلى الجمع عند ابن جني الذي سمى أحد كتبه «التصريف الملوكيّ»، كما ورد الاستعمال المرفوض في الأساسيّ والمنجد.