123823. مَهَّصَ1 123824. مهص2 123825. مهصل2 123826. مهض1 123827. مهطع1 123828. مُهْطِعِينَ1123829. مهع2 123830. مَهَقَ1 123831. مهق11 123832. مَهَقَ 1 123833. مهك6 123834. مَهَكَ 1 123835. مهكه1 123836. مَهَلَ1 123837. مَهُل1 123838. مُهِلّ1 123839. مهل17 123840. مَهَلَ 1 123841. مَهْلَاء1 123842. مِهْلَابِي1 123843. مِهْلَال1 123844. مَهِلَّة1 123845. مُهْلَة1 123846. مُهَلِّل1 123847. مهله1 123848. مُهَلْهِل2 123849. مُهَلْهَل1 123850. مَهْلُوس1 123851. مَهَمَ1 123852. مهم4 123853. مَهْما1 123854. مهما4 123855. مَهْمَا تحدَّثت ..1 123856. مَهْمَا يكن من الأمر...1 123857. مُهِمَّة2 123858. مَهْمَزَ1 123859. مهمز1 123860. مهملات1 123861. مهمندار1 123862. مَهْمَهَ1 123863. مهمه5 123864. مهموز1 123865. مَهْمُوس1 123866. مَهْمُوسي1 123867. مَهْمُولة1 123868. مهن14 123869. مَهَنَ1 123870. مَهَنَ 1 123871. مَهْنَا1 123872. مُهَنَّا1 123873. مُهَنَّة1 123874. مِهْنة1 123875. مُهَنَّد2 123876. مُهَنِّدَة1 123877. مُهَنَّدة1 123878. مُهَنْدِس1 123879. مُهَنْدسٌ لا طبيبًا...1 123880. مُهَنْدِسَة1 123881. مُهَنْدِسُوا الصوت1 123882. مُهَنْدَمَة1 123883. مهنساوي1 123884. مُهَنِّي1 123885. مِهْنِي1 123886. مِهَنِيّ1 123887. مهه7 123888. مَهَهَ1 123889. مهو9 123890. مُهُور1 123891. مَهْور1 123892. مُهَوِّس1 123893. مُهَوِّسي1 123894. مَهُول1 123895. مَهُولة1 123896. مُهَوِّلة1 123897. مَهُوِّم1 123898. مُهَوِّن1 123899. مَهُون1 123900. مَهْوُوس1 123901. مهى2 123902. مهي1 123903. مَهَي1 123904. مَهِيَ 1 123905. مَهْيَا1 123906. مِهْيَاب1 123907. مِهْيَار1 123908. مِهْيَانِي1 123909. مَهِيب1 123910. مُهِيب1 123911. مَهِيبُ الرحمن1 123912. مُهَيِّت1 123913. مُهَيِّتي1 123914. مَهِيدي1 123915. مُهَيْدي1 123916. مَهِير1 123917. مَهِيرة1 123918. مُهَيرة1 123919. مُهَيْريّ1 123920. مَهِيري1 123921. مهيص1 123922. مَهْيَعٌ1 Prev. 100
«
Previous

مُهْطِعِينَ

»
Next
{مُهْطِعِينَ}
وسأل نافع عن قوله تعالى: {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ}
فقال ابن عباس: مُذْعنين خاضعين. واستشهد بقول تُبَّع:
تعبَّدَنى نمرُ سعدٍ وقد درى. . . ونمر بن سعد لى مَدِينٌ ومُهطِعُ
(تق، ك، ط)
الكلمة من آية:
القمر 8: {فَتَوَلَّ عَنْهُمْ يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلَى شَيْءٍ نُكُرٍ (6) خُشَّعًا أَبْصَارُهُمْ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ كَأَنَّهُمْ جَرَادٌ مُنْتَشِرٌ (7) مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ يَقُولُ الْكَافِرُونَ هَذَا يَوْمٌ عَسِرٌ}
ومعها آيتا:
إبراهيم 43: {وَلَا تَحْسَبَنَّ اللَّهَ غَافِلًا عَمَّا يَعْمَلُ الظَّالِمُونَ إِنَّمَا يُؤَخِّرُهُمْ لِيَوْمٍ تَشْخَصُ فِيهِ الْأَبْصَارُ (42) مُهْطِعِينَ مُقْنِعِي رُءُوسِهِمْ لَا يَرْتَدُّ إِلَيْهِمْ طَرْفُهُمْ وَأَفْئِدَتُهُمْ هَوَاءٌ}
المعارج 36: {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ (36) عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ عِزِينَ (37) أَيَطْمَعُ كُلُّ امْرِئٍ مِنْهُمْ أَنْ يُدْخَلَ جَنَّةَ نَعِيمٍ}
وليس في القرآن من المادة غير هذه الكلمة في الآيات الثلاث.
في الوقف والابتداء، في غير المسائل: سأل نافع بن الأزرق ابن عباس عن قوله - عز وجل - {مُهْطِعِينَ إِلَى الدَّاعِ} قال: المهطع المسرع، واحتج بقول الشاعر:
بدجلة دارُهم ولقد أراهم. . . بدجلة مهطعين إلى السماع
(فقرة 102 / 67) .
من أهطع في سيره مدَّ عنقه وصوب رأسه (ص، س)
وأسند الطبري عن ابن عباس، وغيره: يعني بالإهطاع النظر من غير أن يطرف. وعن آخرين: مُديمى النظر. وعن الحسن: وجوه الناس يوم القيامة إلى السماء لا ينظر أحد إلى أحد.
وقال الأخفش في معاني القرآن: كأنه قال: يشخص أبصارهم مهطعين و"الراغب" فهمها من: هطع الرجل ببصره إذا صوَّبه، وبعير مهطع إذا صوب عنقه (المفردات) .
وقال "الزمخشري" في مهطعين: أي مسرعين مادَّى أعناقهم إليه وقيل: ناظرين إليه لا يقلعون بأبصارهم قال: * تعبدني نمر * البيت (الكشاف) ونقل أبو حيان في (البحر المحيط) : قال أبو عبيدة: مسرعين. . . وقال قتادة: عامدين. وقال الضحاك: مقبلين، وقال عكرمة: فاتحين آذانهم إلى الصوت. وقال سفيان خاشعين. . . وقيل: خاضعين مادى أعناقهم.
والمعاني متقاربة كما قال القرطبي.
وعلى أي وجه تأولوا الكلمة، يظل لها ملحظ الذلة والخضوع، في شخوص البصر أو في الإسراع ومد العنق. وقال الجوهري: وأهطع مد عنقه وصوب رأسه وكمحسن: من ينظر في ذل وخضوع لا يُقلع بصره (ق) .
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com