Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
899. مهل17 900. موت19 901. ميح13 902. ميد18 903. ميع13 904. نأنأ11905. نبل17 906. نثث7 907. نثر18 908. نجا8 909. نجد19 910. نجش16 911. نحص9 912. نخر17 913. نخع14 914. ندح18 915. ندد14 916. ندى3 917. نزه16 918. نسأ18 919. نسى3 920. نشج12 921. نَشد 1 922. نشش13 923. نشع11 924. نشغ9 925. نشم10 926. نصا8 927. نصص14 928. نصف21 929. نصنص3 930. نصى2 931. نضا7 932. نضح16 933. نطس13 934. نظر18 935. نعا5 936. نعف9 937. نعم23 938. نغر15 939. نفث18 940. نفذ19 941. نفر20 942. نفق21 943. نفه11 944. نقب24 945. نقز14 946. نقش16 947. نقص19 948. نقع19 949. نقل16 950. نقى2 951. نكس19 952. نكل19 953. نمس20 954. نمط15 955. نمل18 956. نهج17 957. نهس17 958. نوء2 959. نوأ13 960. نَوَت 1 961. نور18 962. نوم17 963. نيل14 964. هام2 965. هبا8 966. هبت11 967. هُبل4 968. هُبل 1 969. هجر23 970. هجم16 971. هدف15 972. هدن18 973. هدى12 974. هذرم8 975. هرب16 976. هرج16 977. هرف13 978. هشش14 979. هلع14 980. هلل14 981. هما3 982. همز16 983. همم12 984. همى5 985. هَنأ 1 986. هنم11 987. هود19 988. هوش17 989. هيب15 990. هيد13 991. هيض12 992. هيع10 993. هيل16 994. وأد13 995. وَإِن 1 996. وبش14 997. وبص13 998. وتر21 Prev. 100
«
Previous

نأنأ

»
Next
نأنأ وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث أبي بكر: طُوبَى لمن مَاتَ فِي النّأنأة. قَالَ أَبُو عبيد: أما المحدثون فَلَا يهمزونه وَقَالَ الْأَصْمَعِي: هِيَ النأنأة مَهْمُوزَة وَمَعْنَاهَا أول الْإِسْلَام قَالَ: وَإِنَّمَا سمي بذلك لِأَنَّهُ كَانَ قبل أَن يقوى الْإِسْلَام وَيكثر أَهله وناصره فَهُوَ عِنْد النَّاس ضَعِيف وأصل النأنأة الضعْف وَمِنْه قيل: رجل نأنأ إِذا كَانَ ضَعِيفا قَالَ امْرُؤ الْقَيْس يمدح رجلا: [الطَّوِيل]

لعمرُك مَا سعدٌ بِخُلَّةِ آثمِ ... وَلَا نأنأً عِنْد الحِفاظ وَلَا حصر قَالَ أَبُو عبيد: وَمن ذَلِك قَول عَليّ رَضِي الله عَنهُ لِسُلَيْمَان بن صُرَد وَكَانَ تخلف عَن يَوْم الْجمل ثمَّ أَتَاهُ [بعد -] فَقَالَ لَهُ عَليّ: تنأنأت وتربصت وتراخيت فَكيف رَأَيْت الله صنع. قَوْله: تنأنأت يُرِيد ضعفت واسترخيت. قَالَ الْأمَوِي عبد الله بن سعيد يُقَال: نأنأت الرجل إِذا نهنهته عَمَّا يُرِيد وكففته عَنهُ كَأَنَّهُ يَعْنِي أَنِّي حَملته على أَن ضعف عمّا أَرَادَ وتراخي. وَقَالَ غير هَؤُلَاءِ من أهل الْعلم: إِنَّمَا سمي أول الْإِسْلَام النأنأة لِأَنَّهُ كَانَ وَالنَّاس ساكنون هادئون لم تهج بَينهم الْفِتَن وَلم تشَتت كلمتهم وَهَذَا قد يرجع إِلَى الْمَعْنى الأول يَقُول: لم يَقُول التشتت وَالِاخْتِلَاف والفتن فَهُوَ ضَعِيف لذَلِك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com