Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4744. نأل6 4745. نأم6 4746. نأنأ11 4747. نأى4 4748. نبأ16 4749. نبا64750. نبب10 4751. نبت16 4752. نبث12 4753. نبج10 4754. نبح15 4755. نبخ9 4756. نبذ18 4757. نبر14 4758. نبرس7 4759. نبز14 4760. نبس13 4761. نبش12 4762. نبض13 4763. نبط19 4764. نبع18 4765. نبغ12 4766. نبق13 4767. نبك9 4768. نبل17 4769. نبه13 4770. نتأ11 4771. نتب5 4772. نتج14 4773. نتح9 4774. نتخ9 4775. نتر13 4776. نتش13 4777. نتف16 4778. نتق13 4779. نتل9 4780. نتن12 4781. نتى1 4782. نثا3 4783. نثث7 4784. نثر18 4785. نثط9 4786. نثل13 4787. نجأ9 4788. نجا8 4789. نجب15 4790. نجث10 4791. نجج6 4792. نجح14 4793. نجد19 4794. نجذ12 4795. نجر16 4796. نجز16 4797. نجس16 4798. نجش16 4799. نجع16 4800. نجف13 4801. نجل16 4802. نجم19 4803. نجنج1 4804. نجه8 4805. نحا6 4806. نحب18 4807. نحت14 4808. نحح7 4809. نحر18 4810. نحز11 4811. نحس20 4812. نحص9 4813. نحض9 4814. نحط8 4815. نحف14 4816. نحل16 4817. نحم13 4818. نحن7 4819. نخا5 4820. نخب13 4821. نخج7 4822. نخخ8 4823. نخر17 4824. نخرب7 4825. نخز5 4826. نخس13 4827. نخص6 4828. نخط6 4829. نخع14 4830. نخل14 4831. نخم10 4832. ندأ8 4833. ندا8 4834. ندب15 4835. ندح18 4836. ندد14 4837. ندر15 4838. ندس13 4839. ندغ9 4840. ندف12 4841. ندل13 4842. نده12 4843. نذر18 Prev. 100
«
Previous

نبا

»
Next
[نبا] نبا الشئ عنى ينبو، أي تجافى وتباعد. وأنْبَيْتُهُ أنا، أي دفعته عن نفسي. وفي المثل: " الصِدق يُنبي عنك لا الوعيد " أي إن الصدقَ يدفع عنك الغائلة في الحرب دونَ التهديد. قال أبو عبيدة: هو ينبى غير مهموز. قال ساعدة ابن جؤية: صب اللهيف لها السُبُوبَ بطَغْيَةٍ * تُنْبي العُقابَ كما يلط المجنب ويقال أصله الهمز من الانباء، أي إن الفعل يخبر عن حقيقتك لا القول. ونبا السيف، إذا لم يعمل في الضريبة. ونَبا بصري عن الشئ. ونبا بفلان منزله، إذا لم يوافقه. وكذلك فِراشُه. والنابِيَةُ: القوس التي نَبَتْ عن وترها، أي تَجافَتْ. والنَبْوَةُ والنَباوَةُ: ما ارتفع من الأرض. فإنْ جعلت النَبِيَّ مأخوذاً منه، أي أنه شُرِّفَ على سائر الخلق فأصله غير الهمز، وهو فعيل بمعنى مفعول، وتصغيره نبى، والجمع أنبياء. وأما قول أوس بن حجر يرثى فضالة بن كلدة الاسدي: على السيد الصعب لو أنه * يقوم على ذروة الصاقب لأَصْبَحَ رَتْماً دُقاقَ الحَصى * مَكانَ النبي من الكاثب فيقال: الكاثب جبل وحوله رواب يقال لها النبي، الواحد ناب مثل عاز وغزى. يقول: لو قام فضالة على الصاقب - وهو جبل - يذلله لتسهل له حتى يصير كالرمل الذى في الكاثب .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.