Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5592. نبغ13 5593. نبق14 5594. نبك10 5595. نبل18 5596. نبه14 5597. نبو105598. نتت6 5599. نتح10 5600. نتخَ1 5601. نتر14 5602. نتس4 5603. نتش14 5604. نتض6 5605. نتع8 5606. نتف17 5607. نتق14 5608. نتك5 5609. نتل10 5610. نتن13 5611. نثت4 5612. نثث8 5613. نثر19 5614. نثط10 5615. نثع4 5616. نثل14 5617. نثم4 5618. نثو6 5619. نثي3 5620. نجأ9 5621. نجث11 5622. نجج7 5623. نجح15 5624. نجخَ1 5625. نجد20 5626. نجر17 5627. نجز17 5628. نجس17 5629. نجش17 5630. نجع17 5631. نجف14 5632. نجل17 5633. نجم20 5634. نجه9 5635. نجو10 5636. نحب19 5637. نحت15 5638. نحث4 5639. نحج2 5640. نحح8 5641. نحر19 5642. نحز12 5643. نحس21 5644. نحص10 5645. نحض10 5646. نحط9 5647. نحف15 5648. نحل17 5649. نحم14 5650. نحن7 5651. نحو9 5652. نحي2 5653. نخَب1 5654. نخَخَ1 5655. نخَر1 5656. نخَز1 5657. نخَس2 5658. نخَش2 5659. نخَط2 5660. نخَع1 5661. نخَف2 5662. نخَل1 5663. نخَم2 5664. نخَو1 5665. ندأ8 5666. ندب16 5667. ندح19 5668. ندخَ1 5669. ندد15 5670. ندر16 5671. ندس14 5672. ندش4 5673. ندص6 5674. ندغ10 5675. ندف13 5676. ندق3 5677. ندل14 5678. ندم18 5679. نده14 5680. ندو6 5681. ندي9 5682. نذر19 5683. نذل14 5684. نرب8 5685. نرج8 5686. نرجس11 5687. نرجل5 5688. نرد9 5689. نرز8 5690. نرس7 5691. نرش5 Prev. 100
«
Previous

نبو

»
Next
[ن ب و] نَبَا بَصُره عنه نُبُوّا وَنُبِيّا قال أَبو نُخَيْلَةَ

(لمَّا نَبَاني صَاحبي نُبِيّا ... )

ونَبْوَةً ونَبَا السيفُ عن الضَّرِيْبَةِ نَبْوًا ونَبْوَةً لا يراد بالنَّبْوةِ المرَّةُ الواحدِةُ كَلَّ ونَبَتْ صُورتُهُ قَبُحَتْ فَلَم تَقْبَلها العينُ ونَبَا به مَنْزِلُهُ لم يُوَافِقْهُ ونَبَا فُلانٌ عَلَى فُلانٍ لمْ يَنْقَدْ لَهُ ونَبَا جَنْبِي عن الفراشِ لم يَطْمئِنّ عليه ونَبَا السَّهْمُ عن الهَدَفِ نَبْوًا قَصَّرَ ونَبَا عن الشيءِ نَبْوًا ونَبْوَةً زَايَلَهُ والنَّبْو العُلُوُّ والارتفاعُ وَقَدْ نَبَا والنَّبْوةُ والنَّبِيُّ ما ارتفع من الأرض والنَّبِيُّ العلمُ من أَعْلاَمِ الأرضِ الَّتي يُهتدى بِهَا قال بعضُهم ومنه اشتقاق النَّبِيِّ لأنه أَرْفَعُ خَلْقِ اللهِ وذلك لأنه يُهتدَى به وقد تقدم ذكرُ النبِيِّ في الهَمزِ وهُم أَهْلُ بَيتِ النُّبوَّة والنَّباوَةُ والنَّبِيُّ الرَّمْلُ ونَبَاةُ مَقْصُورٌ مَوْضعٌ عن الأخفش قالَ سَاعِدَةُ بنُ جُؤَيةَ

(فالسِّدْرُ مُخْتَلَجٌ وَغُوْدرَ طافيًا ... ما بَينَ عَيْنَ إلى نَبَاَة الأثْأَبُ)

وَرُوِيَ نَبَاتَا وقَدْ تقدّمَ ونُبَيٌّ مكانٌ بالشأْمِ دون البِشْرِ قال القُطَامِيُّ

(لمَّا وَرَدْنَ نُبَيّا واسْتَتَبِّ بنا ... مُسْحنفِرٌ كخطُوطِ السِّيحِ مُنْسحِلُ)

والنَّبِيُّ موضِعٌ بِعَيْنه والنَّبَوَانُ ماءٌ بعينه قال

(شَرْحٌ رَوَاءٌ لكُمَا وَزُنْقُبُ ... )

(والنَّبَوَانُ قَصَبٌ مُثَقَّبُ ... )

يَعْني بالقَصَبِ مَخَارِجَ مَاءِ العُيُون ومُثَقَّبٌ مفتُوحٌ بالماءِ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.