Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5613. نثر19 5614. نثط10 5615. نثع4 5616. نثل14 5617. نثم4 5618. نثو65619. نثي3 5620. نجأ9 5621. نجث11 5622. نجج7 5623. نجح15 5624. نجخَ1 5625. نجد20 5626. نجر17 5627. نجز17 5628. نجس17 5629. نجش17 5630. نجع17 5631. نجف14 5632. نجل17 5633. نجم20 5634. نجه9 5635. نجو10 5636. نحب19 5637. نحت15 5638. نحث4 5639. نحج2 5640. نحح8 5641. نحر19 5642. نحز12 5643. نحس21 5644. نحص10 5645. نحض10 5646. نحط9 5647. نحف15 5648. نحل17 5649. نحم14 5650. نحن7 5651. نحو9 5652. نحي2 5653. نخَب1 5654. نخَخَ1 5655. نخَر1 5656. نخَز1 5657. نخَس2 5658. نخَش2 5659. نخَط2 5660. نخَع1 5661. نخَف2 5662. نخَل1 5663. نخَم2 5664. نخَو1 5665. ندأ8 5666. ندب16 5667. ندح19 5668. ندخَ1 5669. ندد15 5670. ندر16 5671. ندس14 5672. ندش4 5673. ندص6 5674. ندغ10 5675. ندف13 5676. ندق3 5677. ندل14 5678. ندم18 5679. نده14 5680. ندو6 5681. ندي9 5682. نذر19 5683. نذل14 5684. نرب8 5685. نرج8 5686. نرجس11 5687. نرجل5 5688. نرد9 5689. نرز8 5690. نرس7 5691. نرش5 5692. نزأ8 5693. نزب8 5694. نزح16 5695. نزر16 5696. نزز12 5697. نزع17 5698. نزغ16 5699. نزف17 5700. نزق13 5701. نزك13 5702. نزل21 5703. نزو9 5704. نسأ18 5705. نسب17 5706. نسج16 5707. نسح9 5708. نسخَ1 5709. نسر17 5710. نسس12 5711. نسط6 5712. نسطر6 Prev. 100
«
Previous

نثو

»
Next
[ن ث و] نَثَا الحَدِيثَ نَثْوًا حَدَّثَ بهِ وأَشاعَهُ والنَّثَا ما أَخْبَرْتَ به عن الرَّجُلِ من حَسَنٍ وسَيءٍ وتَثْنِيَتُه نَثَوانِ ونَثَيانِ وقد تَقَدَّم ذلك في الياءِ ونَثَا عَلَيْه قَوْلاً أَخْبَرَ به عنه قالَ سِيبَوَيْهِ نَثَا يَنْثُو نَثاءٌ ونَثًا كما قالُوا بَدا يَبْدُو بَداءً وبَدًا ونَثَا الشَّيْءَ يَنْثُوه فهو نَثِيٌّ ومَنْثِيٌّ أَذاعَه وفَرَّقَه والنَّثِيُّ ما نَثَاهُ الرِّشاءُ من الماءِ عند الاسْتِقاءِ كالنَّفِيِّ وليست الفاءُ بَدَلاً من الثاء بل هُما أَصْلانِ لأنّا نَجِدُ لكُلِّ واحِدٍ منهما أَصْلاً نرُدُّه إليه واشْتقاقًا نَحْمِلُه عليه فأَمّا نَثِيٌّ ففَعِيلٌ من نَثَا الشَّيْءَ يَنْثُوه إذا أَذَاعه وفَرَّقه لأنَّ الرِّشاءَ يُفَرِّقُه ويَنْشُرُه ولامُ الفَعِيلِ واوٌ لأنَّها لامُ نَثَوْتُ بمنزِلَة سَرِيٍّ وقَصِيٍّ والنَّفِيُّ فَعِيلٌ من نَفَيْتُ لأَنَّ الرِّشاءَ ينْفِيه ولامُه ياءٌ بمَنْزِلة رَمِيٍّ وعَصِيٍّ قال ابنُ جِنِّي وقَدْ يَجُوزُ أَن تكونَ الفاءُ بَدَلاً من الثّاء قال ويُؤْنِسُكَ بجَوازِ ذلك إِجْماعُهم في بَيْتِ امْرِئ القَيْس

(ومَرَّ على القَنانِ من نَفَيانِه ... فأَنْزَلَ منه العُصْمَ مِن كُلِّ مَنْزِلِ)

على الفاءِ ولم نَسْمَعْهُم قالُوا نَثَيانِه
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.