Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4800. نجف13 4801. نجل16 4802. نجم19 4803. نجنج1 4804. نجه8 4805. نحا64806. نحب18 4807. نحت14 4808. نحح7 4809. نحر18 4810. نحز11 4811. نحس20 4812. نحص9 4813. نحض9 4814. نحط8 4815. نحف14 4816. نحل16 4817. نحم13 4818. نحن7 4819. نخا5 4820. نخب13 4821. نخج7 4822. نخخ8 4823. نخر17 4824. نخرب7 4825. نخز5 4826. نخس13 4827. نخص6 4828. نخط6 4829. نخع14 4830. نخل14 4831. نخم10 4832. ندأ8 4833. ندا8 4834. ندب15 4835. ندح18 4836. ندد14 4837. ندر15 4838. ندس13 4839. ندغ9 4840. ندف12 4841. ندل13 4842. نده12 4843. نذر18 4844. نذل13 4845. نرب7 4846. نرجس11 4847. نزأ8 4848. نزا6 4849. نزب7 4850. نزح15 4851. نزر15 4852. نزز11 4853. نزع16 4854. نزغ15 4855. نزف16 4856. نزق12 4857. نزك12 4858. نزل20 4859. نزه16 4860. نسأ18 4861. نسا7 4862. نسب16 4863. نسج15 4864. نسخ16 4865. نسر16 4866. نسس11 4867. نسع10 4868. نسغ8 4869. نسف16 4870. نسق12 4871. نسك15 4872. نسل16 4873. نسم17 4874. نشأ15 4875. نشا4 4876. نشب14 4877. نشج12 4878. نشح10 4879. نشد12 4880. نشر19 4881. نشز17 4882. نشش13 4883. نشص9 4884. نشط18 4885. نشع11 4886. نشغ9 4887. نشف16 4888. نشل13 4889. نشم10 4890. نصأ7 4891. نصا8 4892. نصب19 4893. نصت14 4894. نصح15 4895. نصر14 4896. نصص14 4897. نصع12 4898. نصف21 4899. نصل17 Prev. 100
«
Previous

نحا

»
Next
[نحا] النَحْوُ : القصد، والطريق. يقال: نَحَوْتُ نَحْوَكَ، أي قصدت قصدك. ونَحَوْتُ بَصَري إليه، أي صرفت. وأنْحَيْتُ عنه بصري، أي عَدَلته. وقول الشاعر :

نحاه للحد زبرقان وحارث * أي صيرا هذا الميت في ناحية القبر. وأنْحى في سيره، أي اعتمد على الجانب الأيسر. والانْتِحاء مثله، هذا هو الأصل، ثم صار الانْتحاءُ الاعتمادَ والميلَ في كلّ وجه. وانتحيت لفلان، أي عرضت له. وأنْحَيْتُ على حَلْقه السكّين، أي عرضت. ونَحَّيْتُهُ عن موضعه تنحية، فتنحى. وقال :

كتنحية القتب المجلب * والنحو: إعراب الكلام العربي، وحكى عن أعرابي أنه قال: " إنكم لتنظرون في نحو كثيرة "، فشبهها بعتو، وهو قليل، والوجه في مثل هذا الواو إذا جاءت في جمع الياء، كقولهم في جمع ثدى وعصا وحقو: ثدى وعصى وحقى. وبنو نحو: قوم من العرب. والنحى بالكسر: زق للسمن، والجمع أنحاء، عن أبى عبيدة. وفى المثل: " أشغل من ذات النحيين "، وهى امرأة من تيم الله بن ثعلبة كانت تبيع السمن في الجاهلية، فأتاها خوات ابن جبير الانصاري فساومها فحلت نحيا مملوءا فقال: أمسكيه حتى أنظر إلى غيره، ثم حل آخر وقال لها: أمسكيه، فلما شغل يديها ساورها حتى قضى ما أراد وهرب، فقال في ذلك (*) وذات عيال واثقين بعقلها * خلجت لها جار استها خلجات وشدت يديها إذ أردت خلاطها * بنحيين من سمن ذوى عجرات فكانت لها الويلات من ترك سمنها * ورجعتها صفرا بغير بتات فشدت على النحيين كفا شحيحة * على سمنها والفتك من فعلاتي ثم أسلم خوات وشهد بدرا فقال له رسول الله صلى عليه وسلم: " يا خوات كيف كان شرادك) وتبسم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، قد رزق الله خيرا، وأعوذ بالله من الحور بعد الكور. وهجا رجل بنى تيم الله فقال : أناس ربة النحيين منهم * فعدوها إذا عد الصميم  الاموى: أهل المنحاة: القوم البُعَداء الذين ليسوا بأقاربَ. والمَنْحاةُ: طريق السانيةِ. والناحيَةُ: واحدة النَواحي. وقول الشاعر : لقد صبرَتْ حنيفةُ صبرَ قومٍ * كرامٍ تحت أظلال النواحي فإنَّما يريد نواحي السيوف. وقال الكسائي: أراد النَوائِحَ فقلب، يعنى الرايات المتقابلات. ويقال: الجبلان يَتَناوَحانِ، إذا كانا متقابلين.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.