125808. نَخَجَ 1 125809. نخجن1 125810. نخَخَ1 125811. نخخ8 125812. نَخَخَ1 125813. نخذ2125814. نخَر1 125815. نَخَر1 125816. نخر17 125817. نَخَرَ2 125818. نَخَرَ 1 125819. نخرب7 125820. نخَرش1 125821. نخرط1 125822. نخَرط1 125823. نَخَزَ1 125824. نخَز1 125825. نخز5 125826. نَخَزَهُ1 125827. نخزه1 125828. نخَس2 125829. نَخَسَ2 125830. نخس13 125831. نَخَسَ 1 125832. نخسس1 125833. نخَش2 125834. نَخَشَ1 125835. نخش4 125836. نَخَشَ 1 125837. نَخْشَبُ1 125838. نخشب1 125839. نُخَشِّن1 125840. نخشوش1 125841. نَخْشي1 125842. نخص6 125843. نَخَصَ2 125844. نخصص1 125845. نخط6 125846. نَخَطَ1 125847. نخَط2 125848. نَخَطَ 1 125849. نخع14 125850. نخَع1 125851. نَخَعَ2 125852. نَخَعَ 1 125853. نخَف2 125854. نخف6 125855. نَخَفَ 1 125856. نَخَفَتِ1 125857. نخَل1 125858. نخل14 125859. نَخَلَ1 125860. نَخَلَ 1 125861. نَخْلات1 125862. نَخْلان1 125863. نَخْلَة1 125864. نَخَلَهُ1 125865. نخَم2 125866. نخم10 125867. نَخَمَ1 125868. نَخَمَ 1 125869. نخن1 125870. نخنخ1 125871. نخَنق1 125872. نَخْنُوخ1 125873. نخو8 125874. نخَو1 125875. نَخْوَرِشٌ2 125876. نَخُول1 125877. نَخُوم1 125878. نخي1 125879. نَخِيزَة1 125880. نَخِيش1 125881. نُخَيْش1 125882. نُخَيفيّ1 125883. نَخِيفيّ1 125884. نُخَيل1 125885. نَخِيل1 125886. نَخِيليّ1 125887. نَدَّ1 125888. ند4 125889. نَدْ1 125890. نِدّ1 125891. نَدَّ 1 125892. ندأ8 125893. نَدَأَهُ1 125894. ندا8 125895. نَدَا3 125896. ندَّاء1 125897. نِدَاء1 125898. نِدَاءات1 125899. نَدَابيّ1 125900. نَدَّابي1 125901. نِدّات1 125902. نَدَّاح1 125903. ندادي1 125904. نَدَّادِي1 125905. ندار1 125906. نَدَّاريّ1 125907. نُدَافة1 Prev. 100
«
Previous

نخذ

»
Next
نخذ: ناخذاه: قبطان المركب (فارسية) كتبت ناخداه في (دي ساسي كرست 2: 56) ناخوذة في (ألف ليلة 4: 181 برسل 7: 272) ناخودة (ابن بطوطة 3: 371 و 4، 54، 58، 62، 246).
نخذ
: (النَّوَاخِذَةُ) ، أَهمله الجوهريّ، وَهُوَ هاكذا بِالذَّالِ الْمُعْجَمَة، وَالْمَشْهُور عِنْد أَكثر المُعَرِّبينَ إِهمال دالِها، وهم (: مُلاَّكُ سُفُنِ البَحْرِ) ، ولفْظُ البحرِ مُستدرَك، قالَه شَيخنَا، (أَو وُكُلاؤُهُمْ) عَلَيْهَا، مُوَلِّدَة (مُعَرَّبَة، الواحدةُ نَاخُذَاةٌ) ، والمَشهور أَن النَّاخُذَاه هُوَ المُتَصرِّف فِي السَّفِينة المُتَوَلِّي لأَمْرِهَا، سواءٌ كَانَ يَمْلِكُهَا أَو كَانَ أَجِيراً على النَّظَرِ فِيهَا وتَسْيِيرِها، وَقد (اشْتَقُّوا مِنْهَا الفِعْل وَقَالُوا: تَنَخَّذَ) فلانُ، (كَتَرَأسَ) ، إِذا صارَ نَاخُذَاه أَو رَئِيسا فِي السَّفِينة.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
نُخَذُ، كزُفَرَ: ناحِيةٌ بِخُرَاسَانَ بَين عِدَّةِ نَوَاحٍ، مِنْهَا اليَهُودِيَّة وآمُلُ.
وأَبو يَعقوبَ يُوسفُ بنُ أَحمدَ النَّخَذِيّ، مُحرَّكة أَجازَ السَّمعانيَّ.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com