Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 6588
5649. نحم14 5650. نحن7 5651. نحو9 5652. نحي2 5653. نخَب1 5654. نخَخَ15655. نخَر1 5656. نخَز1 5657. نخَس2 5658. نخَش2 5659. نخَط2 5660. نخَع1 5661. نخَف2 5662. نخَل1 5663. نخَم2 5664. نخَو1 5665. ندأ8 5666. ندب16 5667. ندح19 5668. ندخَ1 5669. ندد15 5670. ندر16 5671. ندس14 5672. ندش4 5673. ندص6 5674. ندغ10 5675. ندف13 5676. ندق3 5677. ندل14 5678. ندم18 5679. نده14 5680. ندو6 5681. ندي9 5682. نذر19 5683. نذل14 5684. نرب8 5685. نرج8 5686. نرجس11 5687. نرجل5 5688. نرد9 5689. نرز8 5690. نرس7 5691. نرش5 5692. نزأ8 5693. نزب8 5694. نزح16 5695. نزر16 5696. نزز12 5697. نزع17 5698. نزغ16 5699. نزف17 5700. نزق13 5701. نزك13 5702. نزل21 5703. نزو9 5704. نسأ18 5705. نسب17 5706. نسج16 5707. نسح9 5708. نسخَ1 5709. نسر17 5710. نسس12 5711. نسط6 5712. نسطر6 5713. نسع11 5714. نسغ9 5715. نسف17 5716. نسق13 5717. نسك16 5718. نسل17 5719. نسم18 5720. نسو5 5721. نسي8 5722. نشأ15 5723. نشب15 5724. نشج13 5725. نشح11 5726. نشد13 5727. نشر20 5728. نشز18 5729. نشش14 5730. نشص10 5731. نشط19 5732. نشع12 5733. نشغ10 5734. نشف17 5735. نشق14 5736. نشل14 5737. نشم11 5738. نشو8 5739. نصأ7 5740. نصب20 5741. نصت15 5742. نصح16 5743. نصر15 5744. نصص15 5745. نصع13 5746. نصف22 5747. نصل18 5748. نصو8 Prev. 100
«
Previous

نخَخَ

»
Next
(ن خَ خَ)

النَّخَّة والنُّخَّةُ: اسْم جَامع للحمر، وَقيل: النُّخَّةُ: الْبَقر العوامل.

والنَّخَّةُ: الرَّقِيق من الرِّجَال وَالنِّسَاء، يَعْنِي بالرقيق المماليك.

والنَّخَّةُ: أَن يَأْخُذ الْمُصدق دِينَارا بعد فَرَاغه من الصَّدَقَة، قَالَ:

عَمِّى الَّذِي مَنَعَ الدِّينارَ ضاحِيَةُ ... دينارَ نَخَّةِ كَلبٍ وهْوَ مَشْهودُ

وَقيل: النَّخَّةُ: الدِّينَار الَّذِي يَأْخُذهُ، وَبِكُل ذَلِك فسر قَوْله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " لَيْسَ فِي النَّخَّةِ صَدَقَة ".

والنَّخُّ: أَن تُناخَ النَّعَمُ قَرِيبا من الْمُصدق حَتَّى يصدقها، وَقد نَخَّها ونَخَّ بهَا.

والنَّخُّ: سوق الْإِبِل وزجرها واحتثاثها، وَقد نَخَّها يَنُخُّها، قَالَ:

إنَّ لَها لَسائِقاً مِزَخَّا

أخرَسَ إلاَّ أنْ يَنْخَّ نَخاَّ

وَاسْتعْمل بَعضهم النَّخَّ فِي الْإِنْسَان، فَقَالَ:

إِذا مَا نَخَخْتَ العامِرِيَّ وجَدْتَه ... إِلَى حَسَبٍ يَعْلُو عَلى كُلِّ فاخِرِ

وَكَذَلِكَ النَّخْنَخَةُ.

وَقد نَخْنَخَها فَتَنَخْنَخَتْ: زجرها فَقَالَ لَهَا أَخ أَخ، على غير قِيَاس، هَذَا قَول أهل اللُّغَة، وَلَيْسَ بِقَوي. وتَنَخْنَخَ الْبَعِير: برك ثمَّ مكن لثفناته من الأَرْض.

وتَنَخْنَخَت النَّاقة: إِذا رفعت صدرها عَن الأَرْض وَهِي باركة.

والنَّخِيَخَةُ: زبد رَقِيق يخرج من السقاء إِذا حمل على بعير بعد مَا نزع زبده الأول فيمخض فَيخرج مِنْهُ زبد رَقِيق.

والنُّخُّ: بِسَاط طوله أَكثر من عرضه، وَهُوَ فَارسي مُعرب، وَجمعه نِخاخٌ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Sīda al-Mursī, Al-Muḥkam wa-l-Muḥīṭ al-Aʿẓam المحكم والمحيط الأعظم لإبن سيده الأندلسي are being displayed.