Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4856. نزق12 4857. نزك12 4858. نزل20 4859. نزه16 4860. نسأ18 4861. نسا74862. نسب16 4863. نسج15 4864. نسخ16 4865. نسر16 4866. نسس11 4867. نسع10 4868. نسغ8 4869. نسف16 4870. نسق12 4871. نسك15 4872. نسل16 4873. نسم17 4874. نشأ15 4875. نشا4 4876. نشب14 4877. نشج12 4878. نشح10 4879. نشد12 4880. نشر19 4881. نشز17 4882. نشش13 4883. نشص9 4884. نشط18 4885. نشع11 4886. نشغ9 4887. نشف16 4888. نشل13 4889. نشم10 4890. نصأ7 4891. نصا8 4892. نصب19 4893. نصت14 4894. نصح15 4895. نصر14 4896. نصص14 4897. نصع12 4898. نصف21 4899. نصل17 4900. نضا7 4901. نضب15 4902. نضج15 4903. نضح16 4904. نضخ11 4905. نضد16 4906. نضر17 4907. نضض10 4908. نضف9 4909. نضل16 4910. نطا6 4911. نطب8 4912. نطح15 4913. نطس13 4914. نطش6 4915. نطط6 4916. نطع15 4917. نطف17 4918. نطق15 4919. نطل13 4920. نظر18 4921. نظف17 4922. نظم15 4923. نعا5 4924. نعب14 4925. نعت14 4926. نعثل8 4927. نعج13 4928. نعر15 4929. نعس16 4930. نعش14 4931. نعص5 4932. نعض5 4933. نعط6 4934. نعظ8 4935. نعع5 4936. نعف9 4937. نعق15 4938. نعل17 4939. نعم23 4940. نغب11 4941. نغر15 4942. نغص12 4943. نغض16 4944. نغغ4 4945. نغف13 4946. نغق11 4947. نغل15 4948. نغم12 4949. نغى5 4950. نفأ7 4951. نفا1 4952. نفت8 4953. نفث18 4954. نفج13 4955. نفح15 Prev. 100
«
Previous

نسا

»
Next
[نسا] النسوة والنسوة، بالكسر والضم، والنساء والنسوان: جمع امرأةٍ من غير لفظها ; كما يقال خلفة ومخاض، وذاك وأولئك. وتصغير نِسْوَةٍ: نُسَيَّةٌ، ويقال نُسَيَّاتٌ، وهو تصغير الجمع. والنسيان بكسر النون: خلاف الذكر والحفظ. ورجل نسيان بفتح النون: كثير النسيان للشئ. وقد نسيت الشئ نِسياناً ولا تقل نَسَياناً بالتحريك، لأنّ النَسَيانِ إنَّما هو تثنية نَسا العِرْقِ. وأنْسانيهِ الله ونَسَّانيه تَنْسِيةً بمعنًى. وتَناساهُ: أرى من نفسه أنه نسيه. وقول امرئ القيس: ومثلك بيضاء العوارض طفلة * لعوب تناسانى إذا قمت سربالى أي تنسينى، عن أبى عبيدة. والنسيان: الترك. قال الله تعالى: (نَسوا الله فَنَسِيَهم) ، وقال تعالى: (ولا تَنْسَوا الفضل بينكم) وأجاز بعضهم الهمز فيه. قال المبرد: كل واو مضمومة لك أن تهمزها، إلا واحدة فإنهم اختلفوا فيها، وهى قوله تعالى: (ولا تنسوا الفضل بينكم) وما أشبهها من واو الجمع. وأجاز بعضهم الجمع وهو قليل، والاختيار ترك الهمز، وأصله تنسيوا فسكنت الياء وأسقطت لاجتماع الساكنين، فلما احتيج إلى تحريك الواو ردت فيها ضمة الياء. الاصمعي: النسا بالفتح مقصور: عرق يخرج من الورك فيستبطن الفخذين ثم يمرُّ بالعرقوب حتَّى يبلغ الحافر، فإذا سمنت الدابَّة انفلقت فخذاها بلحمتين عظيمتين وجرى النسا بينهما واستبان، وإذا هزلت الدابَّة اضطربت الفخذان وماجت الرَبَلتان وخفى النسا. وإنما يقال منشق النسا، يراد موضع النسا. قال أبو ذؤيب: مُتَفَلِّقٌ أَنْساؤُها عن قانِئٍ * كالقُرْطِ صاوٍ غُبْرُهُ لا يرضع وإذا قالوا: إنه لشديد النسا فإنما يراد به النسا نفسه. قال ابن السكيت: هو عرق النسا. قال: وقال الاصمعي: هو النسا، ولا تقل: هو عرق النسا، كما لا يقال عرق الاكحل ولا عرق الابجل، وإنما هو الاكحل والابجل. وقال أبو زيد في تثنيته: نسوان ونسيان. والجمع أنساء. ويقال: نسى الرجل فهو نَسٍ على فَعِلٍ، إذا اشتكى نَساهُ. ونَسَيْتُهُ فهو مَنْسِيٌّ، إذا أصبتَ نَساهُ. والنَسْيُ والنِسْيُ: ما تلقيه المرأة من خرق اعتلالها، مثل وتر ووتر. وقرئ قوله تعالى: (وكنت نسيا منسيا) بالفتح أيضا. قال دكين الفقيمى:

كالنسى ملقى بالجهاد البسبس * والنِسْيُ أيضاً: ما نُسِيَ وما سقط في منازل المرتحلين من رذال أمتعتهم. يقولون: تتبعوا أنساءكم. قال الشنفرى: كأن لها في الأرض نِسْياً تَقُصُّهُ * على أُمِّهَا وإن تخاطبك تبلت والمنساة: العصا. قال الشاعر: إذ دَبَبْتَ على المِنْساةِ من هَرَمٍ * فقد تباعَدَ عنك اللَهْوُ والغَزَلُ وأصله الهمز، وقد ذكرناه فيه. (*)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.