Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4887. نشف17 4888. نشل14 4889. نشم11 4890. نصأ7 4891. نصا8 4892. نصب204893. نصت15 4894. نصح16 4895. نصر15 4896. نصص15 4897. نصع13 4898. نصف22 4899. نصل18 4900. نضا7 4901. نضب16 4902. نضج16 4903. نضح17 4904. نضخ12 4905. نضد17 4906. نضر18 4907. نضض11 4908. نضف10 4909. نضل17 4910. نطا6 4911. نطب9 4912. نطح16 4913. نطس14 4914. نطش7 4915. نطط7 4916. نطع16 4917. نطف18 4918. نطق16 4919. نطل14 4920. نظر19 4921. نظف18 4922. نظم16 4923. نعا5 4924. نعب15 4925. نعت15 4926. نعثل9 4927. نعج14 4928. نعر16 4929. نعس17 4930. نعش15 4931. نعص6 4932. نعض6 4933. نعط7 4934. نعظ9 4935. نعع6 4936. نعف10 4937. نعق16 4938. نعل18 4939. نعم24 4940. نغب12 4941. نغر16 4942. نغص13 4943. نغض16 4944. نغغ4 4945. نغف13 4946. نغق12 4947. نغل16 4948. نغم13 4949. نغى5 4950. نفأ7 4951. نفا1 4952. نفت9 4953. نفث19 4954. نفج14 4955. نفح16 4956. نفخ16 4957. نفد17 4958. نفذ20 4959. نفر21 4960. نفز10 4961. نفس22 4962. نفش19 4963. نفص9 4964. نفض18 4965. نفط16 4966. نفع15 4967. نفف7 4968. نفق22 4969. نفل21 4970. نفه12 4971. نقا6 4972. نقب25 4973. نقت7 4974. نقث9 4975. نقثل4 4976. نقح16 4977. نقخ10 4978. نقد16 4979. نقذ16 4980. نقر20 4981. نقرس11 4982. نقز15 4983. نقس18 4984. نقش17 4985. نقص20 4986. نقض21 Prev. 100
«
Previous

نصب

»
Next
[نصب] النصب: مصدر نصبت الشئ، إذا أقمته. وصفيحٌ مُنَصَّب، أي نُصِبَ بعضُه على بعض. ونَصَّبَتِ الخيلُ آذانَها، شدِّد للكثرة والمبالغة. ونَصَبْتُ لفلانٍ نَصْباً، إذا عاديته. وناصَبْتُهُ الحربَ مُناصَبَةً. ونَصَبَ القومُ: ساروا يومهم، وهو سيرٌ لَيِّنٌ. والمَنْصِبُ: الأصل، وكذلك النِصاب. والنِصابُ من المال: القَدَر الذي تجِبْ فيه الزكاة إذا بلغَه، نحو مائتي درهم، وخمسٍ من الإبل. ونصاب: اسم فرس. ونِصابُ السكين: مقبضه. وأنْصَبْتُ السكِّين: جعلت له مقبضا. ونصب الرجل بالكسر نَصَباً: تَعِبَ. وأنْصَبَهُ غيره. وهُمٌّ ناصب، أي ذو نَصَبٍ، مثل تامِرٍ ولابِنٍ. ويقال: هو فاعِلٌ بمعنى مفعولٍ فيه، لأنَّه يُنْصَبُ فيه ويُتعبُ، كقولهم: ليل نائم، أي نام فيه، ويوم عاصف، أي تعصِفُ فيه الريح. وتيسٌ أنْصَبُ وعنزٌ نَصْباءُ بيِّنة النَصَبِ، إذا انتصبَ قرناها. وناقةٌ نصباء: مرتفعة الصدر. وتَنَصَّبَتِ الأُتُنُ حول الحمار. وغِناءُ النَصْبِ: ضربٌ من الألحان. وفي الحديث: " لو نصب لنا نصب العرب "، أي لو غَنَّيْتَنا غِناءَ العرب، وهو غناءٌ لهم يشبه الحُداء إلا أنَّه أرقُّ منه. والنَصْبُ في الإعراب: كالفتح في البناء، وهو من مواضَعاتِ النحويِّين. تقول منه: نصبت الحرف فانتصب. وغبار منتصب، أي مرتفع. والنَصْبُ: ما نُصِبَ فعُبِدَ من دون الله تعالى. وكذلك النُصْبُ بالضم، وقد يُحَرَّك. قال الاعشى: وذا النصب المنصوب لا تنسكنه * لعاقبة والله ربك فاعبدا أراد فاعبدن فوقف بالالف، كما تقول رأيت زيدا. والجمع الانصاب. وقوله: " وذا النصب " يعنى إياك وهذا النصب، وهو للتقريب. كما قال: ولقد سئمت من الحياة وطولها * وسؤال هذا الناس كيف لبيد والنُصْبُ: الشرّ والبلاء، ومنه قوله تعالى: (مَسَّنِيَ الشيطانُ بنُصْبٍ وعَذابٍ) . والنَصيبَةُ: حجارة تُنْصَبُ حول الحوض ويُسَدُّ ما بينها من الخَصاص بالمَدَرَةِ المعجونة. قال الشاعر : هَرَقْناهُ في بادي النَشيئَةِ داثِرٍ * قديمٍ بعهد الماء بُقْعٍ نَصائِبُهْ والنصيب: الحظ من الشئ. والنصيب: الحوض. والنصيب: الشرك المنصوب. ونصيب الشاعر مصغر. ونصيبين: اسم بلد، وفيه للعرب مذهبان: منهم من يجعله اسما واحدا ويلزمه الاعراب كما يلزم الاسماء المفردة التى لا تنصرف، فيقول: هذه نصيبين ومررت بنصيبين، ورأيت نصيبين، والنسبة إليه نصيبي . ومنهم من يجريه مجرى الجمع فيقول: هذه نصيبون، ومررت بنصيبين، ورأيت نصيبين. وكذلك القول في يبرين وفلسطين وسيلحين وياسمين وقنسرين. والنسبة إليه على هذا القول نصيبينى ويبرينى، وكذلك أخواتهما.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.