Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4893. نصت15 4894. نصح16 4895. نصر15 4896. نصص15 4897. نصع13 4898. نصف224899. نصل18 4900. نضا7 4901. نضب16 4902. نضج16 4903. نضح17 4904. نضخ12 4905. نضد17 4906. نضر18 4907. نضض11 4908. نضف10 4909. نضل17 4910. نطا6 4911. نطب9 4912. نطح16 4913. نطس14 4914. نطش7 4915. نطط7 4916. نطع16 4917. نطف18 4918. نطق16 4919. نطل14 4920. نظر19 4921. نظف18 4922. نظم16 4923. نعا5 4924. نعب15 4925. نعت15 4926. نعثل9 4927. نعج14 4928. نعر16 4929. نعس17 4930. نعش15 4931. نعص6 4932. نعض6 4933. نعط7 4934. نعظ9 4935. نعع6 4936. نعف10 4937. نعق16 4938. نعل18 4939. نعم24 4940. نغب12 4941. نغر16 4942. نغص13 4943. نغض16 4944. نغغ4 4945. نغف13 4946. نغق12 4947. نغل16 4948. نغم13 4949. نغى5 4950. نفأ7 4951. نفا1 4952. نفت9 4953. نفث19 4954. نفج14 4955. نفح16 4956. نفخ16 4957. نفد17 4958. نفذ20 4959. نفر21 4960. نفز10 4961. نفس22 4962. نفش19 4963. نفص9 4964. نفض18 4965. نفط16 4966. نفع15 4967. نفف7 4968. نفق22 4969. نفل21 4970. نفه12 4971. نقا6 4972. نقب25 4973. نقت7 4974. نقث9 4975. نقثل4 4976. نقح16 4977. نقخ10 4978. نقد16 4979. نقذ16 4980. نقر20 4981. نقرس11 4982. نقز15 4983. نقس18 4984. نقش17 4985. نقص20 4986. نقض21 4987. نقط14 4988. نقف14 4989. نقق10 4990. نقل17 4991. نقه14 4992. نكأ11 Prev. 100
«
Previous

نصف

»
Next
[نصف] النصف: أحد شقى الشئ. والنصف أيضا: النصفة، هو الاسم من الإنصافِ قال الفرزدق: ولكنَّ نِصْفاً لو سَبَبْتُ وسَبَّني بنو عبدِ شمسٍ من مَنافٍ وهاشِمِ والنُصْفُ بالضم: لغةٌ في النِصْفِ. وقرأ زيد بن ثابت رضي الله عنه: {فَلَها النُصْفُ} . وإناءٌ نَصْفانُ بالفتح، أي بلغ الماء نِصْفَهُ. والنَصَفَ بالتحريك: المرأة بين الحدثة والمسنة، وتصغيرها نصيف بلاهاء، لانها صفة. ونساء أنصاف، ورجلٌ نَصَفٌ، وقومٌ أنصافٌ ونَصَفونَ، عن يعقوب. والنَصَفُ أيضاً: الخُدَّامُ، الواحد ناصِفٌ. والناصِفَةُ: مجرى الماء، والجمع النَواصِفُ، ومنه قول طرفة: كأن حدوج المالِكِيَّةِ غُدْوَةً خَلايا سَفينٍ بالنَواصِفِ من دَدِ وقال الأصمعيّ: النَواصِفُ: رحابٌ . والنَصيفُ: الخمارُ. قال النابغة: سَقَطَ النَصيفُ ولم تُرِدْ إسْقاطَهُ فتَناوَلَتْهُ واتَّقَتْنا باليدِ والنَصيفُ: نِصْفُ الشئ. والنصيف: مكيال، ومنه قول الشاعر : لم يغذها مد ولا نصيف ولا تميرات ولا تعجيف وفى الحديث: " ما بلغتم مد أحدهم ولا نصيفه ". ونصفت الشئ، إذا بلغت نِصْفَهُ. تقول: نَصَفْتُ القرآن، أي بلغت النِصْفَ. ونَصَفَ عُمرَه ونَصَفَ الشيبُ رأسَه، ونَصَفَ الازار ساقه. قال أبو جندب الهذلى: وكنتُ إذا جاري دَعا لِمَضوفةٍ أُشَمِّرُ حتَّى يَنْصُفَ الساقَ مِئْزَري ونَصَفَ النهارُ وانْتَصَفَ بمعنًى، ومنه قول المُسَيَّب بن عَلَسٍ يذكر غائصا نصف النهار الماء غامره ورَفيقه بالغيبِ لا يدْري يعني " والماء غامِرُهُ " فحذف واو الحال. ونصفهم ينصفهم نصافا ونصافة، عن يعقوب، أي خدمهم. قال لبيد: لها غلل من رازقي وكرسف بأيمان عجم ينصفون المقاولا قوله لها، أي لظروف الخمر. والمنصف بالفتح: نصف الطريق. والمنصف بكسر الميم: الخادم. هذا قول الاصمعي. والجمع مناصف. وأنصف النهارُ، أي انْتَصَفَ. وأَنْصَفَ، أي عدل. يقال: أَنْصَفَهُ من نفسه، وانْتَصَفْتُ أنا منه. وتَناصَفوا، أي أَنْصَفَ بعضُهم بعضاً من نفسه. منه قول الشاعر : أنى غرضت إلى تَناصُفِ وَجْهِها غَرَضَ المُحِبِّ إلى الحبيب الغائب  يعنى استواء المحاسن، كأنَّ بعض أعضاء الوجه أَنْصَفُ بعضاً في أخذ القِسط من الجمال. وانتصفت الجاربة وتنصفت، أي اختمرتْ. ونَصَّفْتُها أنا تَنْصيفاً. وتنصيف الشئ: جعله نصفين. وناصفته المال: قاسمتُه على النصف. وتَنَصَّفَ، أي خدم. قالت حُرقة بنت النُّعمان بن المنذر: فبَيْنا نَسوسُ الناسَ والأمرُ أمْرُنا إذا نحن فيهم سوقة نتنصف
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.