Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
924. نشغ10 925. نشم11 926. نصا8 927. نصص15 928. نصف22 929. نصنص4930. نصى2 931. نضا7 932. نضح17 933. نطس14 934. نظر19 935. نعا5 936. نعف10 937. نعم24 938. نغر16 939. نفث19 940. نفذ20 941. نفر21 942. نفق22 943. نفه12 944. نقب25 945. نقز15 946. نقش17 947. نقص20 948. نقع20 949. نقل17 950. نقى2 951. نكس20 952. نكل20 953. نمس21 954. نمط16 955. نمل19 956. نهج18 957. نهس18 958. نوء3 959. نوأ13 960. نَوَت 1 961. نور19 962. نوم18 963. نيل15 964. هام2 965. هبا8 966. هبت12 967. هُبل4 968. هُبل 1 969. هجر24 970. هجم17 971. هدف16 972. هدن19 973. هدى12 974. هذرم9 975. هرب17 976. هرج17 977. هرف14 978. هشش15 979. هلع15 980. هلل15 981. هما3 982. همز17 983. همم13 984. همى5 985. هَنأ 1 986. هنم11 987. هود20 988. هوش18 989. هيب16 990. هيد14 991. هيض13 992. هيع11 993. هيل17 994. وأد13 995. وَإِن 1 996. وبش15 997. وبص14 998. وتر22 999. وثلة1 1000. وجأ13 1001. وجب17 1002. وَجب 2 1003. وجس14 1004. وجم13 1005. وحر12 1006. ودن11 1007. ودى8 1008. وذأ9 1009. وذر18 1010. وذف12 1011. وذم13 1012. ورد22 1013. ورط17 1014. ورع19 1015. ورى11 1016. وزع19 1017. وزغ18 1018. وسم20 1019. وشق16 1020. وشى9 1021. وصع11 1022. وضح17 1023. وضع22 Prev. 100
«
Previous

نصنص

»
Next
نصنص نضنض وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث أبي بكر حِين دخل عَلَيْهِ وَهُوَ ينصنص لِسَانه وَيَقُول: إنّ ذَا أوردني الْمَوَارِد وَقد رَوَاهُ بَعضهم: يحرّك لِسَانه. قَالَ أَبُو عَمْرو: [قَوْله -] يُنَصْنِصُ يَعْنِي يحركه ويقلقله وكل شَيْء حرّكته قلقلته فقد نَصْنَصْتَه. وَفِيه لُغَة أُخْرَى لَيست فِي الحَدِيث بِمَعْنَاهُ نَضْنَضْتُ بالضاد مُعْجمَة وَمِنْه قيل للحيّة: نضْناضٌ وَهُوَ القَلِقُ الَّذِي لَا يثبت فِي مَكَانَهُ لشرته ونشاطه وقَالَ الرَّاعِي: [الوافر]

يَبيتُ الحيّة النَضْنَاضُ مِنْهُ ... مكانَ الحِبّ يَسْتَمع السِّرارَا

[الحِبُّ: القُرط. قَالَ -] : وَأَخْبرنِي الْأَصْمَعِي أَنه سَأَلَ أَعْرَابِيًا أَو أعرابية عَن النضناض قَالَ: فَأخْرج لِسَانه فحركه لم يزده على هَذَا. وَهَذَا كُله يرجع إِلَى الْحَرَكَة. وَأما الحَدِيث فبالصاد غير مُعْجمَة لَا غير. وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث أبي بكر أَنه أعْطى عمر سَيْفا محلى فَجَاءَهُ عمر بالحلية قد نَزعهَا فَقَالَ: أَتَيْتُك بِهَذَا لما يعررك من أُمُور النَّاس هَكَذَا يرْوى الحَدِيث براءين. 
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.