Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2423. نصب20 2424. نصت15 2425. نصل18 2426. نضب16 2427. نضد17 2428. نضر182429. نضف10 2430. نضل17 2431. نضو11 2432. نطس14 2433. نطل14 2434. نظر19 2435. نظف18 2436. نظم16 2437. نعثل9 2438. نعض6 2439. نغب12 2440. نغق12 2441. نغل16 2442. نف4 2443. نفث19 2444. نفذ20 2445. نفل21 2446. نفي12 2447. نقث9 2448. نقرد4 2449. نقرس11 2450. نقز15 2451. نقش17 2452. نقص20 2453. نقض21 2454. نقلس2 2455. نقم18 2456. نكح15 2457. نكش13 2458. نم6 2459. نما4 2460. نمرق11 2461. نمل19 2462. نهبر7 2463. نهبل6 2464. نهس18 2465. نهش14 2466. نهشل7 2467. نهض13 2468. نهق15 2469. نون14 2470. نوي10 2471. نيأ11 2472. ه – الهاء1 2473. هاء3 2474. هب5 2475. هبت12 2476. هبج13 2477. هبخ6 2478. هبرج6 2479. هبرد3 2480. هبرز4 2481. هبرك4 2482. هبش12 2483. هبط20 2484. هبغ8 2485. هبلع7 2486. هبنق4 2487. هبنقع3 2488. هبنك4 2489. هبو11 2490. هت7 2491. هتر18 2492. هتف17 2493. هتك15 2494. هتل8 2495. هتم14 2496. هتمل6 2497. هتن9 2498. هث6 2499. هثم10 2500. هج8 2501. هجد18 2502. هجدم4 2503. هجر24 2504. هجرس8 2505. هجرع4 2506. هجس17 2507. هجف11 2508. هجل13 2509. هجم17 2510. هجن18 2511. هجنع3 2512. هجو12 2513. هح1 2514. هد7 2515. هدب19 2516. هدبد6 2517. هدبس4 2518. هدر19 2519. هدف16 2520. هدل16 2521. هدم20 2522. هدمل7 Prev. 100
«
Previous

نضر

»
Next
باب الضاد والراء والنون معهما ن ض ر، ر ض ن يستعملان فقط

نضر: نَضَرَ الوَرَقُ والشَّجَرُ والوَجْهُ يَنضُرُ نُضُوراً ونُضُرة ونَضارةً فهو ناضِرٌ: حَسَنٌ. [وقد نَضَره] اللهُ وأنضَرَه. والنُّضارُ: الخالصُ من جوهر التبر والخشب، [وجمعه أنْضُر] . ويقال: قَدَحٌ نُضارٌ، يُتَّخَذُ من أَثْلٍ وَرْسِيّ اللَّونِ يكون بالغَورِ. وذَهَبٌ نُضارٌ، صار هنا نَعْتاً. والنَّضْرُ : الذَّهَبُ، [وجمعه أَنْضُر، وأنشد:

كناحِلةٍ من زَيْنِها حَلْيَ أنْضُرٍ ... بغيرِ نَدى من لا يُبالي اعتطالها]

وجاريةٌ غَضّة نَضيرةٌ، وغُلامٌ غضّ نَضيرٌ. وقد أَنْضَرَ الشّجَرُ اذا اخضَرَّ وَرَقُه، ورُبَّما صار النَّضرْ نَعْتاً، تقول شَيْءٌ نَضْرٌ ونَضيرٌ [وناضر] . وتقول للأَخْضَر: ناضِرٌ كما تقول للابيض: ناصعٌ، تريد خُلُوصَ اللونِ وصَفاءه. ويقال: نَضَّرَ اللهُ وَجْهَه فنَضُر نَضارةً، وهكذا كلام العرب، وبعضهم يقول: فَنَضِرَ، وبعضهم يقول: فنَضَرَ، كُلُّهُ من كلام العرب، إلاّ أن أحبَّها اليهم: فنَضُرَ نَضارةً. ومن قال: نَضَرَ، قال: يَنْضُرُ وجهُهُ فهو ناضِرٌ، من فِعْلِه، قال اللهُ: وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ ناضِرَةٌ ، ووجهه منضور، من فِعْل اللهِ.

رضن: المَرْضُونُ شِبْهُ المَنْضُودِ من حِجارةٍ ونحوِها، يُضَمُّ بعضها إلى بعض. قال الضرير: المَنْضُود المُتقارِبُ في الوضع لأنّ بعضه على بعض، والمرضُونُ والمَوْضُوم والمَبسُوط (دونه) .
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.