Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 5600
4918. نطق15 4919. نطل13 4920. نظر18 4921. نظف17 4922. نظم15 4923. نعا54924. نعب14 4925. نعت14 4926. نعثل8 4927. نعج13 4928. نعر15 4929. نعس16 4930. نعش14 4931. نعص5 4932. نعض5 4933. نعط6 4934. نعظ8 4935. نعع5 4936. نعف9 4937. نعق15 4938. نعل17 4939. نعم23 4940. نغب11 4941. نغر15 4942. نغص12 4943. نغض16 4944. نغغ4 4945. نغف13 4946. نغق11 4947. نغل15 4948. نغم12 4949. نغى5 4950. نفأ7 4951. نفا1 4952. نفت8 4953. نفث18 4954. نفج13 4955. نفح15 4956. نفخ15 4957. نفد16 4958. نفذ19 4959. نفر20 4960. نفز9 4961. نفس21 4962. نفش18 4963. نفص8 4964. نفض16 4965. نفط15 4966. نفع14 4967. نفف6 4968. نفق21 4969. نفل20 4970. نفه11 4971. نقا6 4972. نقب24 4973. نقت6 4974. نقث8 4975. نقثل3 4976. نقح15 4977. نقخ9 4978. نقد15 4979. نقذ15 4980. نقر19 4981. نقرس11 4982. نقز14 4983. نقس17 4984. نقش16 4985. نقص19 4986. نقض20 4987. نقط13 4988. نقف13 4989. نقق9 4990. نقل16 4991. نقه13 4992. نكأ11 4993. نكب16 4994. نكت14 4995. نكث17 4996. نكح14 4997. نكد16 4998. نكر17 4999. نكز11 5000. نكس19 5001. نكش12 5002. نكص15 5003. نكظ8 5004. نكع9 5005. نكف17 5006. نكل19 5007. نكه14 5008. نكى5 5009. نما4 5010. نمر16 5011. نمرق10 5012. نمس20 5013. نمش15 5014. نمص12 5015. نمط15 5016. نمغ8 5017. نمق11 Prev. 100
«
Previous

نعا

»
Next
[نعا] النَعْيُ: خبر الموت. يقال: نعاه له نعيا ونعيانا بالضم. وكذلك النعى على فعيل، يقال: جاء نعى فلان. والنَعِيُّ أيضاً: الناعي، وهو الذي يأتي بخبر الموت. قال الأصمعيّ: كانت العرب إذا مات منها ميِّتٌ له قدرٌ ركب راكبٌ فرساً وجعل يسير في الناس ويقول: نَعَاءٍ فلاناً! أي انْعَهْ وأظهر خبر وفاته. وهى مبنية على الكسر، مثل دراك ونزال، بمعنى أدرك وانزل. وفى الحديث: " يا نعاء العرب ": أي انعهم. والمنعى والمنعاة أيضاً: خبر الموت. يقال: ما كان مَنْعى فلانٍ مَنْعاةً واحدةً ولكنَّه كان مَناعِيَ. وتَناعى بنو فلان، إذا نعوا قتلاهم ليحرض بعضهم بعضا. وقول الشاعر : خيلان من قومي ومن أعدائهم * خَفَضوا أَسِنَّتَهُمْ فكلٌّ ناعي قال الأصمعيّ: هو مِنْ نَعَيْتُ. وفلانٌ يَنْعى على فلان ذنوبَه، أي يظهرِها ويَشْهَرُها. واسْتَنْعى، أي تقدَّمَ، مثل اسْتناعَ. يقال: اسْتَنْعَيْتُ الغنم، إذا تقدَّمتها ودعوتَها لتتبعك. الأصمعيّ: اسْتَنْعَى بفلان الشرُّ، أي تتابع به الشرّ. واسْتَنْعى به حبُّ الخمر، أي تمادى به. واسْتَنْعى ذِكْرُ فلان: شاع. والاسْتِنْعاءُ: شِبه النِفارِ. يقال: اسْتَنْعى الإبلُ والقومُ، إذا تفرقوا من شئ وانتشروا. والنعو: شقُّ المِشْفَرِ، وهو للبعير بمنزلة التفرة للانسان. وقال : خريع النعو مضطرب النواحى * كأخلاق الغريفة ذى غضون  (*)
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ismāʿīl bin Ḥammād al-Jawharī, Tāj al-Lugha wa Ṣiḥāḥ al-ʿArabīya تاج اللغة وصِحاح العربية للجوهري are being displayed.