Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
943. نفه11 944. نقب24 945. نقز14 946. نقش16 947. نقص19 948. نقع19949. نقل16 950. نقى2 951. نكس19 952. نكل19 953. نمس20 954. نمط15 955. نمل18 956. نهج17 957. نهس17 958. نوء2 959. نوأ13 960. نَوَت 1 961. نور18 962. نوم17 963. نيل14 964. هام2 965. هبا8 966. هبت11 967. هُبل4 968. هُبل 1 969. هجر23 970. هجم16 971. هدف15 972. هدن18 973. هدى12 974. هذرم8 975. هرب16 976. هرج16 977. هرف13 978. هشش14 979. هلع14 980. هلل14 981. هما3 982. همز16 983. همم12 984. همى5 985. هَنأ 1 986. هنم11 987. هود19 988. هوش17 989. هيب15 990. هيد13 991. هيض12 992. هيع10 993. هيل16 994. وأد13 995. وَإِن 1 996. وبش14 997. وبص13 998. وتر21 999. وثلة1 1000. وجأ13 1001. وجب16 1002. وَجب 2 1003. وجس13 1004. وجم12 1005. وحر11 1006. ودن10 1007. ودى8 1008. وذأ9 1009. وذر17 1010. وذف11 1011. وذم12 1012. ورد21 1013. ورط16 1014. ورع18 1015. ورى11 1016. وزع18 1017. وزغ17 1018. وسم19 1019. وشق15 1020. وشى9 1021. وصع10 1022. وضح16 1023. وضع21 1024. وطد12 1025. وطط7 1026. وعب13 1027. وعث13 1028. وعل15 1029. وغل15 1030. وفض15 1031. وقب11 1032. وقص17 1033. وقى8 1034. وكت12 1035. وكف17 1036. وَكن 1 1037. وكى5 1038. وله14 1039. ولى8 1040. وهب17 1041. وهص9 1042. وهم17 Prev. 100
«
Previous

نقع

»
Next
نقع وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عمر [رَضِي الله عَنهُ -] حِين قيل لَهُ: إِن النِّسَاء قد اجْتَمعْنَ يبْكين على خَالِد بن الْوَلِيد فَقَالَ: وَمَا على نسَاء بني الْمُغيرَة أَن يسفكن من دُمُوعهنَّ على أبي سُلَيْمَان مَا لم يكن نقع وَلَا لقلقَة وَقد رَوَاهُ بَعضهم أَن يسفكن من دُمُوعهنَّ وَهن جُلُوس. قَالَ الْكسَائي: قَوْله نَقْع وَلَا لَقْلقَة النَّقْع: صَنْعَة الطَّعَام يَعْنِي فِي المأتم يُقَال مِنْهُ: نقعت أنقع نقعا.
نقع وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام أَنه نهى أَن يمْنَع نقع الْبِئْر. يَعْنِي فضل المَاء من مَوْضِعه الَّذِي يخرج مِنْهُ من الْعين أَو من غير ذَلِك من قيل أَن يصير فِي إِنَاء أَو وعَاء لأحد فَإِذا صَار كَذَلِك فصاحبه أَحَق بِهِ وَهُوَ مَال من ناله وَأما حَدِيثه الآخر أَنه قَالَ: من منع فَضْل المَاء ليمنع بِهِ فضل الكلاِ مَنعه اللَّه فَضله يَوْم الْقِيَامَة وَتَفْسِيره: الْبِئْر تكون فِي بعض الْبَوَادِي وَيكون قربهَا كلأ فَرُبمَا سبق إِلَيْهَا بعض النَّاس فمنعوا من جَاءَ بعدهمْ فَإِذا منعوهم المَاء فقد منعوهم الْكلأ لأَنهم إِذا أرعوها الْكلأ ثمَّ لم يرووها من المَاء قَتلهَا الْعَطش فَهَذَا تَأْوِيل قَوْله: من منع فضل المَاء ليمنع بِهِ فضل الكلاِ مَنعه اللَّه فَضله يَوْم الْقِيَامَة وَمِنْه حَدِيثه الآخر: قَالَ حَرِيم الْبِئْر أَرْبَعُونَ ذِرَاعا من حواليها لأعطان الْإِبِل وَالْغنم قَالَ: وَابْن السَّبِيل أول شَارِب لَا يمْنَع فضل المَاء ليمنع بِهِ فضل الكلاِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.
  • Lisaan.net is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com