Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
1463. نقم18 1464. نكب17 1465. نكث18 1466. نكح15 1467. نكد17 1468. نكر181469. نكس20 1470. نكص16 1471. نكف18 1472. نكل20 1473. نم6 1474. نمل19 1475. نهج18 1476. نهر20 1477. نهى9 1478. نوب17 1479. نوح18 1480. نور19 1481. نوس18 1482. نوش17 1483. نوص12 1484. نوم18 1485. نون14 1486. نيل15 1487. ها8 1488. هاج2 1489. هار2 1490. هان2 1491. هبا8 1492. هبط20 1493. هجد18 1494. هجر24 1495. هجع17 1496. هدد12 1497. هدم20 1498. هدى12 1499. هرت15 1500. هرع14 1501. هرن7 1502. هزؤ1 1503. هزز13 1504. هزل21 1505. هزم18 1506. هشش15 1507. هشم18 1508. هضم19 1509. هلك20 1510. هلل15 1511. هلم13 1512. همد18 1513. همر15 1514. همز17 1515. همس20 1516. همم13 1517. هن6 1518. هنأ12 1519. هنا10 1520. هود20 1521. هوى10 1522. هيأ14 1523. هيت16 1524. هيم17 1525. هيهات2 1526. وادي2 1527. وبر18 1528. وبق16 1529. وبل17 1530. وتر22 1531. وتن14 1532. وثق18 1533. وثن17 1534. وجب17 1535. وجد17 1536. وجس14 1537. وجف14 1538. وجل10 1539. وجه16 1540. وحد19 1541. وحش15 1542. وحى8 1543. ودد13 1544. ودع21 1545. ودق16 1546. وذر18 1547. ورث19 1548. ورد22 1549. ورق19 1550. ورى11 1551. وزر21 1552. وزع19 1553. وزن17 1554. وسط20 1555. وسع20 1556. وسق17 1557. وسل16 1558. وسم20 1559. وسن15 1560. وسوس12 1561. وسى5 1562. وشى9 Prev. 100
«
Previous

نكر

»
Next
نكر
الإِنْكَارُ: ضِدُّ العِرْفَانِ. يقال: أَنْكَرْتُ كذا، ونَكَرْتُ، وأصلُه أن يَرِدَ على القَلْبِ ما لا يتصوَّره، وذلك ضَرْبٌ من الجَهْلِ. قال تعالى: فَلَمَّا رَأى أَيْدِيَهُمْ لا تَصِلُ إِلَيْهِ نَكِرَهُمْ
[هود/ 70] ، فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ
[يوسف/ 58] وقد يُستعمَلُ ذلك فيما يُنْكَرُ باللّسانِ، وسَبَبُ الإِنْكَارِ باللّسانِ هو الإِنْكَارُ بالقلبِ لكن ربّما يُنْكِرُ اللّسانُ الشيءَ وصورتُه في القلب حاصلةٌ، ويكون في ذلك كاذباً. وعلى ذلك قوله تعالى: يَعْرِفُونَ نِعْمَتَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَها
[النحل/ 83] ، فَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ
[المؤمنون/ 69] ، أَيَّ آياتِ اللَّهِ تُنْكِرُونَ
[غافر/ 81] والمُنْكَرُ: كلُّ فِعْلٍ تحكُم العقولُ الصحيحةُ بقُبْحِهِ، أو تتوقَّفُ في استقباحِهِ واستحسانه العقولُ، فتحكم بقبحه الشّريعة، وإلى ذلك قصد بقوله: الْآمِرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَالنَّاهُونَ عَنِ الْمُنْكَرِ [التوبة/ 112] ، كانُوا لا يَتَناهَوْنَ عَنْ مُنكَرٍ فَعَلُوهُ [المائدة/ 79] ، وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ [آل عمران/ 104] ، وَتَأْتُونَ فِي نادِيكُمُ الْمُنْكَرَ [العنكبوت/ 29] وتَنْكِيرُ الشَّيْءِ من حيثُ المعنى جعْلُه بحيث لا يُعْرَفُ. قال تعالى: نَكِّرُوا لَها عَرْشَها
[النمل/ 41] وتعريفُه جعْلُه بحيث يُعْرَفُ. واستعمال ذلك في عبارة النحويِّين هو أن يُجْعَلَ الاسم على صِيغَةٍ مخصوصةٍ، ونَكَرْتُ على فُلَانٍ وأَنْكَرْتُ: إذا فَعَلْتُ به فِعْلًا يَرْدَعُهُ. قال تعالى:
فَكَيْفَ كانَ نَكِيرِ
[الملك/ 18] أي:
إِنْكَارِي. والنُّكْرُ: الدّهاءُ والأمْرُ الصَّعْبُ الذي لا يُعْرَفُ، وقد نَكَرَ نَكَارَةً ، قال تعالى: يَوْمَ يَدْعُ الدَّاعِ إِلى شَيْءٍ نُكُرٍ
[القمر/ 6] . وفي الحديث: «إِذَا وُضِعَ المَيِّتُ فِي القَبْرِ أَتَاهُ مَلَكَانِ مُنْكَرٌ وَنَكِيرٌ» ، واستُعِيرَتِ المُنَاكَرَةُ للمُحَارَبَةِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.