Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1046
946. نقش16 947. نقص19 948. نقع19 949. نقل16 950. نقى2 951. نكس19952. نكل19 953. نمس20 954. نمط15 955. نمل18 956. نهج17 957. نهس17 958. نوء2 959. نوأ13 960. نَوَت 1 961. نور18 962. نوم17 963. نيل14 964. هام2 965. هبا8 966. هبت11 967. هُبل4 968. هُبل 1 969. هجر23 970. هجم16 971. هدف15 972. هدن18 973. هدى12 974. هذرم8 975. هرب16 976. هرج16 977. هرف13 978. هشش14 979. هلع14 980. هلل14 981. هما3 982. همز16 983. همم12 984. همى5 985. هَنأ 1 986. هنم11 987. هود19 988. هوش17 989. هيب15 990. هيد13 991. هيض12 992. هيع10 993. هيل16 994. وأد13 995. وَإِن 1 996. وبش14 997. وبص13 998. وتر21 999. وثلة1 1000. وجأ13 1001. وجب16 1002. وَجب 2 1003. وجس13 1004. وجم12 1005. وحر11 1006. ودن10 1007. ودى8 1008. وذأ9 1009. وذر17 1010. وذف11 1011. وذم12 1012. ورد21 1013. ورط16 1014. ورع18 1015. ورى11 1016. وزع18 1017. وزغ17 1018. وسم19 1019. وشق15 1020. وشى9 1021. وصع10 1022. وضح16 1023. وضع21 1024. وطد12 1025. وطط7 1026. وعب13 1027. وعث13 1028. وعل15 1029. وغل15 1030. وفض15 1031. وقب11 1032. وقص17 1033. وقى8 1034. وكت12 1035. وكف17 1036. وَكن 1 1037. وكى5 1038. وله14 1039. ولى8 1040. وهب17 1041. وهص9 1042. وهم17 1043. يسر19 1044. يمن19 1045. يهم9 Prev. 100
«
Previous

نكس

»
Next
نكس وَقَالَ [أَبُو عبيد -] : فِي حَدِيث عبد الله [رَحمَه الله -] أَنه قيل لَهُ: إِن فلَانا يقْرَأ الْقُرْآن منكوسا فَقَالَ: ذَلِك منكوس الْقلب. قَوْله: يقْرَأ الْقُرْآن منكوسا يتأوله كثير من النَّاس [أَنه -] نكس أَن يبْدَأ الرجل من آخر السُّورَة فيقرأها إِلَى أَولهَا وَهَذَا شَيْء مَا أَحسب أحدا يطيقه وَلَا كَانَ هَذَا فِي زمَان عبد الله وَلَا أعرفهُ وَلَكِن وَجهه عِنْدِي أَن يبْدَأ من آخر الْقُرْآن من المعوذتين ثمَّ يرْتَفع إِلَى الْبَقَرَة كنحو مَا 5 - / ب يتَعَلَّم الصّبيان فِي الْكتاب / لِأَن السّنة خلاف هَذَا يعلم ذَلِك الحَدِيث الَّذِي يحدثه عُثْمَان [رَحمَه اللَّه -] عَن النَّبِيّ صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم: أَنه كَانَ إِذا أنزلت عَلَيْهِ السُّورَة أَو الْآيَة قَالَ: ضعوها فِي الْموضع الَّذِي يذكر فِيهِ كَذَا وَكَذَا أَلا ترى أَن التَّأْلِيف الْآن فِي هَذَا الحَدِيث من رَسُول الله صلي اللَّه عَلَيْهِ وَسلم ثُمَّ كتبت الْمَصَاحِف على هَذَا وَمِمَّا يبين لَك أَيْضا أَنه ضم بَرَاءَة إِلَى الْأَنْفَال فَجَعلهَا بعْدهَا وَهِي أطول وَإِنَّمَا ذَلِك التَّأْلِيف فَكَانَ أول الْقُرْآن فَاتِحَة الْكتاب ثمَّ الْبَقَرَة إِلَى آخر الْقُرْآن [فَإِذا بَدَأَ من المعوذتين صَارَت فَاتِحَة الْكتاب آخر الْقُرْآن -] فَكيف تسمى فاتحته وَقد جعلت خاتمته وَقد رُوِيَ عَن الْحسن وَابْن سِيرِين من الْكَرَاهَة فِيمَا هُوَ دون هَذَا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Abū ʿUbayd al-Qāsim bin Salām, Gharīb al-Ḥadīth غريب الحديث لأبي عبيد القاسم بن سلام are being displayed.