Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 2723
2453. نقض20 2454. نقلس2 2455. نقم17 2456. نكح14 2457. نكش12 2458. نم62459. نما4 2460. نمرق10 2461. نمل18 2462. نهبر7 2463. نهبل5 2464. نهس17 2465. نهش13 2466. نهشل6 2467. نهض12 2468. نهق14 2469. نون13 2470. نوي9 2471. نيأ11 2472. ه – الهاء1 2473. هاء3 2474. هب5 2475. هبت11 2476. هبج12 2477. هبخ6 2478. هبرج5 2479. هبرد3 2480. هبرز4 2481. هبرك3 2482. هبش11 2483. هبط19 2484. هبغ7 2485. هبلع6 2486. هبنق3 2487. هبنقع3 2488. هبنك3 2489. هبو10 2490. هت7 2491. هتر17 2492. هتف16 2493. هتك14 2494. هتل7 2495. هتم13 2496. هتمل5 2497. هتن8 2498. هث6 2499. هثم9 2500. هج8 2501. هجد17 2502. هجدم4 2503. هجر23 2504. هجرس7 2505. هجرع4 2506. هجس16 2507. هجف9 2508. هجل12 2509. هجم16 2510. هجن17 2511. هجنع3 2512. هجو11 2513. هح1 2514. هد7 2515. هدب17 2516. هدبد6 2517. هدبس4 2518. هدر18 2519. هدف15 2520. هدل15 2521. هدم19 2522. هدمل6 2523. هدن18 2524. هذ6 2525. هذب14 2526. هذر15 2527. هذرم8 2528. هذل7 2529. هذلغ3 2530. هذم11 2531. هر8 2532. هرب16 2533. هرثم4 2534. هرجب5 2535. هردب6 2536. هرزم1 2537. هرس17 2538. هرشف7 2539. هرشم4 2540. هرطل5 2541. هرف13 2542. هرق16 2543. هرقل10 2544. هركل6 2545. هرل6 2546. هرلق1 2547. هرم17 2548. هرمس8 2549. هرمع3 2550. هرمل5 2551. هرن7 2552. هرنع3 Prev. 100
«
Previous

نم

»
Next
باب النون والميم ن م، م ن مستعملان

نم: النَّميمةُ والنّميم: هما الاسم، والنّعت: نمّام، والفِعْل: نَمَّ ينِمُّ نَمّاً ونميماً ونَميمةً ... ونَمَّى تَنميةً. والنّميمة: صوت الكتابة، ويقال: همس الكلام، كما قال أبو ذؤيب:

ونميمةً من قانصٍ مُتَلَبِّبٍ ... [في كفه جشء أجش وأقطع]

يريد: أنّ الحُمُرَ سمعت حِسّاً من نميمةِ القانِص. والنَّمْنَمة: خطوط متقاربة قصار شبه ما تُنَمنِمُ الرُيحُ دُقاقَ التُّراب. ولكلّ وَشْيٍ تمنمة. والنِّمْنم: البياضُ الذي يكونُ على الأَظْفار، الواحدةُ: نِمْنِمة، قال رؤبة يصف قوساً رُصِّع مَقبِضُها بسُيُورٍ مُنَمْنمة:

رَصْعاً كساها شِيةً نَميما

أي: نقشها. وكتابٌ مُنَمنم: مُنَقّش.

من: المنّ: كان يَسْقُط على بني إسرائيل من السّماء، إذ هم في التِّيه، وكان كالعسل الحامس حلاوة.

وسئل النّبيّ صلى الله عليه و [على] آله وسلّم عن الكَمأة، فقال: بقيّة من المنّ، وماؤها شفاء للعين.

والمنّ: قَطْع الخَيْر، وقوله [جلّ وعزّ] : لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ*

، أي: غيرُ مَقطوع. والمنّ: الإحسان الذي تمنّ على من لا يَسْتَثيبُه. والمِنّة: الاسم، والله المنّان علينا بالإيمان والإحسان في الأُمُور كُلِّها، الحنّان بنا. والمُنّة، يقال: قوّةُ القلب، ويُقال: انقطاع قوّة القلب، قال:

فلا تَقعُدوا وبكم مُنّةً ... كَفَى بالحوادثِ للمَرْءِ غولا  وفلانٌ ضعيفُ المُنة، وليس لقلبه مُنّة. ومَنْ ومِنْ: حرفانِ من أدوات الكَلامِ. والمَنُون: الموت، وهو مؤنّث، قال:

كأَنْ لم يغن يوماً في رخاءٍ ... إذا ما المرء منّته المنونُ

وسُمِّيَتْ مَنوناً، لأنّها تمنّ الأشياء، أي: تَنقُصُها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Khalīl b. Aḥmad al-Farāhīdī, Kitāb al-ʿAin كتاب العين للخليل بن أحمد الفراهيدي are being displayed.