Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 1608
1472. نكل20 1473. نم6 1474. نمل19 1475. نهج18 1476. نهر20 1477. نهى91478. نوب17 1479. نوح18 1480. نور19 1481. نوس18 1482. نوش17 1483. نوص12 1484. نوم18 1485. نون14 1486. نيل15 1487. ها8 1488. هاج2 1489. هار2 1490. هان2 1491. هبا8 1492. هبط20 1493. هجد18 1494. هجر24 1495. هجع17 1496. هدد12 1497. هدم20 1498. هدى12 1499. هرت15 1500. هرع14 1501. هرن7 1502. هزؤ1 1503. هزز13 1504. هزل21 1505. هزم18 1506. هشش15 1507. هشم18 1508. هضم19 1509. هلك20 1510. هلل15 1511. هلم13 1512. همد18 1513. همر15 1514. همز17 1515. همس20 1516. همم13 1517. هن6 1518. هنأ12 1519. هنا10 1520. هود20 1521. هوى10 1522. هيأ14 1523. هيت16 1524. هيم17 1525. هيهات2 1526. وادي2 1527. وبر18 1528. وبق16 1529. وبل17 1530. وتر22 1531. وتن14 1532. وثق18 1533. وثن17 1534. وجب17 1535. وجد17 1536. وجس14 1537. وجف14 1538. وجل10 1539. وجه16 1540. وحد19 1541. وحش15 1542. وحى8 1543. ودد13 1544. ودع21 1545. ودق16 1546. وذر18 1547. ورث19 1548. ورد22 1549. ورق19 1550. ورى11 1551. وزر21 1552. وزع19 1553. وزن17 1554. وسط20 1555. وسع20 1556. وسق17 1557. وسل16 1558. وسم20 1559. وسن15 1560. وسوس12 1561. وسى5 1562. وشى9 1563. وصب19 1564. وصد13 1565. وصل21 1566. وصى5 1567. وضع22 1568. وضن14 1569. وطأ16 1570. وطر14 1571. وعد15 Prev. 100
«
Previous

نهى

»
Next
نهى
النهي: الزّجر عن الشيء. قال تعالى:
أَرَأَيْتَ الَّذِي يَنْهى عَبْداً إِذا صَلَّى
[العلق/ 9- 10] وهو من حيث المعنى لا فرق بين أن يكون بالقول أو بغيره، وما كان بالقول فلا فرق بين أن يكون بلفظة افعل نحو: اجتنب كذا، أو بلفظة لا تفعل. ومن حيث اللفظ هو قولهم: لا تفعل كذا، فإذا قيل: لا تفعل كذا فنهي من حيث اللفظ والمعنى جميعا. نحو قوله تعالى: وَلا تَقْرَبا هذِهِ الشَّجَرَةَ [البقرة/ 35] ، ولهذا قال:
ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ [الأعراف/ 20] وقوله: وَأَمَّا مَنْ خافَ مَقامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوى
[النازعات/ 40] فإنه لم يعن أن يقول لنفسه: لا تفعل كذا، بل أراد قمعها عن شهوتها ودفعها عمّا نزعت إليه وهمّت به، وكذا النهي عن المنكر يكون تارة باليد، وتارة باللّسان، وتارة بالقلب. قال تعالى:
أَتَنْهانا أَنْ نَعْبُدَ ما يَعْبُدُ آباؤُنا
[هود/ 62] وقوله: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ إلى قوله: وَيَنْهى عَنِ الْفَحْشاءِ [النحل/ 90] ، أي: يحثّ على فعل الخير ويزجر عن الشّرّ، وذلك بعضه بالعقل الذي ركّبه فينا، وبعضه بالشّرع الذي شرعه لنا، والانتهَاءُ: الانزجار عمّا نهى عنه، قال تعالى: قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ ما قَدْ سَلَفَ
[الأنفال/ 38] وقال: لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا
[مريم/ 46] وقال:
لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ يا نُوحُ لَتَكُونَنَّ مِنَ الْمَرْجُومِينَ [الشعراء/ 116] ، فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ
[المائدة/ 91] ، فَمَنْ جاءَهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانْتَهى فَلَهُ ما سَلَفَ [البقرة/ 275] أي: بلغ به نهايته. والإنهاء في الأصل: إبلاغ النهي، ثم صار متعارفا في كلّ إبلاغ، فقيل: أنهيت إلى فلان خبر كذا. أي: بلّغت إليه النهاية، وناهيك من رجل كقولك: حسبك، ومعناه: أنه غاية فيما تطلبه، وينهاك عن تطلّب غيره، وناقة نِهْيَة:
تناهت سمنا، والنُّهيَةُ: العقل الناهي عن القبائح. جمعها: نُهًى. قال تعالى: إِنَّ فِي ذلِكَ لَآياتٍ لِأُولِي النُّهى
[طه/ 54] وتَنْهِيَةُ الوادي حيث ينتهي إليه السّيل، ونَهَاءُ النّهار:
ارتفاعه، وطلب الحاجة حتى نُهِيَ عنها. أي:
انتهى عن طلبها، ظفر بها أو لم يظفر.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Rāghib al-Iṣfahānī, al-Mufradāt fī Gharīb al-Qurʾān المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني are being displayed.